قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (23 أيار/مايو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها جدل حول حصانة العسكريين، ووزراء يراسلون الملك لإلغاء كافة المراسيم والتقاليد المخزنية.


الرباط: خصصت quot;الصباحquot; الموضوع الرئيس في صفحتها الأولى للرسالة التي وجهها وزراء للملك يطالبون فيهاإلغاء كافة المراسيم والتقاليد المخزنية.

تحت عنوان: quot;طقوس دار المخزن تفجر جدلاً بين علماء الدينquot;، كتبت اليومية أن حفل تعيين الولاة والعمال أعاد إلى الواجهة الجدل بشأن التقاليد والطقوس التي تصاحب عملية التعيين، فقد اعتبر بعضهم أن الانحناء أمام الملك من أوجه الاحترام الواجب له، في حين اعتبر بعض العلماء، وبينهم أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، أن في الانحناء أمرًا مشينًا بدعوى أنه يصل إلىحد الركوع، مشيرًا إلى أن طريقة سلام الولاة والعمال على الملك، في حفل التعيين الأخير، مشهد quot;مشين مهينquot;، معتبرًا أن الأمر فيه quot;نوع من الركوع الذي لا يجوز في الإسلام لغير اللهquot;.

طريقة تعظيم الملك في المغرب تثير جدلاً
وطال الجدل مؤسسة العلماء إذ اعتبر أحد مشايخ رابطة العلماء في المغرب، التي ظلت مقربة من أحمد الريسوني، قبل مغادرته إلى الديار السعودية، أن حفل الولاء لا يخلو من مشاهد مشينة، بدعوى إجبار الناس على الركوع الجماعي للملك، وتقبيل اليد.

في المقابل، اعتبر عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، أن الأمر يتعلق بطقوس قديمة وتقاليد مغربية في علاقة الناس بالسلاطين في الدولة المغربية، معتبرًا أن الطقوس تعكس الولاء الذي دأب عليه المغاربة في تعظيم ملوكهم.

مقتل 4 أطفال في اصطدام مع قطار

أكدت quot;الأحداث المغربيةquot;، في خبر تحت عنوان quot;ممر سككي غير محروس يخطف أرواح 4 تلاميذ في الرحامنةquot;، أن تلاميذ إعدادية quot;أولاد حسون حمريquot;، في محافظة الرحامنة لقوا مصرعهم في حادث اصطدام سيارة نقل مزدوج مخصصة للنقل المدرسي بالقطار المتجه من مراكش إلى الدار البيضاء.

وحادث الاصطدام أسفر عنوفاة أربعة أطفالوإصابة 16 آخرين بجروح متفاوتة، 5 منهم صنفت أوضاعهم الصحية بالحرجة، ليتم نقلهمإلى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس في مراكش.

وذكرت أن عجلات السيارة تعثرت بممر غير محروس للسكك الحديدية، ليفاجأ ركابها بعربات القطار، وهي تزحف صوبهم كومضة برق، لترتطم بمؤخرة السيارة، وتلقي بها بعيدًا، وقد تكوم حديدها على الأطفال داخلها، لتتحول إلى مفرمة وقد اختلط فيها اللحم البشري بالعظام، ليغادر السائق هاربًا، قبل أن يسلم نفسه إلى عناصر الدرك الملكي.

جدل حول حصانة العسكريين

تحت عنوان: quot;جدل حول حصانة العسكريين والبام يدعو إلى استثناء الدركquot;، كشفت quot;المساءquot; أن عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، طالب، خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، صباح أمس الثلاثاء، بإبعاد رجال الدرك الملكي عن فئة العسكريين المعفيين من المساءلة الجنائية، في المادة الـ 7 من مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين في القوات المسلحة الملكية.

وهو الطلب الذي لقيّ معارضة من قبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب في الدفاع الوطني، فيما ذهبت النائبة الاشتراكية حسناء أبو زيد، المتحدرة من الأقاليم الجنوبية، خلال متابعة مناقشة المشروع رقم 01.12 بعيدًا حين اتهمت حكومة عبد الإله بنكيران بـquot;الرغبة في إخراج مشروع القانون خديجا قبل أوانهquot;.

وقالت النائبة الصحراوية في تدخلها إنه quot;لا يمكن أن نفهم اليوم كيف لنواب الأمة أن يقبلوا أن يمنحوا صلاحيات للقوات المسلحة الملكية، فيما هناك أفراد من الشعب المغربي يجدون كلما هموا بمغادرة منازلهم جنديًا يرابط أمامها؟ كيف يمكننا أن نفسر للمواطنين في الأقاليم الجنوبية أن العسكريين لا يساءلون جنائيًا عن أي عمل يقومون به داخل التراب الوطني؟quot;.

وزير يهدد بتقديم استقالته

أفادت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;وزير السكنى يهدد بتقديم استقالته من حكومة بنكيرانquot;، أن الأمين العام للتقدم والاشتراكية، ووزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، هدد، أول أمس، أثناء تدخله بمجلس المستشارين بمناسبة عرضه للخطوط العامة حول الحوار الوطني حول سياسة المدينة، بتقديم استقالته إذا وقع حادث مماثل لفاجعة الدار البيضاء، لكنه اشترط ليقوم بذلك أن يكون قد حصل على quot;ما يكفي من الوقت لتحمل المسؤوليةquot;، عندها، يقول بنعبد الله، quot;سأقول لكم بسلامةquot;.

واستغرب بنعبد الله، حسب اليومية، تعامل السلطات مع حادث انهيار منزل في العاصمة الاقتصادية، الذي هيمن على النقاش داخل لجنة الداخلية في مجلس بيد الله، بالقول: quot;لا يمكن أن يقتل في حادث خمسة أشخاص دون أن يتم تحديد المسؤوليات، ولا فتح تحقيق عاجلquot;، مضيفًا أن quot;وزراء يسقطون في دول ديمقراطية إذا حصلت حادثة من هذا النوعquot;.

المغرب مقبل على الإفلاس

تحت عنوان quot;الداودي يعلن أن المغرب مقبل على الإفلاسquot;، أكدت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، هاجم أصحاب الأسواق الممتازة والمساحات الكبرى في المغرب لأنها لم تعد تسوق سوى المنتوجات الخارجية، متجاهلة المنتوج الوطني، مرجّعًا السبب الرئيسي في ذلك إلى سعي هذه الأخيرة للربح دون الأخذفي الاعتبار المصلحة العامة للوطن.

وأقر الداودي، في اليوم الإعلامي الذي نظمته وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التشغيل والتكوين المهني، أمس، في أحد فنادق الرباط، أن المغرب مقبل على حافة الإفلاس نظرًا للوضع الذي يعاني منه عجز الميزان التجاري، مشبّهًا الوضع الاقتصادي الحالي بما وقع في الثمانينات، الذي طبقت فيه ساسة التقويم الهيكلي.