بروكسل: حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء من انه سيواجه اجراءات اكثر شدة اذا ما اهدر quot;فرصته الاخيرةquot; المتمثلة في تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لوقف العنف في سوريا.

وصرحت كلينتون للصحافيين في بروكسل quot;من المقلق للغايةquot;، وبينما بدأ المراقبون الدوليون الانتشار في سوريا، ان quot;تطلق مدافع نظام الاسد نيرانها مرة اخرى على حمص وادلب وغيرها من المواقعquot;. وأضافت كلينتون عشية اجتماع سيعقد في باريس لدراسة امكانية زيادة الضغط على الاسد quot;نحن نقف عند منعطف حرجquot;.

وقالت انه quot;اما ان ينجح المجتمع الدولي في دفع خطة انان قدماquot; او اننا quot;سنرى الاسد يهدر فرصته الاخيرة قبل ان يتم التفكير في فرض اجراءات اضافية ضدهquot;. وتحدثت كلينتون عن زيادة العقوبات المفروضة على سوريا، الا انها رفضت الرد على سؤال حول ما اذا كان مقبولا ان تسلح دول اخرى المعارضة، في اشارة الى السعودية وقطر.

واشارت كلينتون في تصريحاتها التي اعقبت محادثات وزراء الخارجية والدفاع في دول الحلف الاطلسي في بروكسل، الى ان الولايات المتحدة quot;لا تقدم اسلحة قاتلةquot; للمعارضة، ولكنها ترسل لها معدات اتصالات وغيرها من المساعدات التي لا تستخدم في القتل.

واعلنت فرنسا ان 14 وزير خارجية من بينهم كلينتون سيشاركون في اجتماع في باريس الخميس لبحث المسالة السورية وتوجيه رسالة quot;قويةquot; الى نظام الاسد لكي يطبق خطة انان. وقالت كلينتون انها تتطلع الى المشاورات التي ستجريها في باريس.