طهران: اتهمت عدة وسائل اعلام إيرانية صباح الخميس الدول الكبرى الست بانها اصطفت على مواقف اسرائيل خلال مفاوضات بغداد حول سبل الخروج من الازمة النووية الإيرانية واعربت عن شكوكها في فرص النجاح.

وأكد مراسل قناة العالم الإيرانية باللغة العربية من بغداد ان quot;خطابات (ممثلي مجموعة 5+1) خلال المناقشات تشبه كثيرًا خطابات رئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين نتانياهو) ووزير دفاعهquot; ايهود باراك. وأضاف أن فرص تجاوز الخلافات في المواقف بين الطرفين quot;ضعيفةquot; نظرا quot;لضيق الوقتquot;.

واتهمت وكالتا فارس ومهر شبه الرسميتين بنفس العبارات تقريبا الدول الكبرى بانها اصطفت وراء اسرائيل عدوة إيران اللدودة، الامر الذي يوحي بان عضوا في الوفد الإيراني قد يكون اقترح ذلك الاتهام على وسائل الاعلام الإيرانية.

وانتقدت وسائل الاعلام الثلاث quot;غياب رد واضحquot; من الدول الكبرى على الاقتراحات المضادة الإيرانية واتهمت فارس مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) quot;بلعب ورقة الوقتquot; لافشال المفاوضات. كما انتقدت هيمنة الولايات المتحدة على المفاوضات واتهمت مهر الوفد الاميركي quot;بمعارضة اي تنازلquot; لصالح إيران.

واكدت قناة العالم ان quot;الاميركيين هم من يقود المفاوضات والاخرون يواكبونquot;، وان روسيا التي تكون عادة اكثر اصغاء من الغربيين الى المواقف الإيرانية quot;ابدت اعتراضات لكن لا يمكنها التاثير على مجرى المناقشاتquot;.

واكدت القناة التلفزيونية ان إيران quot;تريد ان لا تتركز المواضيع المطروحة على البرنامج النووي الإيراني بل على قضايا اوسعquot; مؤكدة ان ذلك كان موضع quot;اتفاق في اسطنبولquot; في نيسان/ابريل خلال استئناف المحادثات بين إيران والدول الكبرى.

من جهة اخرى اضافت العالم ان اقتراحات مجموعة 5+1 لا تحترم فكرة التفاوض quot;خطوة بخطوةquot; التي اقترحتها موسكو ودعمتها طهران وانها quot;لا تعطي ضمانات لإيرانquot; دون ان توضح ما هي تلك الضمانات.