كابول: اعتبر الرئيس الافغاني حميد كرزاي الثلاثاء في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ان على العالم اجمع quot;اعادة التفكيرquot; في الحرب على الارهاب وفي كيفية خوض النزاع في أفغانستان. وقال كرزاي في احتفال رسمي في كابول ان quot;القرى والمنازل الافغانية تحولت ساحة معركة لحرب ضروس تخلف خسائر بشرية ومادية هائلةquot;.

واضاف ان الحرب في افغانستان التي هدفت اولا الى الاطاحة بنظام طالبان quot;لم تعد تخاض كما ينبغيquot;، فيما تتصاعد هجمات متمردي طالبان على مؤسسات الحكومة الافغانية. وتابع الرئيس الافغاني ان على العالم quot;ان يعيد التفكير في مقاربته للارهاب وكيفية خوض الحرب بهدف تصحيح اخطاء الماضيquot;.

من جهته، قال قائد قوة الحلف الاطلسي المنتشرة في افغانستان الجنرال الاميركي جون الن خلال احتفال احيا الذكرى نفسها quot;في مناطق عدة، لم يعد السكان يخشون المتمردين والجماعات المتطرفة. وهناك فتيات صغيرات يتوجهن بشجاعة الى المدرسة ويتحدين طالبان في كل مرةquot;.

من جهة اخرى، اكد كرزاي ان quot;المصدر الرئيسيquot; للارهاب الدولي لا يزال quot;مجهولاquot;، في اشارة ضمنية الى باكستان المجاورة المتهمة برعاية طالبان الافغانية المتحالفة مع تنظيم القاعدة. وتكثف الولايات المتحدة غاراتها بواسطة طائرات من دون طيار على المناطق القبلية في باكستان المحاذية لافغانستان سعيا الى اضعاف طالبان والقاعدة.