القاهرة: نفى ياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، صحة ما رددته أوساط إعلامية وشعبية عن أن الرئيس محمد مرسي أمر بتزويد مدينة غزة الفلسطينية بالكهرباء، مما تسبب في تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.

وقال علي في تصريحات صحافية اليوم السبت quot;إن هذا الكلام غير صحيح، ولن تكون تلبية احتياجات غزة بالكهرباء على حساب المصريينquot;، مشيرًا إلى أن مشكلة غزة لا يتم حلها بتزويدها بالكهرباء، فأهالي غزة لديهم محطات كهرباء، وكل ما تحتاجه هو الوقود اللازم لتشغيل تلك المحطات.

وتابع quot;أزمة مصر ليست بسبب تلبية احتياجات أهالي غزة، بل لها علاقة بسوء الاستخدام لدينا، وأعطال في محطات كهرباءquot;، موضحًا أن الرئيس وجّه وزير الكهرباء الجديد إلى ضرورة تشغيل المحطتين الجديدتين، اللتين أمر بإنشائهما أخيرًا، وأن الوزير وعد بتشغيلهما خلال أيام.

وأكد أن السبب في تأخر تشغيل المحطتين حتى الآن هو أسباب فنية، حيث تبين نقص أحد الكابلات الرئيسة اللازمة لتشغيل إحدى المحطتين، كما إنه كانت هناك مشكلة خاصة بتعويض أصحاب الأراضي الزراعية التي أنشئت عليها المحطتان.

وبحسب علي، فإن تشغيل المحطتين سيؤدي إلى طفرة كبيرة في توفير الاحتياجات اللازمة من الكهرباء، مشيرًا إلى أن دعوة الرئيس للمصريين إلى ترشيد الكهرباء ليس معناها أن هذا هو الحل لأزمة الكهرباء، بل هي مبادرة تقوم بها كل دول العالم، حيث يقوم كل مواطن بمبادرة من تلقاء نفسه بتوفير استخدام الكهرباء لمدة ساعة يوميًا.

واستدرك بقوله quot;لكن هذا لا علاقة له بالحلول الفنية التي تقوم بها الدولة، فهناك خطة في برنامج الرئيس تشمل زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة وخاصة الطاقة الشمسيةquot;.