إسلام آباد: دعا احد الشخصيات الرئيسية في حركة طالبان الخميس الى انهاء الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في افغانستان واجراء محادثات سلام، وطلب الافراج عن اسرى وانهاء العقوبات المفروضة على قادة الحركة لتسريع عملية السلام.

وكتب الملا اغا جان معتصم الذي تراس حتى العام 2009 لجنة سياسية ولا يزال متنفذا في بعض اوساط طالبان، في بيان ارسله الى وكالة فرانس برس انه quot;يجب على جميع الاطراف وقف العنف وحل جميع الخلافات عبر الحوار والمفاوضاتquot;.

وفي بيانه رحب الملا معتصم، الذي شغل منصب وزير المالية في حكم طالبان الذي استمر من 1996 وحتى 2001، بما وصفه بquot;الخطوات الاولية المهمةquot; التي قامت بها جميع الاطراف مثل رفع العقوبات الدولية عن الاعضاء السابقين في نظام طالبان، وقال انه نتيجة لذلك فقد اصبحت طالبان quot;مستعدة للحوارquot;.

الا انه دعا الامم المتحدة والولايات المتحدة والامم المتحدة الى رفع اسماء من تبقى من عناصر طالبان من القائمة السوداء وطالب بالافراج الفوري عن قادة طالبان المتعقلين في سجن غوانتانامو الاميركي. وقال quot;نعتقد ان مثل هذه الخطوات من قبل المجتمع الدولي ستساعد على احلال السلام والاستقرار وستصبح اداة لاقناع قادة الامارة الاسلاميةquot; السابقة.

وكانت الامم المتحدة شطبت اسم الملا معتصم من قائمة العقوبات التي فرضتها عليه بتهمة انه كان يجمع الاموال لطالبان ويسافر الى منطقة الخليج ومقرب من الملا عمر قائد حركة طالبان. ويوصف معتصم بانه اسلامي معتدل في حركة طالبان المقسمة.

وذكر المتحدث باسم الحركة في بيان اصدره مؤخرا ان معتصم لم يعد له اي دور قيادي في الحركة وان تصريحاته لا تعكس موقفها. الا ان معتصم اكد على انه لا يزال ينتمي الى طالبان وانه لا يمكن طرده من الحركة الا بمرسوم من الملا عمر.

ويجري الغرب محادثات مع حركة طالبان لتجنب وقوع حرب اهلية بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي القتالية من افغانستان بنهاية 2014، الا ان هذه المحادثات لم تثمر عن اتفاق او وضع حد للعنف في البلاد.

مقتل 7 عسكريين أميركيين وأربعة افغان في سقوط مروحية

الى ذلك، قتل سبعة عسكريين اميركيين واربعة افغان في سقوط مروحية تابعة لحلف الاطلسي من طراز quot;بلاك هوكquot; الخميس، بحسب ما افاد الجيش، فيما اعلن مسلحو طالبان مسؤوليتهم عن اسقاط المروحية. وقالت القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) ان من بين الافغان الاربعة ثلاثة من عناصر الامن الافغاني ومترجم مدني.

واضافت في بيان ان quot;لا يزال يجري التحقيق في سبب التحطمquot; مضيفة ان المروحية هي من طراز يو اتش-60 بلاك هوك. الا انها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل. واكد مقاتلو طالبان انهم اسقطوا المروحية. وقال قاري يوسف احمدي لوكالة فرانس برس quot;حوالى الساعة 11:00 (6:30 تغ) اسقط مقاتلونا مروحية لايساف في شينارتو في منطقة شاه والي كوت في ولاية قندهار (جنوب)quot;.

واضاف ان quot;المروحية دمرت وقتل كل الطاقم والجنود الذين كانوا على متنهاquot;. ولم تستخدم ايساف في بيانها الكلمات العادية التي تستخدمها في حوادث المروحية البسيطة التي تشتمل على عبارة انه لم يتم رصد اية نشاطات معادية في منطقة سقوط المروحية.

وغالبا ما تشهد افغانستان حوادث تحطم مروحيات، لاسباب تقنية في كثير من الاحيان او لسوء الاحوال الجوية، او في حالات اقل بسبب هجمات معادية. ويعتبر جنوب افغانستان احد ابرز معاقل تمرد مقاتلي طالبان الذين يحاربون حكومة كابول وقوات ايساف.