أقبل الكثير من الأقباط الاربعاء على الإدلاء بأصواتهم في اول انتخابات رئاسية تعددية حقيقية في تاريخ مصر رغبة منهم في قطع الطريق على أي مرشح إسلامي وذلك خوفا من زيادة تعرضهم، كما يشكون، للتهميش والتمييز في مجتمع يتجه نحو المزيد من الاسلمة.


إقبال قبطي كثيف على الاقتراع لمواجهة المد الإسلامي

القاهرة: في حي شبرا القاهري، الذي تسكنه اقلية قبطية كبيرة، تشكلت طوابير انتظار امام مكاتب الاقتراع اسوة بباقي احياء العاصمة. لكن مشاعر القلق والتوتر تبدو ظاهرة على الكثير من الناخبين المسيحيين.

وتقول سناء راتب (57 سنة) التي تضع قلادة من اللؤلؤ وترتدي سترة مزينة بالزهور quot;لا اريد إسلاميين. اذا وصلوا الى الحكم واعترضت عليهم سيقولون إنني انتقد دينهم. ومن يدري ما الذي يمكن ان يفعلوه معي؟ فهم اناس لا يمكن التفاهم معهمquot;. كما احتجت على الذين يعترضون منهم مثل الاخوان المسلمين على ترشح مسيحي او امرأة لرئاسة الجمهورية. وقالت quot;هذا خطأ. أين هو مبدأ المواطنة هنا؟ من حقي كامرأة وكمسيحية ان اترشح للرئاسة اذا أردت ذلكquot;.

ويعلق الشاب نسيم غالي الذي يزين رسغه وشم على شكل صليب quot;ليرحمنا الرب اذا وصل الاسلاميون الى الحكم وسيطروا على الرئاسة بعدما سيطروا بالفعل على البرلمانquot;.

وشأن كل اقباط الحي الذين تحدثت اليهم وكالة فرانس برس، صوّتت سناء راتب ونسيم غالي لآخر رئيس وزراء في عهد مبارك الفريق احمد شفيق الذي تمتلئ شوارع شبرا بملصقاته الانتخابية. وتقول ماري وهي خمسينية لم ترغب في كشف اسم عائلتها ان quot;شفيق رجل محترم، وسينهض بالبلدquot;.

من جانبها امتنعت الكنيسة القبطية الارثوذكسية، التي توفى بطريركها البابا شنودة الثالث في اذار/مارس الماضي، رسميا عن اعطاء اي تعليمات بشأن التصويت، لكن ماري تؤكد ان quot;الاقباط كلهم سيصوتّون لشفيقquot;. وعما اذا كانت تعتقد انه سيكون افضل من يدافع عن المسيحيين ردت ماري quot;لا نريد من يدافع عنا. فقط لا نريد مشاكل، ولا نريد سوى ان يدعونا لحالناquot;.

وتقول سناء حليم الستينية quot;ما نريده هو دولة غير دينيةquot; تضمن حقوق كل الطوائف. وتضيف صديقة لها رفضت كشف اسمها quot;التيارات الاسلامية تثير القلق. ثم ما الذي فعلوه في مجلس الشعب. لا شيء سوى الحديث عن النساء والختانquot;.

واشارت الى انها كانت تفكر اولا في انتخاب وزير الخارجية السابق والامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى quot;لانه رجل ذو خبرةquot; لكنها استقرت في النهاية على شفيق quot;لان الكل صوّت لهquot;.

في المقابل يواجه القائد السابق لسلاح الجو الذي عيّن رئيسا للوزراء في اخر ايام مبارك حملة رفض قوية من quot;شباب الثورةquot; من مسلمين ومسيحيين الذين يتهمونه بانه من quot;فلولquot; النظام السابق. ويؤكد نسيم غالي quot;اذا كان شفيق من الفلول فنحن كلنا فلولquot;.

لكن هذا الموضوع ما زال يثير بعض الحساسية، حيث فضل الكثير من الذين سألتهم فرانس برس عدم ذكر اسمائهم، وهو شيء غير معتاد بعد الثورة التي اطاحت بمبارك، حتى ان معظمهم كان يهمس بالكلام حتى لا يسمعه باقي الناخبين. وردا على موقفها من الاسلاميين اجابت شابة مسيحية بجفاء quot;اسفة لا اريد الحديث في هذا الامرquot;.