القاهرة: في مشهد نادر، احتشدت قوى ليبرالية يسارية في ساحات عيد الفطر في مصر بلافتات وملصقات سياسية إلى جانب هدايا للأطفال في خطوة مشابهة لما اعتادت عليه جماعة الإخوان المسلمين كل عام.

ويرى مراقبون أن هذا التحرك يجعل التوظيف السياسي للمناسبات الدينية لم يعد مقصورًا على جماعة الإخوان، التي تتهم دائمًا بأنها تستغل الدين لأغراض سياسية.

واعتبر قيادي إخواني لجوء قوى ليبرالية ويسارية إلى النزول لساحات صلاة عيد الفطر المبارك اعتراف رسمي بصحة فهم الإخوان للعلاقة بين الدين والسياسية.

وشهدت ساحات عيد الفطر المبارك في القاهرة والمحافظات صباح اليوم حضورًا لافتًا لحزب الدستور quot;تحت التأسيسquot; ذي توجهات ليبرالية برئاسة الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد اختراقه للساحات مع توزيع نشطاء الحزب لآلاف المنشورات التعريفية بالحزب وأنشطته على المصلين عقب الصلاة، فضلاً عن تنظيم فاعليات جماهيرية quot;للاحتكاك المباشر بالشارع وجس نبضه بشأن الحزب الوليدquot;.

وفي ساحات عدة في القاهرة خصصت لأداء صلاة العيد اليوم، وقف عدد كبير من شباب الحزب الجديد مرتدين قمصانا تحمل اللون البرتقالي ومكتوب عليها quot;عيش ndash; حرية ndash; كرامة إنسانيةquot;.

أمام مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين وسط القاهرة، اصطف شباب الحزب أمام المسجد وقام بعضهم بتوزيع منشورات للتعريف بالحزب، وحرص آخرون على تقديم الهدايا الرمزية إلى الأطفال، وهو ما تكرر في معظم أحياء القاهرة، وخاصة في حلوان المهندسين والدقي والمناطق المجاورة، مثل ميت عقبة وأرض اللواء حي في ولاق الدكرور. ولم يقتصر هذا النشاط الدعائي على القاهرة، بل امتد إلى عدد من المحافظات الأخرى، أبرزها دمياط الساحلية في شمال مصر.

وقالت قيادات شابة في الحزب إن quot;الهدف هو اكتساب خبرة الاحتكاك بالشارع والتواصل مع المواطنين عن قرب، وجس نبض الجماهير وردود افعالهم عن الحزب الجديدquot;.

الأمر لم يكن مقصورًا على حزب الدستور، بل إن عددًا من القوى اليسارية، كالاشتراكيين الثوريين وحركة 6 إبريل الشبابية، شاركت بوضع لافتات كبيرة، للتعريف بأنشطتها ونفسها وتقديم التهنئة إلى شعب مصر بعيد الفطر في أكثر من ساحة صلاة في القاهرة.

كما شارك أنصار ومحبي حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق ذي التوجه الناصري، ألاف المصلين في صلاة العيد بساحة الخلاء المقامة بجوار دار المناسبات، بمسقط رأسه، بمدينة بلطيم بكفر الشيخ. وعقب الصلاة ردد أنصار صباحي، هتافات مؤيدة له، فيما طاف صباحي على المواطنين بشوارع وأحياء المدينة بين أنصاره.

واسترعي المشهد اللافت لانتشار دعاية الأحزاب والقوى والحركات السياسية والشبابية أثناء صلاة العيد، انتباه حسن البرنس، عضو مجلس الشعب السابق عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، وعقب قائلاً: quot;أرحّب بنزول حزب البرادعي بالعمل السياسي ومنشوراته أثناء صلاة العيد تعني اعترافًا رسميًا بصحة فهم الإخوان للعلاقة بين الدين والسياسةquot;.

وكتب quot;البرنسquot; عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك quot;هذا إعلان رسمي بدفن مقولة لا سياسة في الدين، وعلى التيار المدني أن يتقبل العزاء فيها في الانتخابات المقبلةquot;.

واعتادت جماعة الإخوان على منافسة وزارة الأوقاف والتيارات وحركات إسلامية عل تنظيم صلوات الأعياد في الساحات. ويقدم أعضاء الجماعة في هذه المناسبة بطاقات المعايدة ويقدمون هدايا وحلوى للأطفال.

وفي الإسكندرية ثاني أكبر المحافظات المصرية حازت الجماعة علي النصيب الأكبر في عدد ساحات الصلاة، حيث جهزت نحو 200 ساحة صلاة في مختلف أنحاء المحافظة، وتفاوت الامر في بقية المحافظات.

وتتعرض جماعة الإخوان منذ نشأتها لاتهام بأنها تعمل على توظيف الدين في السياسية، وتصاعدت الدعوات إليها بعد وصولها إلى الحكم باعتماد مبدأ الفصل بين الدين والسياسية، وترد الجماعة على ذلك بأن نظرتها للدين نظرة شاملة، وأن السياسة هي أحد مناحي الحياة التي ينظمها الدين.