نيويورك: حذر المجلس الوطني السوري، ابرز ائتلاف للمعارضة، من انه يعتزم البحث عن quot;حلول اخرى مع اصدقائه الاقليميين والدوليينquot; لحماية المدنيين اذا لم يتبن مجلس الامن الدولي قرارا يهدد دمشق بعقوبات.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني للصحافيين ان قرارا مماثلا اقترحه الغربيون وترفضه موسكو يمثل quot;الفرصة الاخيرة لاحياءquot; خطة السلام التي قدمها المبعوث الدولي والعربي كوفي انان.

والتقى ممثلون عن المجلس الوطني السوري الثلاثاء في نيويورك بشكل منفصل السفير الروسي في الامم المتحدة وممثلي الدول الاربع الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن.

ومن المتوقع ان يشهد مجلس الامن الاربعاء تصويتا على مشروع القرار المقدم من الاوروبيين (فرنسا، المانيا، بريطانيا والبرتغال) والولايات المتحدة الا ان روسيا هددت باستخدام حقها في النقض (الفيتو) ضده.

واضافت قضماني quot;اذا ما فشلت المحاولات الحالية، يعتزم المجلس الوطني السوري البحث عن حلول اخرى مع اصدقائه الاقليميين والدوليين لتقديم حماية انسانية للشعب السوريquot;.

واعتبرت ان استخدام روسيا للفيتو في مجلس الامن يعني اعطاء دمشق quot;الاذن بمواصلة سحق الشعبquot;، مضيفة quot;اعتقد ان الروس يفهمون الرسالة جيداquot;.

وتابعت quot;قلنا بوضوح لمحاورينا الروس، في موسكو الاسبوع الماضي واليوم، ان لديهم مصلحة كبيرة في طي صفحة نظام الاسد والوقوف الى جانب الشعب السوريquot;.

كما اشار مسؤولو المجلس الوطني السوري الى ان اكثر من 400 جريح مدني عالقون في المدينة القديمة في حمص وسط سوريا التي تحاصرها القوات السورية النظامية.

الصحافي الفرنسي المقتول في حمص مطلع العام قضى بنيران المعارضة

اكدت صحيفة لوفيغارو الفرنسية مساء الثلاثاء على موقعها الالكتروني ان الصحافي الفرنسي جيل جاكييه الذي قتل في 11 كانون الثاني/يناير الماضي قضى quot;بقذيفة اطلقها المتمردون في حمص وكانوا يستهدفون فيها حيا علويا مؤيدا للنظام حيث كانquot; الصحافي موجودا.

واوردت الصحيفة هذه المعلومات نقلا عن quot;مصدر قريب من الملف في وزارة الدفاع في باريسquot;.

وقال المصدر وفق لوفيغارو ان quot;التحليلات البالستية (علم حركة المقذوفات) والمعلومات الاستخبارية التي جمعتها مصادرنا على الارض بعيد المأساة تشير الى ان جاكييه (43 عاما) قتل بقذيفة هاون من عيار 81 مم مصدره حي سني متمردquot;.

واضاف ان quot;تحليلات تظهر بوضوح مصدر اطلاق النارquot; الذي اودى بحياة جاكييه، مراسل قناة فرانس 2.

وتابع المصدر ان quot;كل الاجهزة المختصة، اضافة الى دبلوماسيي سفارة فرنسا في دمشق متفقون على هذه الخلاصةquot;، بحسب لوفيغارو.

وردا على اسئلة فرانس برس، رفضت وزارتا الخارجية والدفاع الفرنسيتان الادلاء باي تعليق حول الموضوع.

من جهته اكتفى مصدر قضائي بالتأكيد لفرانس برس ان quot;المسار القضائي يتابع مجراهquot;.

الرئيس الفرنسي يؤكد وجود المنشق السوري مناف طلاس في فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الثلاثاء ان العميد السوري المنشق مناف طلاس، وهو اعلى مسؤول عسكري سوري انشق عن نظام بشار الاسد، موجود في باريس.

وردا على سؤال في هذا الموضوع خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في الاليزيه، اجاب هولاند quot;بشأن وجود طلاس، اعتقد اننا احطنا علما اليوم بهذا الوضع. انه هناquot;.

وفي بيان سلم الى وكالة فرانس برس الثلاثاء، اعلن العميد المنشق مناف طلاس الذي كان مقربا من الرئيس السوري بشار الاسد انه موجود في باريس ودعا الى انتقال للسلطة في بلاده.

واعتبر طلاس في هذا البيان الصحافي الاول له منذ اعلان انشقاقه في السادس من تموز/يوليو quot;ان المسؤولية الكبرىquot; في الازمة السورية الحالية quot;تقع على عاتق السلطة التي كان من واجبها صون الوطن وحماية الشعب باحتضان معاناته، ضمن سياسة عقلانية، توافقية، بناءة تمتد الى جذور المشاكل، لا بمواجهته بعنف لم نشهده من قبل مهما كانت الاسبابquot;.