الرياض: قال وزير خارجية ايران علي اكبر صالحي ان طهران تدعو الى منح السوري بشار الاسد فرصة لتنفيذ وعوده بالاصلاح متهما في الوقت ذاته مجموعات quot;مدعومة من الخارجquot; بتعكير الاوضاع في هذا البلد الحليف لايران.

واضاف صالحي في مقابلة مع صحيفة الشرق الاوسط الاربعاء ان طهران تؤيد اعطاء الاسد فرصة لاجراء الاصلاحات التي وعد بها الشعب، من اجراء انتخابات برلمانية واعداد دستور جديد للبلاد.

وتابع ردا على سؤال quot;على الحكومة السورية ان تلبي مطالب شعبها وان لا يكون هناك اي تدخل اجنبي فيها (...) بشار قدم اصلاحات وفي الآونة الاخيرة اعلن انهم يدرسون دستورا جديدا للبلاد، يجب ان نعطيهم فرصة. كما اعلن مرات عدة انه سيجري انتخابات برلمانية، فماذا يريدون بعد؟quot;

لكن صالحي اكد ان quot;جماعة مسنودة من الخارج تسعى لتعكير صفو الاوضاع وهذا ما لا نريدهquot; مضيفا quot;عليهم اعطاء (الاسد) فرصة ليجري الانتخابات ويغير الدستور، هل هذا افضل او لا سمح الله تدخل سوريا في فراغ؟ طبعا التجاوب مع الاصلاحات افضلquot;.

ويواجه النظام السوري حركة احتجاجات منذ منتصف اذار/مارس الماضي يقمعها بعنف ما ادى الى مقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص غالبيتهم من المدنيين، وفقا لتقارير الامم المتحدة.