نيويورك: حذرت المندوبة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الخميس من أنه قد يكون على أعضاء مجلس الأمن الدولي التحرك بشكل منفرد لانهاء العنف في سوريا إذا ما تفاقمت الأزمة وبقي المجلس منقسمًا.

والتصعيد الكلامي للسفيرة الاميركية يأتي بعد مجزرة الاسبوع الماضي وجهت فيها اصابع الاتهام للميليشيات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد وسددت ضربة كبيرة لخطة دولية للسلام هشة اساسا. وقالت رايس للصحافيين الاربعاء انه اذا لم تلتزم الحكومة السورية بخطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان، فسيكون على مجلس الأمن الدولي quot;تحمل مسؤولياتهquot; وزيادة الضغط على دمشق.

واضافت انه في غياب ذلك واذا ما استمر تفاقم العنف quot;لا يبق امام اعضاء هذا المجلس وأعضاء المجتمع الدولي سوى خيار النظر فيما اذا كانوا مستعدين للتحرك خارج خطة انان وسلطة هذا المجلسquot;. وتبدو تصريحات رايس كمؤشر على ان واشنطن وحلفاءها قد ينظرون في احتمال التحرك بمفردهم اذا ما استمرت روسيا والصين في منع تحرك قوي ضد سوريا بسبب قمعها الوحشي للتظاهرات المستمر منذ 14 شهرا.

وقالت ان quot;القرار يبقى في البداية لدى الحكومة السورية، فيم اذا قامت بالوفاء بالتزاماتها. وفي تلك الحالة يكون على المعارضة واجب الرد بالمثلquot;. وأضافت quot;اذا لم تفعل ذلك، يكون على المجلس التحرك بسرعة. واذا لم نفعل ذلك نكون قد سلمنا انفسنا لسيناريو ثالث لا نزال نأمل تجنبهquot;. وقتل أكثر من مئة شخص في مجزرة في الحولة (وسط سوريا) بينهم 49 طفلا و34 سيدة، بحسب المراقبين الدوليين الذين زاروا الموقع.

فرنسا تؤكد استمرارها في دعم خطة انان في سوريا

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس ان فرنسا quot;تدعم خطةquot; الوسيط الدولي كوفي انان quot;من دون ان تغلق الباب امام اي خيارquot; توافق عليه الامم المتحدة، مستبعدة بذلك على ما يبدو تحركا خارج هذا الاطار كانت اثارته الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الذي سئل في ندوة صحافية تعليقا على تصريحات وزير الخارجية السابق آلان جوبيه، ان خطة انان quot;تؤمن فرصة اخيرة لوقف احتدام العنف والبدء بعملية انتقال سياسيquot;.

وفي تصريح لاذاعة فرانس انفو، قال الوزير السابق quot;من الواضح اليوم ان مهمة انان قد منيت بالفشلquot;. وكان جوبيه تحدث في 15 ايار/مايو حين كان لا يزال في منصبه عن quot;الفشل المحتملquot; لمهمة الامين العام السابق للامم المتحدة.

وسئل فاليرو عن تصريحات ادلت بها ليل امس السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس حول تدخل عسكري محتمل خارج اطار الامم المتحدة اذا تعذر التوصل الى اتفاق في الامم المتحدة مع روسيا والصين، فلم يقدم اجابة مباشرة.

واكتفى فاليرو بالقول ان quot;فرنسا تدعم خطة المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان، من دون ان تمتنع عن اي خيار لانهاء الازمة في اطار مجلس الامنquot;.

وقالت رايس ان quot;السيناريو الاسوأ يبدو الاكثر احتمالا في الوقت الراهنquot; في سوريا اي تصعيد العنف واندلاع quot;ازمة اقليمية كبرىquot; وquot;فشل خطة انانquot;. واضافت في نيويورك quot;ولن يتوافر لاعضاء هذا المجلس (الامن) والمجموعة الدولية خيار آخر غير معرفة هل هم مستعدون للقيام بتحركات خارج اطار خطة انان وسلطةquot; الامم المتحدة.

الجامعة العربية تدعو الصين الى quot;الضغط على سورياquot;

ودعا وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة العربية الصين الى quot;الضغط على الحكومة السوريةquot; لحملها على تنفيذ خطة كوفي انان.

وقال الصباح ان quot;وقف العنف وقتل المدنيين في سوريا يظل مطلبا فوريا ونامل في هذا الصدد ان تساعد جميع الاطرف في المجتمع الدولي على انجاح مهمة المبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والامم المتحدة الى سوريا كوفي انانquot;.

وادلى الوزير الكويتي بهذه التصريحات في افتتاح الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي بمدينة الحمامات التونسية. كما طالب رئيس الدورة بquot;اطلاق سراح المعتقلين وسحب الآليات العسكرية من المدن وبدء المسار السياسي لحل الازمة السوريةquot;.

إلى ذلك، بحث كوفي انان الخميس مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاوضاع في سوريا في ختام زيارة للمملكة استغرقت يومين، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وبحسب البيان بحث انان والملك عبد الله الثاني quot;التطورات الراهنة في المنطقة، خصوصا الوضع في سورية، والجهود المبذولة للوصول الى حل سياسي للأزمةquot;. ووضع انان الملك عبد الله quot;في صورة الجهود التي يبذلها لحل الازمة السورية، استنادا الى خطته القائمة على ست نقاط، مستعرضا في هذا السياق نتائج زيارته الأخيرة الى دمشق، ولقاءاته مع المسؤولين السوريينquot;.

من جانبه، اكد العاهل الاردني quot;دعم الاردن لجميع الجهود العربية والدولية وصولا الى وقف كامل للعنف واراقة الدماء في سورياquot;، مشددا على quot;استعداد المملكة لتقديم كل دعم ممكن لانجاح مهمة عنان، وتحقيق الاهداف المرجوة منهاquot;.

واشار الى موقف المملكة quot;الداعم لايجاد حل سلمي للازمة، يحفظ وحدة الشعب السوري، ويعيد الأمن والاستقرار الى سورياquot;. وقال مسؤول اردني ان انان سيغادر الاردن في وقت لاحق الخميس متوجها الى لبنان.

والتقى انان الاربعاء رئيس وزراء الاردن فايز الطراونة ووزير خارجيته ناصر جودة واكد ان quot;القضية السورية معقدةquot;، فيما دعا الى quot;تضافر الجهودquot; الدولية لوقف القتل في سوريا.

دعوة الى صلاة الغائب على quot;شهداء الحولةquot; في مساجد سوريا الجمعة

إلى ذلك، دعا ناشطون مناهضون للنظام السوري الى التظاهر غدا في سوريا تحت شعار quot;اطفال الحولة مشاعل النصرquot;، بينما بث التلفزيون السوري الرسمي دعوة الى اقامة صلاة الغائب الجمعة على ارواح quot;شهداء مجزرة الحولةquot; التي قضى فيها 108 اشخاص بينهم حوالى خمسين طفلا بحسب الامم المتحدة.

وتتهم المعارضة قوات النظام بارتكاب المجزرة التي قالت الامم المتحدة ان ضحاياها قتلوا بالقصف وبquot;اطلاق الرصاص من مسافة قريبةquot;، بينما تقول السلطات انها من تنفيذ quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;.

وجاء في الدعوة الى التظاهر غدا على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع quot;فايسبوكquot; الالكتروني quot;أطفال الحولة، لهم اهتزت عروش العالم، ومنهم أشعلنا بركان غضب من جديدquot;. واضافت quot;لانهم يستحقون، ولهم وفاؤنا.. غدا بجمعة ثورية نخرج بانتفاضة سورية مزلزلة، نجدد العهد لهم ونقسم أن نسير على الطريق حتى لا تكون حولة أخرىquot;.

وكان التلفزيون السوري الرسمي ذكر في شريط اخباري ان quot;صلاة الغائب على ارواح شهداء الحولة وكل شهداء الوطنquot; ستقام quot;في مساجد سورية جميعها يوم غد عقب صلاة الجمعة مباشرةquot;. واثارت مجزرة الحولة سخطا عالميا واسعا دفع العديد من العواصم الغربية الى طرد سفراء دمشق المعتمدين لديها.

ودان مجلس الامن الدولي الاحد المجزرة وquot;الاستخدام الفاضح للقوة ضد المدنيينquot; الذي quot;ينتهك القوانين الدولية والتزامات الحكومة السوريةquot;. واعلنت دمشق تشكيل لجنة quot;عسكرية عدليةquot; مهمتها التحقيق بمجريات مجزرة الحولة، وستقدم هذه اللجنة نتائج تحقيقاتها في مؤتمر صحافي يعقد مساء اليوم الخميس.