تونس: قدمت quot;حركة النهضةquot; الاسلامية الأربعاء إلى المجلس الوطني التأسيسي الذي يعكف على صياغة دستور جديد لتونس، مشروع قانون quot;يجرم المساس بالمقدساتquot; بحسب حبيب خضر النائب عن الحركة بالمجلس.

وقال خضر في تصريح لإذاعة quot;شمس إف إمquot; التونسية الخاصة quot;أودعنا صباح اليوم (الأربعاء) بمكتب الضبط بالمجلس الوطني التأسيسي مشروع قانون (..) يتعلق بتجريم المساس بالمقدساتquot;. وأوضح أن القانون quot;يضبط أهم المقدسات (في) الله سبحانه وتعالى ورسله الكرام وكتبه المقدسة والكعبة المشرفة والمساجد والكنائس والبيعquot;.

وتابع أن القانون quot;يضبط أهم أوجه المساس (بالمقدسات) من سب وشتم وازدراء وتدنيس وتشخيص لله ورسله، ويضبط العقوبة المقترحة وهي سنتان من السجن وخطية بألفي دينار (1000 يورو) ويضاعف العقاب في صورة العودquot;. ودعت حركة النهضة في مؤتمرها العام التاسع الذي عقدته من 12 إلى 16 تموز/يوليو 2012 إلى quot;تجريم التعدي على المقدسات باعتباره عدوانا على حرية الغيرquot;.

ويقول مراقبون إن quot;المس بالمقدساتquot; أصبح مسألة quot;حساسةquot; في تونس منذ أعمال عنف وتخريب قادها سلفيون يومي 11 و12 حزيران/يونيو 2012 بثماني ولايات احتجاجًا على عرض لوحات فنية، اعتبرها متشددون quot;مسيئة إلى المقدساتquot; في معرض للفن التشكيلي أقيم في العاشر من الشهر نفسه في مدينة المرسى شمال العاصمة تونس.

ودفعت أعمال العنف التي أسفرت عن مقتل شاب سلفي برصاص الأمن وإصابة أكثر من 100 شخص، السلطات إلى فرض حظر تجوال أيام 12 و13 و14 حزيران/يونيو 2012 لإعادة الهدوء إلى الولايات المضطربة.

ونبهت المنظمة الحقوقية الأميركية quot;هيومن رايتس ووتشquot; في بيان أصدرته في وقت سابق إلى تتالي محاكمات أشخاص في تونس quot;بسبب أشكال تعبير عن الرأي تم اعتبارها مسيئة إلى الإسلام أو الأخلاقquot; منذ وصول حركة النهضة الاسلامية إلى الحكم.

وفي 11 نيسان/أبريل 2012 قضت محكمة تونسية بسجن الشاب رمزي عبشة (25 عامًا) الذي قال محاموه إنه يعاني اضطرابات عقلية 4 سنوات نافذة وتغريمه 360 دينارًا (180 يورو) بتهمة quot;تدنيس المصحفquot; داخل 4 مساجد بمدينة بن قردان (500 كلم جنوب تونس العاصمة).

وفي 3 أيار/مايو 2012 غرم القضاء التونسي نبيل القروي مدير تلفزيون quot;نسمةquot; التونسي الخاص 2400 دينار (1200 يورو) من أجل عرض فيلم الرسوم المتحركة الإيراني الفرنسي quot;بيرسيبوليسquot;، الذي قال سلفيون إنه يتضمن quot;تجسيدًا للذات الإلهيةquot;.

وفي 25 حزيران/يونيو 2012 قضت محكمة تونسية بسجن الشاب جابر الماجري (28 عامًا) سبع سنوات ونصف سنة نافذة وتغريمه 1200 دينار (600 يورو) بعدما نشر قبل عام على صفحته الشخصية في فايسبوك رسومًا اعتبرها متشددون quot;مسيئةquot; إلى نبي الإسلام محمد.