بكين: يزور وفد من المعارضة السورية برئاسة برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري الاثنين الصين، الدولة التي رفضت على الدوام فرض عقوبات على النظام السوري، كما اعلنت وزارة الخارجية الصينية الجمعة.

والمجلس الوطني السوري يضم غالبية اطياف المعارضة. وقال الناطق باسم الخارجية الصينية ليو وايمين ان quot;الزيارة سينظمها معهد الشؤون الخارجية. وسيلتقي مسؤولون من وزارة الخارجية الوفد على حد علميquot;.

من جهة اخرى قال المتحدث ان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي موجود حاليا في شنغهاي وquot;سيزور بكين الاثنين للقاء وزير الخارجية يانغ جيشي ومسؤولين صينيينquot;. واضاف ليو ان quot;الطرفين سيتبادلان وجهات النظر بشكل معمق حول المسالة السوريةquot;.

وقال ان quot;موقف الصين حول المسالة السورية لم يتغيرquot;. وتابع ليو ان quot;الصين ابقت على اتصالاتها مع الحكومة السورية وابرز مجموعات المعارضة مثل المجلس الوطني من اجل تشجيع محادثات السلام وتهدئة التوترات في سورياquot;.

وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض ضد مشروعي قرارين يدينان القمع في سوريا قبل ان تصوتا على بيان غير ملزم في مجلس الامن يدعم خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان.

وفي شباط/فبراير استقبلت الصين وفدا من اللجنة الوطنية للتغيير الديموقراطي التي تضم احزابا quot;قومية عربيةquot; وكردية واشتراكية وماركسية وكذلك شخصيات مستقلة. وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم وعد خلال زيارته بكين الشهر الماضي بان دمشق ستحترم المتطلبات الواردة في خطة انان لا سيما وقف اطلاق النار.

لكن اعمال العنف لم تتوقف في سوريا حيث اوقعت اكثر من 11 الفا و100 قتيل منذ بدء حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.