فتاة سورية خلال تظاهرة ضد الأسد في كفرنبل قرب ادلب- 25 أبريل 2012

فيما طلبت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الخميس من الأمم المتحدة فرض حظر على إرسال الأسلحة الى سوريا بشكل عاجل، أعلن رئيس المجلس العسكري للجيش السوري الحر أن مهمة المراقبين الدوليين لن تنجح داعيًا إلى تدخل عسكري في البلاد.


بيروت: رأى رئيس المجلس العسكري للجيش السوري الحر العميد مصطفى الشيخ أن مهمة المراقبين الدوليين في سوريا لن تنجح بسبب quot;العقلية الامنية للنظامquot;، داعيا الى تدخل عسكري في البلاد في ظل إصرار روسيا على التصويت بحق النقض على أي قرار دولي ضد النظام السوري، بحسب ما جاء في تصريحات صحافية نشرت الخميس.

وقال العميد الشيخ الموجود في تركيا في تصريحات لصحيفة الشرق الاوسط ان quot;مهمة المراقبين الدوليين في سوريا لن تنجح ابدا لان طبيعة النظام مركبة على العقلية الامنيةquot;.

وتوقع الشيخ الا تلتزم السلطات السورية بوقف اطلاق النار quot;لان اي حركة لوقف اطلاق النار تعني سقوط النظام في سورياquot; مضيفا ان النظام quot;يلعب على الزمن والمجتمع الدولي بالالفاظ زاعما ان هناك عصابات مسلحة ارهابيةquot;.

واضاف quot;النظام اذا ما سمح بالتظاهر السلمي فان ملايين السوريين سينزلون الى الشوارعquot;. وأيد الشيخ دعوة المجلس الوطني السوري المعارض لزيادة عدد المراقبين، مضيفا quot;نحن نريد لمهمة انان ان تنجح، ونعطي تعليمات بضبط النفس (..) لكن النظام يجبرنا في بعض المناطق على الرد للدفاع عن النفس.

ودخل وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ في الثاني عشر من نيسان/ابريل، وشهد منذ ذلك التاريخ خروقات متصاعدة. وبدأ فريق صغير من المراقبين الدوليين عمله في سوريا في الخامس عشر من نيسان/ابريل، ومن المقرر ان يرتفع هذا العدد الى 300 مراقب في الاسابيع القادمة.

وقال الشيخ quot;الغرب ومن خلال الاقمار الصناعية يدرك تماما ما يجري في الداخلquot;. واعتبر ان الحل في سوريا quot;يكمن اما في التدخل من اجل وضع آلية لإسقاط نظام الاسد من خلال مجلس الامن وهذا لن يتحقق ما دام الفيتو الروسي موجودا، واما التدخل العسكريquot;.

واضاف quot;اقترحنا ضربة جوية خاطفة من مجموعة اصدقاء سوريا وقدمنا طلبا خلال اعمال مؤتمرهم الاخيرquot; الذي عقد في مطلع نيسان/ابريل في تركيا.

واكد الشيخ انه quot;لا مفر من تدخل عسكري دولي وكلما طال عمر الثورة تعرضت سوريا للتمزق والتشرذم وكثرت احتمالات الدخول في حرب اهلية او دخول بعض المنظمات المتطرفة ما يؤدي الى اشعال المنطقةquot;. واعتبر الشيخ ان النظام السوري يعمل على quot;ايهام الخارج بان البديل عنه هو مجموعة عصابات ارهابية على غرار القاعدة ويعني ان المتطرفين هم الذين سيحكمون بعدهquot;.

دعوة لفرض حظر على الأسلحة المرسلة إلى سوريا

إلى ذلك، طلبت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا الخميس من الامم المتحدة فرض حظر على ارسال الاسلحة الى سوريا بشكل عاجل. وقالت الجمعية البرلمانية في قرار اعتمدته بالاجماع تقريبا quot;نطلب من مجلس الامن الاسراع في فرض حظر على إرسال الاسلحة والعتاد العسكري الى سورياquot;. وصوت أربعة نواب روس فقط ضد هذا القرار.

ويضم مجلس اوروبا 47 بلدا. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الاسبوع الماضي في باريس الى فرض مثل هذا الحظر. ويمنع الاتحاد الاوروبي وتركيا تصدير الاسلحة الى سوريا.

القوات النظامية تنفذ حملات في مناطق عدة

ميدانيًا، نفذت القوات السورية النظامية الخميس عمليات عسكرية وامنية في عدد من المناطق السورية اسفرت عن مقتل ستة اشخاص حتى بعد ظهر الخميس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ففي ريف دمشق، دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين في بلدة زملكا أسفرت عن مقتل عسكري منشق، كما دارت اشتباكات في عين ترما تستخدم فيها القوات النظامية الرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون، بحسب المرصد. واقتحمت قوات الامن في ساعات الصباح الاولى مناطق في مدينتي حرستا ودوما وشنت حملة اعتقالات ومداهمات، بحسب لجان التنسيق المحلية.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ريف دمشق احمد الخطيب في اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس ان مدينة دوما quot;تتعرض لليوم الرابع على التوالي لنيران القوات النظامية (..) في ظل اغلاق المدينة بشكل كامل منذ الصباح ومنع الدخول والخروج منها وقطع كامل للاتصالات والانترنت والكهرباء عن معظم مناطقها منذ ثلاثة ايامquot;.

واضاف quot;ان اهالي دوما يوجهون نداء للجنة الدولية للقدوم اليها وترك بعض المراقبين فيها لتشكل لهم نوعا من الحمايةquot; من القوات النظامية. وقال الخطيب ان quot;العمليات العسكرية مستمرة ايضا في حرستا ولكن بوتيرة اقل من دوماquot;، مشيرا الى ان quot;نيران النظام تستهدف المنطقة بين برزة وحرستاquot; التي تبعد حوالى عشرة كيلومترات عن مركز العاصمة.

وفي حماة وسط البلاد، افادت لجان التنسيق بسماع اصوات اطلاق نار وانفجارات ليلا في عدد من احياء المدينة. وقال عضو المكتب الاعلامي للثورة في حماة ابو غازي الحموي لفرانس برس quot;استيقظت مدينة حماة اليوم على هدوء في ظل انتشار امني كثيف، بعد المجزرة المروعة التي حدثت امس في حي مشاع الطيرانquot;.

وفي حلب (شمال)، قتل مواطنان في بلدة مارع اثر اطلاق النار عليهما من قبل مسلحين موالين للنظام، وفقا للمرصد. وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس ان quot;الحملة العسكرية للقوات النظامية تجددت قبل يومين على مناطق في ريف حلب الشمالي منها اعزاز وتركمان بارح ومارع ودير جمال بعدما كانت توقفت اثر اعلان وقف اطلاق النارquot;.

واضاف quot;في هذه الاثناء تشهد مدينة حلب حملة اعتقالات لم يسبق لها مثيل اسفرت عن توقيف العشرات من الاشخاص بغية اخماد الحراك الشعبي، وذلك في ظل عدم توقف التظاهرات الطلابية صباحا وتظاهرات الاحياء مساء، والتي باتت قوات الامن تواجهها بشكل مستمر باطلاق النارquot;.

وفي محافظة دير الزور (شرق)، قتل مواطنان في مدينة دير الزور برصاص القوات النظامية، وشخص واحد اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة وسقوط قذائف هاون على قرية موحسن من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحامها، بحسب المرصد.

وقتل جندي نظامي واحد على الاقل اثر انفجار استهدف ناقلة جند مدرعة في مدينة دير الزور، وفقا للمرصد. وشهدت مناطق في درعا (جنوب) انتشارا امنيا كثيفا فيما سمعت اصوات اطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة في مدينة داعل، وفقا للجان التنسيق.

من جهة اخرى، قالت وكالة سانا السورية الرسمية ان quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قتلت مدير مدرسة في حلب بتفجير سيارته quot;في اطار استهدافها الكفاءات الوطنيةquot;. وقالت ايضا ان quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قتلت اربعة مواطنين من عائلة واحدة في عربين في ريف دمشق. واسفرت اعمال العنف في سوريا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية منتصف اذار/مارس عن مقتل اكثر من 11 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.