باريس: يتواجه المرشحان المتنافسان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية نيكولا ساركوزي وفرنسوا هولاند عن بعد مساء الخميس في مقابلتين تلفزيونيتين في ما يشبه صدام شخصيات واستراتيجيات لجذب ناخبي اليمين المتطرف والوسط.

وقبل عشرة ايام من الدورة الثانية من الاقتراع وبانتظار المناظرة الوحيدة بينهما المقررة في الثاني من ايار/مايو، صعد المرشح الاشتراكي الذي يتخذ اكثر فاكثر كل يوم موقع الرئيس، لهجته ضد الرئيس المنتهية ولايته.

واكد هولاند لاذاعة فرانس انفو العامة صباح اليوم الخميس، من جديد رغبته في التوجه الى كل الفرنسيين بمن فيهم ناخبو الجبهة الوطنية (يمين متطرف) الذين عبروا عن quot;غضب اجتماعيquot; لكن بدون اي تنازل في العمق. وقال quot;ساقنعهم بمشروعيquot;. واتهم ساركوزي بارتكاب quot;انتهاكquot; في سعيه للحصول على اصوات اليمين المتطرف التي يحتاج اليها للفوز في انتخابات السادس من ايار/مايو.

وركز الرئيس المنتهية ولايته الذي حل ثانيا في الدورة الاولى من الاقتراع بحصوله على 27,18 بالمئة من الاصوات مقابل 28,63 بالمئة لهولاند، الجزء الاساسي من حملته على مواضيع تقع في صلب قضايا الجبهة الوطنية مثل الهجرة والدفاع عن quot;حدودquot; فرنسا وادانة quot;النخبquot;.

وقال ساركوزي لاذاعة فرانس انتر الخميس ان الفرنسيين الذين صوتوا لمارين لوبن (17,9 بالمئة) في الدورة الاولى quot;ليسوا عنصريينquot; بل ارادوا القول انه quot;لم يعد من الممكن ان يستمر الوضع اكثر من ذلك ولا نحتمل الطريقة التي يتغير فيها العالم منذ ثلاثين عاما نريد الاحتفاط باسلوب حياتنا (...) نريد حدودا ونريد الامةquot;.

كما اكد انه لم يسمع من مرشحة اليمين المتطرف البعد quot;المعادي للاجانبquot; الذي اتسم به خطاب والدها جان ماري لوبن الذي حوكم عدة مرات بتهمة التحريض على الكراهية العنصرية. وعبر هولاند عن استيائه معتبرا ان quot;موقف نيكولا ساركوزي هو هروب الى الامام. اي نوع من الجري وراء نظريات وكلمات الجبهة الوطنية (...) انه خرق من قبل نيكولا ساركوزيquot;.

وكان مرشح الوسط فرنسوا بايرو الذي حصل على 9,13 بالمئة في الدورة الاولى اتهم الرئيس المرشح quot;باقرار خطاب الجبهة الوطنيةquot;. وقال مقربون من بايرو الذي لن يعلن خياره الا غداة المناظرة التلفزيونية التي ستجرى في الثاني من ايار/مايو، انه لن يدعو الى التصويت لساركوزي.

وقد وضع ساركوزي حدودا واضحة لتوجهه الى اليمين. فقد اوضح انه لن يتم التنازل عن اي مرشح من حزبه الاتحاد من اجل حركة شعبية لمصلحة مرشح للجبهة الوطنية افضل منه في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية. واكد ان مرشحي حزبه سيكون في كل مكان ممكن.

وما زال الاتحاد من اجل حركة شعبية ملتفا حول ساركوزي على الرغم من تحفظات على استراتيجيته. فقد صرح رئيس الوزراء الاسبق جان بيار رافاران الذي يمثل التيار quot;الانسانيquot; في الحزب لصحيفة لوموند ان الرئيس المنتهية ولايته quot;هو الافضل لحكم البلادquot;.

وقال quot;في نظري الاساس هو المال العام. هولاند سيزيد العجز وساركوزي سيقلصهquot;. وبعد رفضه لفترة طويلة الرد على هجمات المعسكر الرئاسي، اصبح هولاند يتهم ساركوزي quot;بالكذبquot;.

وساركوزي اتهم خصمه الاشتراكي بانه حصل على دعم 700 مسجد ومن المفكر الاسلامي طارق رمضان وبانه ينوي تنظيم اوضاع كل الاجانب المقيمين في مخالفة للقانون. وقال هولاند انه quot;الالتباس والكذب يكشفان كثيرا عن خرق نيكولا ساركوزيquot;.

ودان فريق هولاند ايضا تصريحات ادلى بها النائب عن الاتحاد من اجل حركة شعبية ليونيل لوكا الذي استخدم كلمة quot;روتويلرquot; (احد انواع الكلاب) في الحديث عن فاليري تريرويلر صديقة المرشح الاشتراكي.

وقد طلب من نيكولا ساركوزي quot;ادانة هذا التصريح فوراquot; الذي صدر في خلال اجتماع دعم للرئيس المنتهية ولايته. وقال هولاند الذي يعول على رفض اسلوب خصمه للفوز في الاقتراع، انه بعد خمس سنوات من رئاسة ساركوزي quot;يحتاج الفرنسيون الى العودة الى الحياة العادية والبساطة والترابطquot;.