تونس: اعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي تسليح المعارضة السورية سيدفع البلاد نحو الحرب الأهلية ورأى الحل لهذه الأزمة يكمن في quot;نقلة على غرار السيناريو اليمنيquot;.

ورد المرزوقي في مقابلة حصرية مع وكالة (آكي) الايطالية للأنباء على سؤال حول ما إذا كانت الحرب الأهلية في سورية فرضية قائمة، قائلا quot;الحرب الأهلية واقعة بالأساس لأن بعض الأطراف ومنهم أصدقاء نعزهم تصوروا أن تسليح المعارضة السورية سيؤدي إلى الحلquot;، منوها بأن تسليح المعارضة quot;هو خطأ سيدفع الى حرب اهلية، والنظام السوري لا يريد شيئا قدر أن يكون هناك عنف من بعض الأطراف ليبدو في حالة دفاع عن النفسquot;، حسب قوله.

المنصف المرزوقي

وقال الرئيس التونسي quot;نحن ضد التسليح والتدخل الخارجي في سورية والذي سيزيد الطين بلة، ووضع سورية أصعب من وضع ليبيا والأحداث ستثبت ان هذا الموقف صحيح quot;، حسب تعبيره.

وحول تصوره للحل لهذه الأزمة، قال المرزوقي quot;اليوم يجب علينا كلنا مع أصدقائنا الإيرانيين والروس والصينيين وكل الأطراف ممارسة الضغط على الرئيس السوري حتى يرحل، وتكون هناك نقلة على غرار السيناريو اليمني وان تكون هناك قوة حفظ سلام عربية تحت راية الأمم المتحدة، وكما قلت تونس ستكون مستعدة لتساهم في هذه القوة العربية وما عدا هذا السيناريو فإننا سنذهب إلى فوضى وحرب اهلية وهذا ما يجب ان تتضافر كل الجهود لمنعهquot;، حسب قوله.