نيويورك: أعلن مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء ان مجلس الامن قلق إزاء quot;تداعياتquot; الازمة في سوريا على لبنان.

وقال المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي ان اعضاء مجلس الامن ال15 quot;قلقون جدا ازاء تداعيات الازمة في سوريا وما تخلفه من توترquot; مشيرا الى quot;الضغوط على الحدود مع لبنان خلال الاسابيع القليلة الماضية، والتوغلات واطلاق النار عبر الحدودquot; بين لبنان وسوريا.

الا انه اكد في الوقت نفسه ان هناك quot;دعما قوياquot; عبر جهود دبلوماسية تبذل quot;لحماية لبنان من اسوأ تداعيات الازمةquot; في سوريا.

وحسب مدير عمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة هيرفيه لادسو فان الجيش اللبناني نقل وحدات من جنوب لبنان كانت متمركزة مع القوة الدولية المنتشرة هناك الى المناطق الحدودية مع سوريا. واضاف ان الحكومة اللبنانية تنوي اعادة هذه الوحدات الى مواقعها الاساسية عند انتهاء هذه الازمة، او انها ستعمد الى اعادة انتشار قواتها quot;في حال حدوث طارىءquot;.

وكان الجيش اللبناني اعلن ارسال تعزيزات الى الحدود مع سوريا، في الوقت الذي تؤكد السلطات السورية ان quot;عصابات مسلحة تحاول التسلل من لبنان الى سورياquot;. وتعرضت مناطق لبنانية محاذية للحدود مع سوريا في شمال لبنان مرارا للقصف من الجانب السوري من الحدود ما ادى الى وقوع ضحايا.