موسكو: اعلنت روسيا الثلاثاء انها طلبت تعويضات مالية من بلغاريا بقيمة مليار يورو بعدما ألغت صوفيا هذه السنة بناء محطة بيلينيه النووية، وهو مشروع استراتيجي لموسكو في احدى دول الاتحاد الاوروبي موقع في العام 2006.

والشركة الروسية quot;اتومستروياكسبورتquot;، فرع مجموعة روساتوم الحكومية، هي التي طالبت بهذه التعويضات من شركة quot;ان اي كيquot; البلغارية العامة.

وقالت الشركة الروسية بحسب ما نقلت وكالات الانباء ان quot;المبالغ التي تطلبها اتومستروياكسبورت تتضمن كلفة كل الاشغال التي نفذت لحساب المشروع وكلفة المعدات والخسائر وغيرها. ويصل المبلغ الاجمالي للتعويضات الجديدة الى مليار يورو على الاقلquot;.

وكانت اتومستروياكسبورت تقدمت في تموز/يوليو 2011 بشكوى ضد شركة quot;ان اي كيquot; البلغارية العامة امام محكمة التحكيم الدولية في غرفة التجارة الدولية في باريس للحصول على 58 مليون يورو غير مسددة.

واضافت الشركة الروسية ان quot;زيادة التعويضات المطلوبة تستند الى ان الحكومة البلغارية اوقفت المشروع (...) وان شركة ان اي كي تواصل رفض التعويض عن اتومستروياكسبورت مقابل المصاريف المدفوعة والخسائرquot;. وسيتم تحويل محطة بيلينيه للعمل على الغاز.

الا ان الحكومة البلغارية اعلنت مع ذلك نيتها الاستمرار في بناء احد المفاعلات بقوة الف ميغاواط، مع نية نقله الى الموقع القائم في محطة كوزلودوي (شمال).

وبلغاريا التي تعتمد كثيرا على روسيا في مجال الطاقة، لا تريد من جهة اخرى تنفيذ المشروع من دون مشاركة مستثمرين من دول ثالثة بعد انسحاب الشركة الالمانية quot;آر دبليو ايquot; في 2009 والتي كانت ستملك 49 بالمئة من المحطة.

لكن اتومستروياكسبورت اشارت الى انها عرضت على بلغاريا خيارات للسماح بمواصلة المشروع، بما في ذلك quot;اعادة جدولة الديونquot; وquot;خطوط ائتمانيةquot;.