الرئيس السوري اتهم أميركا بدعم المعارضة وزعزعة الاستقرار

انتقد المجلس الوطني المعارض اليوم الاثنين زيارة الموفد الدولي الخاص كوفي انان الى دمشق، معتبرًا أن اقرار انان اخيرًا بفشل مهمته في سوريا يستدعي تحركًا دوليًا عاجلاً quot;تحت الفصل السابعquot; من ميثاق الامم المتحدة.


بيروت: قال المجلس في بيان صدر فجر الاثنين إن انان اختار رغم استمرار القتل في سوريا quot;الاجتماع مع رموز النظام السوري، بينما قوبل غيابه عن مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في باريس باستغراب ودهشة الدول المشاركةquot;.

واضاف أن السوريين quot;لا يجدون مسوغًا لخطوات الموفد المشترك، بينما تقتضي التصريحات التي أكد فيها أن مهمته ليست مفتوحة زمنيًا، التحرك العاجل على المستوى الدولي لوقف مسلسل القتل الهمجي الذي يمارسه النظامquot;.

ووصل انان الى دمشق مساء الاحد في زيارة هي الثالثة لسوريا في اطار مهمته كموفد للامم المتحدة والجامعة العربية. وعشية وصوله، اقر انان في حديث الى صحيفة لوموند الفرنسية بفشل خطته، وقال: quot;هذه الازمة مستمرة منذ 16 شهرًا، وتدخلي بدأ قبل ثلاثة اشهر. تم بذل جهود كبرى لمحاولة ايجاد حل لهذا الوضع بالسبل السلمية والسياسية. من الواضح اننا لم ننجحquot;.

وانعقدت مجموعة العمل الدولية من اجل سوريا بمبادرة من انان في 30 حزيران/يونيو في جنيف، ووافقت على اقتراح وضعه الموفد الدولي في شأن خطة انتقالية تلحظ خصوصًا تشكيل حكومة تضم اعضاء في الحكومة السورية الحالية وآخرين من المعارضة.

واكدت المعارضة السورية انها لن تشارك في أي حكومة في ظل بقاء بشار الاسد في السلطة، بينما شددت quot;مجموعة اصدقاء الشعب السوريquot; التي التأمت الجمعة في باريس على ضرورة رحيل الاسد، مطالبة مجلس الامن باصدار قرار ملزم quot;تحت الفصل السابعquot; من ميثاق الامم المتحدة لحل الازمة السورية.

وتابع أن انان quot;أقر أن خطته للتعامل مع الوضع في سوريا لم تنجح (...) ما يستدعي التحرك العاجل على المستوى الدولي لوقف مسلسل القتل الهمجي الذي يمارسه النظامquot; السوري. واضاف أن عدم التزام النظام ببنود خطة انان quot;يقتضي وضع المجتمع الدولي أمام التزاماته وفي المقدمة اتخاذ مجلس الأمن قراراته تحت الفصل السابع وفرض عقوبات ملزمة على النظامquot;.

كما انتقد المجلس دعوة انان الى اشراك ايران في حل الازمة السورية، وقال إنه يستغرب دعوته ايران للمشاركة في مجموعة العمل حول سوريا، quot;ويرى أن الدعم الذي يقدمه نظام طهران لحلفائه في النظام السوري يجعله شريكًا في العدوان على الشعب السوري، ولا يمكنه أن يكون جزءًا من الحلquot;.

وصل موفد الدولي الخاص كوفي أنان إلى سوريا مساء أمس الأحد، للبحث في خطته للسلام في وقت اتهم الرئيس السوري الولايات المتحدة بدعم المعارضين المسلحين في بلاده بهدف quot;زعزعة استقرارquot; سوريا.
وقال الأسد في مقابلة مع التلفزيون العام الالماني quot;ايه ار ديquot;: quot;إنهم (الاميركيون) طرف منحاز في النزاع. إنهم يوفرون حماية ودعمًا سياسيًا لهذه العصابات (المعارضون) لزعزعة استقرار سورياquot;.

وحسب مقاطع مكتوبة من هذه المقابلة التي أجريت في الخامس من تموز (يوليو)، فإن الأسد اعتبر أن مسألة تخليه عن السلطة تعود الى الشعب السوري.
وقال الأسد: quot;على الرئيس الا يتهرب من مواجهة التحديات، ونحن اليوم نواجه تحديًا وطنيًاquot;، مضيفًا: quot;الا أننا من جهة ثانية لا يمكن ان نبقى في السلطة ما لم نكن نحظى بالدعم الشعبيquot;.

وقال الرئيس السوري أيضًا quot;نحن لا نقفل الباب بوجه احد - دولة او مسؤولاً- يرغب بالمساعدة لحل المشاكل في سوريا شرط ان يكون جديًا وصادقًاquot;.
من جهة ثانية أعلن المتحدث باسم الموفد المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية احمد فوزي في بيان وزع على وسائل الاعلام quot;وصول الموفد الخاص المشترك الى دمشق هذا المساء لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الأسدquot;، من دون تفاصيل اضافية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق: quot;من المؤكد ان السيد أنان سيكون في دمشق غدًا. والزيارة تأتي في اطار مهمته والنقاش مع القيادة السورية للبحث في موضوع خطة النقاط الستquot;، التي وضعها أنان بهدف وقف العنف في سوريا ووافقت عليها السلطات السورية واعلنت الامم المتحدة دعمها لها.
وستكون هذه الزيارة الثالثة لأنان في اطار مهمته كمبعوث خاص الى سوريا. وتعود الزيارة الأخيرة الى 29 ايار (مايو).

وتنص خطة أنان على وضع حد لكل اعمال العنف وسحب الدبابات من الشوارع والسماح للاعلام والمساعدات بالوصول الى مناطق النزاع واطلاق المعتقلين على خلفية الاحداث وبدء حوار حول عملية انتقالية.
واعلن في 12 نيسان (ابريل)، استنادا الى خطة أنان، وقف لاطلاق النار لم يتم التقيد به على الارض، رغم تعهد طرفي المعارضة والسلطات الالتزام به. وارسل مجلس الامن بعثة مراقبين دوليين من 300 عنصر الى سوريا للتحقق من وقف اطلاق النار، الا انها علقت عملياتها في منتصف حزيران (يونيو).

واقر أنان السبت بفشل مهمته. وقال في مقابلة نشرتها صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية إن quot;هذه الازمة مستمرة منذ 16 شهرًا، وتدخلي بدأ قبل ثلاثة اشهر. تم بذل جهود كبرى لمحاولة ايجاد حل لهذا الوضع بالسبل السلمية والسياسية. من الواضح اننا لم ننجح. وقد لا تكون هناك اي ضمانة بأننا سوف ننجحquot;.
وتأتي الزيارة بعد وقف قصير على تحذير وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من أن الوقت ينفد قبل انقاذ سوريا من quot;هجوم قد يكون كارثياquot;.

وقالت كلينتون في تصريح من طوكيو quot;يجب ان يكون واضحًا ان الايام اصبحت معدودة بالنسبة الى الذين يساندون نظامquot; الرئيس بشار الأسد.
واعتبرت ان ما قاله أنان حول عدم نجاح مهمته quot;يجب ان يحدث صحوة لدى الجميع، لانه يقر بان النظام السوري لم يقم باي تحرك يتوافق مع خطة النقاط الستquot;.

واضافت quot;كلما تم الاسراع في وضع حد للعنف والشروع في مرحلة انتقالية سياسية، فإن عدد القتلى لن يتراجع فحسب بل ستكون هناك فرصة لتجنيب الامة السورية هجومًا كارثيًا يشكل خطرًا على البلاد والمنطقةquot;.
وكانت سوريا رحبت بالنتائج التي افضى اليها مؤتمر مجموعة العمل الدولية حول سوريا التي اجتمعت في حضور أنان الاسبوع الماضي في جنيف، ووافقت على اقتراح وضعه في شأن خطة انتقالية تلحظ خصوصا تشكيل حكومة تضم اعضاء في الحكومة السورية الحالية وآخرين من المعارضة.

وأكدت المعارضة السورية أنها لن تشارك في اي حكومة في ظل بقاء بشار الأسد في السلطة، بينما شددت quot;مجموعة اصدقاء الشعب السوريquot; التي التأمت الجمعة في باريس على ضرورة رحيل الأسد، مطالبة مجلس الامن باصدار قرار ملزم quot;تحت الفصل السابعquot; من ميثاق الامم المتحدة لحل الازمة السورية.
ووجه السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين الاحد انتقادات لاذعة لادارة الرئيس باراك اوباما حيال النزاع السوري.

وقال ماكين لشبكة quot;سي بي اسquot; إن quot;انعدام تحرك الولايات المتحدة حتى الآن معيب ومشينquot;.
وجدد دعوة واشنطن الى تزويد المعارضة السورية بالسلاح، وقال: quot;هذه ليست معركة عادلة، الاسلحة الروسية تتدفق، الايرانيون على الأرض والناس يذبحون ويغتصبون ويقتلون في اطار سياسة يقررها بشار الأسدquot;.

وتساءل ماكين: quot;كم سيموت بعد من الناس حتى نقوم بشيء ما لمساعدة هؤلاء الناس؟quot;.
في عمان وصف نائب وزير الخارجية الايراني الاحد فكرة حمل الرئيس السوري بشار الأسد على الاستقالة بالقوة او ارغامه على الذهاب الى المنفى بأنها quot;دعابةquot;، محذرًا من أن أي هجوم محتمل على سوريا سيكون quot;غبيًا وكارثيًاquot;.

وقال حسين امير عبد اللهيان في عمان بعد أن سلم الملك عبدالله الثاني دعوة للمشاركة في قمة حركة عدم الانحياز في ايران، إن quot;ايران تؤيد خطط الأسد الاصلاحية، والمفاوضات التي تهدف الى ارغامه على الذهاب الى المنفى دعابةquot;.
واكد أن quot;تدخلاً عسكريًا في سوريا ليس ممكنًا واذا ما حصل ذلك ستكون خطوة غبية. وسوريا يمكن ان تدافع بمفردها عن نفسها من دون مساعدة ايران. وأي حل غير سياسي سيكون كارثيًا للمنطقة بأكملهاquot;.

كما نددت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;بشدةquot; سقوط قذائف مدفعية سورية السبت على الجانب اللبناني من الحدود مع البلدين داعية الى quot;احترام وحدة وسلامة اراضيquot; لبنان، في بيان صدر الاحد.
ميدانيًا، تواصلت اعمال العنف وحصدت الاحد 99 قتيلاً على الاقل في مناطق مختلفة من سوريا، هم بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان 61 مدنيًا بينهم مقاتلون مسلحون وجنديان منشقان و36 جنديًا نظاميًا.

وقد سقطوا في اشتباكات وعمليات قصف وانفجارات واطلاق نار.
وتحدث المرصد عن quot;تحول نوعيquot; في القتال الذي تقوده المجموعات المسلحة المعارضة على الارض، مشيرًا الى ان هذه الاخيرة استخدمت للمرة الاولى الاحد دبابة غنمتها من الجيش في قصف في المنطقة الشرقية في دير الزور، بعد أن اسقطت قبل ساعات في المنطقة ذاتها طائرة استطلاع تابعة لقوات النظام.
واستؤنف الاحد القصف من قوات النظام على مدينتي القصير والرستن في محافظة حمص في وسط البلاد، اللتين تعرضتا الليلة الماضية لمحاولة اقتحام، بحسب المرصد.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس في القصير إن القوات النظامية بدأت هجومها على الخطوط الدفاعية للجيش السوري الحر في القصير قرب الحدود اللبنانية بعد ظهر السبت، مشيرًا الى أن اصوات الانفجارات تتالت في المدينة على مدى اكثر من اربع ساعات.
وتعتبر الرستن والقصير من ابرز معاقل الجيش السوري الحر في محافظة حمص.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري من جهته في شريط اخباري أن quot;الجهات المختصة اوقعت اصابات وخسائر في صفوف مجموعات ارهابية مسلحة هاجمت المواطنين وقوات حفظ النظام في القصير وريف حمصquot;.
من جهة اخرى، بدأت القوات المسلحة السورية مناورات عسكرية تهدف الى اختبار quot;الجاهزية القتاليةquot; للجيش السوري في مواجهة اي quot;هجوم مفاجىءquot;، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; الاحد.

وقالت الوكالة quot;بدأت قواتنا المسلحة (...) بتنفيذ مناورات عسكرية تستمرأياماً عدةتشارك فيها مختلف أنواع وصنوف القوات البرية والبحرية والجوية بهدف اختبار الجاهزية القتالية لجيشناquot;.
واضافت أن القوات البحرية بدأت السبت تنفيذ quot;مناورة تحاكي ظروف التصدي لهجوم بحري معاد مفاجىءquot;.

ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع داود عبد الله راجحة انه اثنى على quot;الاداء المميز الذي أظهر المستوى العالي للتدريب القتالي في قواتنا البحرية وقدرتها على الدفاع عن شواطئنا في مواجهة اي عدوان قد يفكر به أعداء الوطن والأمةquot;. وتأتي هذه المناورات في خضم الاضطرابات التي تشهدها سوريا منذ 16 شهرًا واسفرت عن مقتل اكثر من 17 الف شخص، بحسب المرصد السوري.