الممثل الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية لدى سوريا

وصلمبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي الاحد إلى القاهرة لإجراءمحادثات مع مسؤولين من الجامعة العربية، كما ينوي زيارة دمشق في الايام التالية، وفق ما اعلن المتحدث باسمه.


القاهرة: وصل مساء الاحد الى القاهرة الموفد العربي والدولي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي في اول زيارة له للمنطقة منذ توليه هذا المنصب مطلع ايلول/سبتمبر الجاري، بحسب ما افاد مصدر ملاحي.

وقال المصدر ان الابراهيمي وصل آتيا من نيويورك عن طريق باريس.

ولم يدل الابراهيمي باي تصريحات لدى وصوله الا ان الناطق باسمه احمد فوزي اكد للصحافيين في مطار القاهرة ان الموفد الدولي والعربي سيلتقي خلال زيارته الرئيس المصري محمد مرسي ووزير خارجيته محمد كامل عمرو والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

واضاف فوزي ان الابراهيمي سيلتقي كذلك quot;عددا من الشخصيات السورية المعارضة لبحث آخر تطورات الأزمة السوريةquot;.

ومن المقرر ان يجتمع الابراهيمي مع الامين العام للجامعة العربية قبيل ظهر الاثنين ثم مع وزير الخارجية المصري بعد الظهر الا انه لم يعلن موعد لقائه مع مرسي.

وحول موعد زيارة الموفد لسوريا قال فوزي quot;سيتم تحديد الموعد خلال الأيام القادمة وعلى ضوء زيارة مصر اذ سيتوجه الابراهيمي إلى سوريا بعد الإعداد لزيارته لها ووضع جدول محدد للقاءات التي سيعقدها هناكquot;.

وفي طهران، ذكر مسؤول ايراني ان الاخضر الابراهيمي اجرى مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي، وانه يفكر في زيارة طهران، بحسب وكالة مهر للانباء.

واجرى الابراهيمي المكالمة الهاتفية مع صالحي في وقت متاخر من السبت، بحسب ما نقلت الوكالة عن عباس عرقشي احد مساعدي وزير الخارجية.

وقال عرقشي انه quot;من المقرر ان يزور الابراهيمي طهران في الوقت المناسب بعد ان يتوجه الى سورياquot;. الا انه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل عن موعد الزيارة.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية على موقعها على الانترنت ان صالحي هنأ الابراهيمي بتعيينه quot;وتمنى له النجاح في مهمتهquot;.

واضاف البيان ان المسؤولين بحثا الوضع في سوريا، وان صالحي اكد ان بلاده تريد quot;حلا سلميا دون تدخل خارجيquot; في سوريا.

وقال البيان ان الابراهيمي تحدث عن quot;الدور الايجابيquot; الذي يمكن ان تقوم به ايران في الازمة السورية والسعي الى حلها سلميا.

وتولى الابراهيمي مهامه في الاول من ايلول/سبتمبر خلفا لكوفي انان الذي استقال بسبب شعوره بالاحباط بسبب الانقسام في مجلس الامن الدولي حول كيفية التعامل مع الازمة السورية.

وايران هي الحليف الرئيسي لنظام دمشق وتقدم له الدعم الثابت منذ اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011.

ومنذ بدء النزاع في سوريا قتل 27 الف شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان كما فر مئات الالاف من السوريين من بلادهم ولجأوا الى الدول المجاورة بينما يحتاج 1,2 مليون سوري في الداخل الى مساعدات.

واعلنت الامم المتحدة الجمعة تعيين الكندي من اصل مغربي مختار لماني المبعوث الجديد للجامعة العربية في العراق لإدارة مكتب الابراهيمي في دمشق. واشار فوزي الى أن لماني سيؤمن التواصل بين المبعوث الدولي الذي يتخذ من نيويورك مقرًا له مع السلطات والمعارضة في سوريا.

واضاف quot;الابراهيمي سيقود الجهود الاساسية للوساطة لكنه يحتاج الى شخصية رفيعة المستوى للتعاطي مع الحكومة، والمعارضة،والمجتمع المدنيquot;. وسبق أن تولى لماني العديد من المناصب الدبلوماسية بينها ممثل الامم المتحدة لدى منظمة المؤتمر الاسلامي (1998-2002)، ومبعوث الجامعة العربية في العراق (2006-2007).

يذكر أنّ الدبلوماسي الفلسطيني ناصر القدوة نائب الابراهيمي قد استبق المبعوث الدولي إلى مصر الاربعاء الماضي لحضور اجتماعات وزراء الخارجية العرب حول تطورات الاوضاع في سوريا. وقال القدوة إنه من المقرر أن يلتقي الابراهيمي عددًا من الشخصيات المعارضة في القاهرة في محاولة لحل الازمة التي تعصف بسوريا.

وكان الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر قد قال إن وزراء خارجية المبادرة الرباعية التي دعت إليها مصر لحل الازمة السورية، والتي تجمع مصر والسعودية وتركيا وايران سيجتمعون خلال الاسبوع الجاري في القاهرة.

وأوضح ياسر علي في تصريحات له أمس السبت أن هذا الاجتماع سيناقش أبعاد الازمة السورية وسبل حلها والاتفاق على رفض التدخل العسكري الخارجي في سوريا.

من جانب آخر، قرر وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي أ/س السبت تشديد العقوبات على النظام السوري، في حين تواصلت اعمال العنف حاصدة السبت مئة قتيل على الاقل وصدت القوات النظامية السورية هجوماً استهدف ثكنة في حلب، بينما شهدت احياء في دمشق اشتباكات.

وأعلنت وزيرة خارجية قبرص ايراتو كوزاكو-ماركوليس التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي أن الاتحاد توصل السبت الى quot;توافقquot; على تشديد العقوبات الاوروبية المفروضة على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت الوزيرة للصحافيين في ختام اجتماع تشاوري ضمها الى جانب نظرائها الاوروبيين في بافوس في غرب الجزيرة المتوسطية إن الوزراء توافقوا على مسألة تقديم مساعدات انسانية للمدنيين في سوريا وفي الدول المجاورة، كما quot;تم التوافق ايضًا على تشديد العقوبات على سورياquot;.

ويذكر أن الاتحاد الاوروبي سبق وأن اعلن في آب (أغسطس) تشديد عقوباته على سوريا وعمليات مراقبة الحظر على الاسلحة. ويأتي ذلك غداة بدء فرنسا تقديم مساعدة انسانية الى مناطق سورية اضحت تحت سيطرة المعارضة المسلحة التي تزودها بتجهيزات لا تشمل السلاح.

وقد تم رفع المساعدة الانسانية الفرنسية الى ثمانية ملايين يورو، وتم احصاء خمس مناطق quot;محررةquot; في شمال سوريا وشرقها للافادة منها اولا. ويعيش في هذه المناطق نحو 700 الف نسمة من نحو 21 مليون سوري.

في مقابل ذلك، اعلنت روسيا أنها ستدفع مجلس الامن الدولي للمصادقة خلال اجتماع في نهاية ايلول/سبتمبر الجاري على اتفاق جنيف حول مبادىء انتقال سياسي في سوريا، الا أن واشنطن سارعت الى التحذير من أن هكذا قرار لن يمر الا اذا ارفق بعقوبات في حال عدم التزام دمشق به. غير أن موسكو انتقدت العقوبات الاميركية المفروضة على سوريا، مؤكدة أن هذه العقوبات تضر بالمصالح الاقتصادية الروسية.