في تقرير مصوَّر تلقي ايلاف الضوء على السعي الى الجمال في لبنان، فعمليات التجميل فيه تلقى رواجًا من الجميع، من الفنانات والسياسيين والناس العاديين، وتشير آخر الاحصاءات الى أن اكثر من 55% أجروا عمليات تجميلية.


بيروت: تزايدت جراحات التجميل منذ بداية التسعينات حتى اليوم في لبنان، الجميع يريد الحصول على أنف هيفاء وشفاه اليسا وغيرهما من نجمات الغناء اللواتي كنّ السباقات الى عمليات التجميل.

تقول منال إن أنفها كان كبيرًا بالنسبة إلى وجهها، وتحسّنت نفسيتها بعد اجراء عملية تجميلية له، وتنصح كل من لديه مشكلة أن يقوم بعملية تجميلية والا يتردد.

رغم أن عمليات التجميل تلقى رواجًا كبيرًا في لبنان، الا أن البعض لا يزال يرفضها على عكس آخرين يرحبون بها.

تؤكد هدى أنها ضد العمليات التجميلية 100%، لانها ترى بضرورة إظهار مراحل عمر الانسان، لأن لكل مرحلة جمالها الخاص وتضيف:quot; سألتني صديقتي يومًا لماذا لا اقوم بعملية quot;بوتوكسquot;، اجبتها هذه التجاعيد كلفتني سنوات من عمري، ولكل واحدة ذكرياتها، اذا محيتها امحو معها تلك الذكريات.

طوني يرى بضرورة إجراء عملية تجميلية مع وجود أي تشويه لكن يجب أن تبقى الملامح كما هي والا تتغيّر.

مبالغة في العمليات
المبالغة في تغيير الشكل وتحسينه جعلت السيدات في لبنان متشابهات، واللافت أن نسبة عالية من رجال الفن والسياسةتنفق اموالاً طائلة في العيادات التجميلية.

في هذا الصدد، يقول الاختصاصي في جراحة التجميل الدكتور نادر صعب لـquot;إيلافquot; إن لبنان يُعَّد بلد صناعة الجمال في الشرق الاوسط، وطلبات عمليات التجميل تختلف ففي عمر مبكر هناك طلب على تكبير الصدر ونحت الجسم، ومع تقدم المرأة بالعمر نرى طلبات على شد الوجه والبطن ورفع الصدر، ويضيف:quot;العمليات الأكثر رواجًا في لبنان هي عمليات شفط الدهون مع وجود التطور الملحوظ لتلك العمليات والتقنيات المتبعةquot;.

بداياتها
إن جراحة التجميل بدأت كطب علاجي يقوم بترميم التشوهات التي يصاب بها الانسان، والناتجة عن حادث معين أو خلل في التكوين. لكنها ما لبثت ان تحوَّلت الى جراحة شائعة يسعى إليها الراغبون في تغيير بعض ملامحهم النافرة أو التي يعتبرونها كذلك، إضافة الى الراغبين في اخفاء معالم الشيخوخة. ومع تقدم الطب لم تعد جراحة التجميل تقتصر على عناصر الوجه بل تعدَّتها الى كل انحاء الجسم، وازداد الطلب عليها من الجنسين.

وللدوافع النفسية دورها في هذه quot;الطفرةquot; في عالم التجميل، وليس مستغربًا الاقبال على هذه العمليات، ووسائل الاعلام تتحدث بكثرة عن الجراحات التجميلية كما تعرض باستمرار صورًا ومقابلات للمشاهير ونجوم الفن مركِّزة على شكلهم الخارجي، الذي غالبًا ما يكون quot;صنيعةquot; ايادي أطباء التجميل.

وبالمناسبة يذكر أن العالم ينفق حاليًا نحو 160 مليار دولار كل عام على مستحضرات التجميل وتغيير الشكل، هذا ما تؤكده إحدى الاحصاءات التي تشير الى أن النساء الجميلات تزيد مرتباتهن عن النساء الأقل جمالاً، والرجال الوسيمين عن الرجال الأقل وسامة، أما النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن فتقل مرتباتهن عن زميلاتهن النحيفات.

وإذا كانت نسبة الرجال التي تعير أهمية كبرى للشكل الخارجي قد ازدادت بشكل محدود، فإن غالبية النساء تعتبر أن الشكل الخارجي هو المفتاح إلى الثروة. وقد شجَّع نجاح مثل هذه العمليات وما تسفر عنه من نتائج جيدة اعدادًا اكبر من اللبنانيين على أن يضعوا مصير شكلهم في ايدي جراحي التجميل. وتلهث النساء وراء هذه العمليات اما لزيادة جمالهن أو للتشبه بالفنانات بعدما أصبح الخضوع لهذه العمليات امرًا مقبولاً وشائعًا. وكل المطلوب منهن هو أن يحددن صفات معيّنة لجراح التجميل الذي اصبحت مهنته تدر الكثير من الربح إذا هو اجرى عملية واحدة على الاقل يوميًا.

عيادات التجميل... فنادق 5 نجوم
والعيادات التجميلية في لبنان تكاد تكون فنادق 5 نجوم من اجل تأمين الراحة للزبائن القادمين ايضًا من دول الخليج، لا شيء فيها يشبه المستشفى باستثناء غرفة العمليات.

...أجرى اكثر من 55% من اللبنانيين عمليات تجميلية وهي نسبة مرتفعة مقارنة بسائر الدول، فهل اصبح السعي الى الجمال يشكِّل هاجسًا وفوبيا في لبنان؟