القدس: نشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاثنين على موقعها على الانترنت شريطا مصورا يظهر فيه جنود وافراد من حرس الحدود الاسرائيليين وهم يعتدون على عائلة مقدسية في حي الضاحية شمال مدينة القدس ويعتقلون ستة فلسطينيين.

ووقع الحادث الخميس عندما حاول عناصر من حرس الحدود مطاردة فتيان لاعتقالهم بعدما رشقوا دورية عسكرية اسرائيلية بالحجارة قرب الجدار الفاصل بين حي الضاحية ومستوطنة نافيه يعكوب، بحسب ما قالت الشرطة.

يظهر الشريط عناصر من حرس الحدود الاسرائيليين يطاردون فتيانا عربا، ثم يدهمون ويقتحمون بيوت مقدسيين، فيتواجهون مع فلسطينيين، يحاولون منعهم من ذلك، ما ادى الى تدافع واصابة عدد من الفلسطينيين بجروح، واعتقال آخرين.

وظهرت في الشريط ايضا عائلة فلسطينية محاصرة بسيارات جيب عسكرية، ثم شاب مغشيا عليه، ممددا على اريكة يبدو مصابا في وجهه، ثم يسمع صوت امراة تقول quot;حرام عليهم ما فعلوه بهquot; في اشارة الى الجنود الاسرائيليين.

ثم يسمع عويل اطفال ونساء وصراخ وافراد من حرس الحدود ينتشرون في الشارع وفي البيوت ثم يطرقون على ابواب احد المنازل بقوة اثناء محاولتهم الدخول لاعتقال احد الفتيان. بعدها تصل سيارة اسعاف اسرائيلية وتنقل الشاب المصاب في وجهه.

كما يظهر في الشريط رجل مسن تجاوز الستين، يدعى فرج صبحي ابولبن، وهو يتجادل مع جندي اسرائيلي، بدا انه عربي درزي، ويتهمه بان ما يقوم به من اقتحام ومحاصرة للحي ما هو الا لاسباب شخصية لان احد الفتيان قام بشتمه.

ثم يقتحم الجنود احد البيوت فيحاول افراد عائلة فلسطينية منعهم، قائلين ان البيت فيه نسوة فقط. وتقوم احدى النساء بضرب جندي بخفها اثناء محاولته دخول منزلها بالقوة، وينتهي الامر باعتقال احد الفتيان وسط تدافع شديد.

كما قام الجنود باعتقال فتى اخر ولما حاولوا اعتقال ثالث حاول المسن ابو لبن اعتراضهم وتهدئتهم، الا انهم توالوا على دفعه، ما ادى الى سقوطه ارضا وانهياره.

وقالت صحيفة هآرتس ان quot;المسن فرج صبحي ابو لبن اصيب بجروح وكدمات نقل على اثرها لتلقي العلاج، كما اصيب ابنه جراء رش الجنود وجهه بغاز الفلفل، واعتقلوه لساعات عدةquot;.

من جهتها، قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري لوكالة فرانس برس تعليقا على الحادث ان quot;الكلام يدور حول شريط يوثق اعتقال مشتبه برشقهم حجارة في ظل محاولات متعددة ومتكررة من قبل بعض المواطنين المحليين لاحباط تنفيذ عملية الاعتقال القانونيةquot;.

واضافت الناطقة انه قبل quot;اعتقال المشتبه فيهم بفترة زمنية قصيرة جبه افراد حرس الحدود بعمليات اخلال بالنظام وعنف ورشق حجارةquot;.

وتابعت quot;جرت مطاردة لمشتبهين اثنين برشق الحجارة قاما بالاختباء والتحصن في بيت احد المواطنين، وتجمهر عشرات الاشخاص الذين شرعوا بالاعتداء على افراد الشرطة لمنعهم من اعتقال المشتبه بهم المخلين بالقانونquot;.

واوضحت انه quot;تم اعتقال ستة مقدسيين مشتبه بهم برشق الحجارة والاعتداء على افراد الشرطة بمن فيهم المواطن مصور الشريط، بعدما حاول منع افراد الشرطة من تنفيذ عملية اعتقال مشتبه اخرquot;.

واضافت ان quot;مكان الحدث يعتبر ميدانا مركزيا ثابتا للاخلال بالنظام والعنف، الامر الذي يفرض على قوات الامن الوجود في الميدان مرارا وتكراراquot;.

وشددت على ان قوات الشرطة الاسرائيلية وحرس الحدود quot;سيواصلون التعامل بحزم وصرامة مع كل من يحاول الاخلال بالنظام وخرق القانون ايا كان واينما كان وبدون اي استثناءاتquot;.