واشنطن: أبدى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الخميس quot;تشككه العميقquot; في نية النظام السوري تطبيق وقف اطلاق النار الهش نظرًا إلى ما وصفه بسلسلة quot;الأفعال الخادعةquot; التي ارتكبها الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الوزير ان الاحداث التي شهدتها الايام الاخيرة، خاصة الاتفاق بين دمشق والامم المتحدة بشان المراقبين الدوليين لوقف اطلاق النار، quot;تختبر ما اذا كان نظام الاسد سيتحمل كل مسؤولياتهquot;.

واضاف في جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب quot;هناك شكوك كبيرة في دوافع الاسد، وهذا التشكك ناتج من سلسلة طويلة من الافعال الخادعة التي قام بها حتى الآن، بما في ذلك نكثه وعوده لشعبه وللمجتمع الدوليquot;. وقال انه quot;من كل الزوايا فان الوضع في سوريا معقد للغايةquot;، مشيرا الى معارضة ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;للتدخل العسكري الاحاديquot;. وتتعرض دمشق لضغوط لكي تلتزم بخطة انان المؤلفة من ست نقاط.

وبدأ في سوريا قبل ستة ايام وقف اطلاق نار هش، واتفقت سوريا مع الامم المتحدة الخميس على تنظيم عمل بعثة المراقبين في سوريا. كما حذر قائد القوات الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي خلال الجلسة من ان الاضطرابات في سوريا تتسبب في زعزعة استقرار المنطقة.

وقال ان quot;تداعيات الازمة السورية على الدول المجاورة تتسبب في قلق متزايدquot; في اشارة الى الحوادث الحدودية في الاسبوع الماضي وتدفق اللاجئين السوريين على تركيا.

واضاف quot;يجب كذلك ان نتنبه الى ان المتطرفين وغيرهم من العناصر العدائية يسعون الى استغلال الوضع، ويوجد بينهم من يسعى الى الوصول الى مخزونات سوريا من الاسلحة الكيمائية والبيولوجيةquot;. واضاف ان الجيش الاميركي يحافظ على quot;وضع نشط اقليميا وعالميا .. ولدينا علاقات عسكرية قوية مع كل الدول المحاذية لسورياquot;.