طارق الهاشمي

عاد التجاذب السياسي بين الفرقاء السياسيين في العراق إلى الواجهة اليوم، وهذه المرة حول ورقة الإصلاح السياسي لتكون بديلة عن سحب الثقة من الحكومة حيث نعتها القائمة العراقية، وقالت إنها في طريق الفشل، بينما أكد التحالف quot;الشيعيquot; أنها تتحرك إلى الإمام، فيما أعلن نائب الرئيس طارق الهاشمي أنه سيبحث في الدوحة مع السفير السوري المنشق نواف الشيخ فارس تصريحاته حول تحالف الاسد مع تنظيمات القاعدة وتأكيده اطلاع المالكي ومعرفته بتفاصيلها والتستر عليها.


لندن: أكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور أن ورقة الاصلاحات السياسية التي أعدها التحالف الوطني quot;الشيعيquot; هي الآن في طريق الفشل حيث لم يتم الاتفاق عليها حتى داخل التحالف نفسه، وإنها أصبحت ورقة لكسب الوقت وليس للإصلاحات، ولن ترى النور او تطرح على طاولة الحوار لانها ليست اكثر من محاولة لتذويب الأزمة، والحكومة غير جادة بالتعامل معها ما يمكن ان يعيد الأزمة إلى المربع الاول .

واوضح عاشور في تصريح صحافي تلقته quot;ايلافquot; عبر الانترنت اليوم الخميس ان ورقة الإصلاحات بدل ان تكون خطوة متقدمة لإصلاح العملية السياسية وترسيخ النظام الديمقراطي أصبحت خطوة إلى الوراء مشيرا إلى ان ترحيل الأزمة ليس حلا لها quot;بل تركها تتورم تحت ظروف غير طبيعية حتى تترك آثارا جانبية غير مقدور على حلهاquot; .

وقال إن تأخير الإصلاحات وتحويلها إلى مناورة لكسب الوقت، وتصور بعض الجهات إنها نافذة للتنفس خارج الأزمة، سينتج أزمة جديدة وفي حال عودة الأزمة لن يكون ثمة حلول مقنعة، وستتصاعد بشكل كبير، وربما يكون العام المقبل عام أزمة تترك آثارها على الإنتخابات المقبلة، ومجمل الوضع العراقيلعدم جدية الإصلاحات التي ستفاقم الأزمة. وشدد بالقول quot;ان الإصلاحات ما زالت حديثا بلا ضمانات وبلا قناعات ومن دون ثقةquot; .

وكان زعيم العراقية إياد علاوي قال في تصريحات متلفزة أمس إن مسألة تحقيق الإصلاح في المرحلة الحالية أصبحت متعذرة خصوصا بعد مرور أكثر من سنتين على الانتخابات التشريعية واتفاق أربيل.
وأعرب علاوي عن اعتقاده بإمكانية تحقيق الإصلاح عبر تبني اتفاق أربيل بين الكتل السياسية وورقة الإصلاح السياسي التي كان قد أقرها مجلس النواب السابق. ووصف ورقة الاصلاح بأنها مجرد شائعات تدور بين الحين والآخر لغرض كسب الوقت.

وعلى العكس من ذلك اعتبر النائب عباس البياتي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي المنضوي في التحالف الوطني ان عجلة الاصلاحات السياسية بدأت اليوم بالتحرك إلى الامام لحل الأزمة وذلك من خلال اللقاءات التي أجراها رئيس لجنة الإصلاحات السياسية ابراهيم الجعفري مع عدد من القيادات السياسية.

وقال البياتي إن هذه اللقاءات جاءت من أجل إطلاع القوى السياسية على عناوين الملفات الاصلاحية التي ينوي التحالف الوطني القيام بتنفيذها quot; موضحا في تصريح لوكالة quot;الفرات نيوزquot; لقد quot;لمسنا منهم الاستجابة الجيدة، ولكن في الوقت نفسه لديهم اسئلة وينبغي علينا الاجابة عليهاquot;.

ومن جهته، أشار عضو لجنة الإصلاح المنبثقة من التحالف الوطني رئيس كتلة التيار الصدري النيابية، إلى أنه عندما تكون هناك موافقات مبدئية وأولية من الكتل السياسية سترسل وفود من لجنة الإصلاح حتى تكون هناك اجتماعات رسمية حول ورقة الاصلاح . وأوضح أن المواقف من البعض بشأن ورقة الاصلاح مختلفة فبعضها رفض فكرة الإصلاح والآخر أبدى ترحيبه مع شروط على أن تكون هناك سقوف زمنية محددة لهذا الإصلاح .

وتأتي هذه التطورات في وقت كشف النائب عن العراقية حميد الزوبعي أن زعيم القائمة اياد علاوي والقيادي فيها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي سيترأسان وفدا إلى مدينة النجف للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. وقال إن القائمة العراقية قررت إرسال وفد إلى الصدر للتأكيد على مقررات اجتماع اربيل والنجف بخصوص عملية سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكيquot;.

الهاشمي يبحث مع السفير السوري المنشق quot;دورquot; المالكي بالتفجيرات

قال نائب الرئيس العراقي المتهم بالإرهاب طارق الهاشمي، إنه بعث برسائل إلى المراجع الدينية والقادة السياسيين حول معرفة المالكي بتعاون الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم القاعدة في التفجيرات التي يشهدها العراق وسكوته على ذلك، وأشار إلى انه سيبحث في الدوحة خلال أيام مع السفير السوري في العراق المنشق عن النظام نواف الشيخ فارس هذا الامر.

وقال الهاشمي في بيان صحافي وزعه مكتبه الموقت في مدينة السليمانية الشمالية اليوم، انه وجه رسائل إلى المراجع الدينية والقادة السياسيين حول quot; فضيحة تصريحات السفير السوري السابق في العراق والتي اشار فيها إلى الانشطة الارهابية التي طالت الشعب العراقي بتحالف الاسد (الرئيس السوري) مع تنظيمات القاعدة وتأكيده اطلاع المالكي ومعرفته بتفاصيلها والتستر عليهاquot;.

نواف الفارس

وأشار إلى ان هذه الرسائل بعثت إلى كل من: رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ومسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، وإياد علاوي زعيم القائمة العراقية وابراهيم الجعفري رئيس التحالف الوطني وعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي سابقا والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي، إضافة إلى المراجع الدينية اية الله علي السيستاني واية الله محمد بشير النجفي واية الله محمد اسحاق الفياض واية الله محمد سعيد الحكيم واية الله محمد تقي المدرسي إلى جانب مقتدى الصدر وعمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي .

وأشار الهاشمي في هذه الرسائل إلى خطورة تصريحات السفير المنشق التي قال إنها تزامنت مع تصريحات صدرت في مناسبات سابقة من شخصيات وأطراف سياسية quot;وكلها تضع علامات استفهام كبيرة حول دور المالكي المشبوه في إدارة الملف الأمني ما يقتضي التعامل مع هذه التصريحات بمنتهى الجدية والحزم وفاء وانتصارا للدماء الزكية والأرواح الطاهرة التي فقدها شعب العراقquot;. وأوضح انه سيواصل إرسال رسائل أخرى على مختلف المستويات الرسمية والشعبية الوطنية منها والعربية والدولية تباعا .

وأضاف الهاشمي أنه سيلتقي السفير المنشق نواف الشيخ فارس في محل إقامته في الدوحة خلال الأيام القليلة المقبلة quot;بهدف الحصول على معلومات اضافية عن الفضيحة التي سيعرضها في حينه على الرأي العام في الداخل والخارجquot; .

وكان الهاشمي دعا في السادس عشر من الشهر الحالي مجلس النواب العراقي إلى التحقيق مع المالكي حول ما كشف عنه السفير فارس من معرفته بتعاون الأسد مع تنظيم القاعدة، وبعلم المالكي في عمليات تفجير المفخخات وأعمال العنف الأخرى التي راح ضحيتها آلاف العراقيين خلال السنوات الأخيرة.

وقال الهاشمي الموجود في تركيا، ويحاكم غيابيا حاليا حول اتهامات بضلوعه في أعمال ارهابية في كلمة وجهها إلى العراقيين إن السفير قد اعلنها صريحة مدوية quot;بأن نوري المالكي يعرف جيدا كم قتل بشار الاسد من أبناء الشعب العراقي وتحديدا بالمفخخات والتفجيرات والعمليات الإرهابية، وكلها اسرار تدين تحالف الاسد والمالكي ضد الشعب العراقي لضلوعهما المشترك وعلى مدى سنوات بالقتل المنهجي والمنظم لأبناء الشعب العراقيquot; .

وقال الهاشمي إن quot;القائد العام للقوات المسلحة (نوري المالكي) يبدو مأمورا يغضّ الطرف بل ويتستر على الإرهاب، لانه ثبت باعتراف أحد أقرب المقربين للنظام الباغي انه شريك حقيقي، أما الأجهزة الأمنية فإنها مشغولة وبناء على توجيهاته بملاحقة الأبرياء تاركة القتلة الحقيقيين والارهابيين طلقاء احرارًا، يعيثون في الارض الفساد ويلحقون بالعراق والعراقيين المزيد من القتل والخراب والدمار .

ودعا الهاشمي مجلس النواب إلى التحقيق في تصريحات السفير وإرسال لجنة لمقابلته مباشرة في قطر وأن يطلب من مجلس القضاء والإدعاء العام حصرا فتح تحقيق بالفضيحة، وأن تبادر منظمات حقوق الانسان الوطنية والعربية والاسلامية لمتابعة هذا الموضوع، والتحقيق فيه ومنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش التحري والتحقيق في الأمر، وكذلك المفوضية السامية لحقوق الانسان بالتحقيق بالأمر. وأكد ضرورة أن يبادر ائتلاف العراقية لاستجواب المالكي في هذه المسألة حصرا لانها تعنى بمئات الالوف من ضحايا العراقيين الابرياء وكذلك مناقشة هذه الفضيحة وتداعياتها في مجلس النواب بهدف اتخاذ القرار المناسب بصددها .

وطالب الهاشمي في الختام المالكي بquot;أن يتحلى بالشجاعة ويواجه الرأي العام ويصارح الشعب العراقي ويقدم تفسيرا شاملا بحقيقة ارتباطه بالأسد والدور الذي مارسه في قتل العراقيين، ولماذا تستر على مدى سنوات على الجرائم التي ارتكبها النظام السوريquot;، وقال quot;هذا ليس نهاية المطاف وهناك الكثير من الفضائح تنتظرنا مستقبلا لتكشف للرأي العام آثام المالكي وزمرتهquot; .

وكان السفير السوري المنشق لدى العراق نواف الفارس، وجّه السبت الماضي انتقادات إلى إيران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لموقفه quot;المتناقضquot; حيال دعم النظام السوري. وقال في مقابلة تلفزيونية quot;لدي انا شخصيا عتب كبير على دولة رئيس الوزراء على هذا الموقف المتناقض مع حقيقية الأشياءquot;. واضاف quot;هو يعرف تماما ماذا فعل بشار الاسد به هو وبكل العراق وبالاخوة الشيعة بشكل خاصquot;.

ويتقاسم العراق وسوريا حدودا يبلغ طولها اكثر من 600 كلم استخدمتها التنظيمات المتطرفة وخصوصا القاعدة لارتكاب عمليات عنف طائفي خلال الاعوام الاخيرة. ورأى الفارس أنه quot;لا يجوز لإيران أن تقف مع طاغية مع ديكتاتور يقتل شعبه مهما كانت المصلحةquot;.