هافانا: بدأ نائب الرئيس الإيراني المكلف الشؤون الدولية علي سعيدلو الاثنين زيارة الى كوبا التي تدعم حق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، كما ذكرت وسائل الاعلام الكوبية والسفارة الإيرانية في كوبا.

وسيلتقي نائب الرئيس الإيراني نظيره الكوبي خوسيه رامون ماخادو وسيقوم بquot;نشاطات اخرىquot;، كما اعلنت السفارة الإيرانية لوكالة فرانس برس، من دون تحديد المدة التي ستستغرقها الزيارة.

وتأتي هذه الزيارة بعد تلك التي قام بها الرئيس محمود احمدي نجاد الذي التقى في كانون الثاني/يناير في هافانا كبار المسؤولين الكوبيين اضافة الى أب الثورة الكوبية فيدل كاسترو الذي انسحب من الحياة السياسية في 2006 لاسباب صحية. وقام الرئيس الإيراني يومها بجولة اقليمية قادته ايضا الى نيكاراغوا وفنزويلا والاكوادور.

وفي بيان نشر في حينه في ختام زيارة الرئيس الإيراني، اكدت طهران وهافانا مجددا quot;التزامهما بدعم الدفاع عن السلام والقانون الدولي ومبادىء شرعة الامم المتحدة اضافة الى حق كل الدول في استخدام سلمي للطاقة النوويةquot;.

ورفضت طهران الاحد قطعيا التخلي عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، كما طالبتها بذلك القوى الكبرى اثناء المحادثات التي جرت في بغداد بهدف تسوية ازمة البرنامج النووي الإيراني. وتخصيب اليورانيوم في صلب هواجس المجتمع الدولي حيال هدف البرنامج النووي الإيراني الذي تقدمه طهران على انه سلمي بحت، في حين يشتبه الغربيون في انه يخفي شقا عسكريا.