بغداد: أرجأ القضاء العراقي الى 24 تموز (يوليو) الجاري جلسة المحاكمة الغيابية التي كانت مقررة الاحد لنائب الرئيس طارق الهاشمي الملاحق بتهمة ارهابية، كما اعلنت مصادر قضائية. وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى العراقي القاضي عبد الستار البيرقدار لوكالة فرانس برس ان quot;جلسات المحاكمة اجلت الى 24 من تموز/يوليو الجاريquot;.

وردا على سؤال حول التهم التي يلاحق فيها الهاشمي امام المحكمة، قال البيرقدار ان quot;المحال الى المحكمة قضية بثلاث جرائمquot;. واضاف quot;هناك قضية اخرى (بحق الهاشمي) تبدأ المحكمة النظر فيها في الاول من تشرين الاول/اكتوبر المقبلquot;، دون اعطاء تفاصيل اكثر.

بدوره وقبيل الموعد المقرر لبدء جلسة المحاكمة قال رئيس الجلسة لصحافيين، بينهم فرانس برس، طالبا عدم ذكر اسمه، ان quot;فريق الدفاع قدم يوم الخميس الماضي طعن تمييز لدى محكمة التمييز العليا، لذا ستؤجل القضية الى موعد لاحقquot;.

وكانت المحكمة قررت في 19 حزيران (يونيو) ارجاء جلساتها الى الاحد. وشهدت الجلسات السابقة اعترافات لعدد كبير من افراد حمايات الهاشمي، اقروا خلالها جميعهم بالاشتراك في عمليات تفجير وقتل وفقا لتعليمات تسلموها من الهاشمي ومدير مكتبه احمد قحطان.

وبدأت اولى جلسات محاكمة الهاشمي في 15 ايار (مايو)، واستمعت خلالها المحكمة الى الى ثلاثة مدعين بالحق الشخصي، سجلوا دعاوى ضد الهاشمي وسكرتيره الشخصي وصهره احمد قحطان.

وكان مجلس القضاء الاعلى قرر محاكمة الهاشمي، الموجود حاليا في تركيا، غيابيا بثلاث جرائم قتل. وتتعلق هذه القضايا باغتيال مدير عام في وزارة الامن الوطني وضابط في وزارة الداخلية ومحامية. ورفضت تركيا تسليم الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف في كانون الاول/ديسمبر، علما ان الشرطة الدولية (الانتربول) اصدرت ايضا مذكرة توقيف دولية بحقه.