أيدن طوفان تكين مع والديه

بعد استضافة قسرية استمرت 27 يومًا في مكان ما في منطقة الرويس، معقل آل المقداد في ضاحية بيروت الجنوبية، عاد رجل الأعمال التركي أيدن طوفان تكين إلى تركيا، على متن طائرة رئيس الوزراء اللبناني الخاصة، وفي نفسه أن يعود ثانيةً.



بيروت: وصل رجل الأعمال التركي quot;أيدن طوفان تكينquot; الذي اختطف 27 يومًا، إلى تركيا، بطائرة رئيس الوزراء اللبناني الخاصة.

واستقبل تكين، في مطار ولاية دالامان التركية، والده ووالدته، اللذان عبرا عن سرورهما البالغ، بعودة ابنهما، كما استقبل لدى وصوله بلدته quot;إتشمالارquot;، استقبالاً حارًا، من لدن أقاربه وأصدقائه. وفي أول تصريح له قال تكين، إنه يتوجه بالشكر للرئيس التركي ورئيس الوزراء ووزير الخارجية والحكومة اللبنانية، وعائلة أرتشيليك، ولكل من عمل ليل نهار، من أجل إطلاق سراحه.

ووصف تكين، لحظات اختطافه، قائلاً إنه كان يعد الدقائق والساعات، ويتابع كل التطورات المتعلقة بقضيته. وأشار تكين إلى أن خاطفيه، كانوا يعلمون أنه بريء، ولا ذنب له، لذا كانوا يسمحون له بأداء الكثير من متطلبات الحياة اليومية.

وأكد تكين، على أنه لم يسمع أي إطلاق نار، أثناء عملية إطلاق سراحه.

وكان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم قد تسلممساءأمس المخطوف التركي لدى آل المقداد توفان تيكي، وتم نقله الى مديرية الامن العام في المتحف، حيث تسلمه السفير التركي اونان اوزيدليز في حضور وزير الداخلية مروان شربل.

المخطوف التركي المحرر طوفان تكين

وتضاربت المعلومات المرتبطة بعدد المخطوفين اللبنانيين الذين سيُطلقون خلال الساعات القليلة المقبلة بُعيد تسليم السائق التركي الى اللواء عباس ابراهيم خلال ساعاتٍ قليلة. ففيما تشير مصادر مواكبة للملف الى quot;ثبوت تحرير اثنين منهم، علمت صحيفة quot;صدى البلدquot; أن فرضيّة إطلاق نصف المخطوفين (خمسة منهم) ليست بعيدة من الواقع كبادرة حسن نيّة على إطلاق أورسلان مع الاحتفاظ بخمسة آخرين لهامش المناورة على المخطوف المختفي لعلّ بعض الضغط غير المرتبط بحسان المختفي في دوره يجدي نفعاً، علمًا أن الخمسة الآخرين سيُطلقون بعد زيارة البابا الى لبنان وفق اتفاقيّة شاملة يقودها وسيطٌ وصل الى بيروت أو يصل بين ساعةٍ وأخرى للقاء اللواء عباس ابراهيم وربما الرئيس نجيب ميقاتيquot;.

شربل: الأتراك جديون في مساعدتنا
وأوضح وزير الداخلية مروان شربل، في تصريح صحافي أنه quot;لا شك أن آخر اجتماع لمجلس الوزراء في قصر بعبدا، كان هناك إصرار من جميع الوزراء في الحكومة ومن الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي على تحرير جميع المخطوفين على الأراضي اللبنانية تمهيدًا لتحرير جميع اللبنانيين المخطوفين على الأراضي السوريةquot;.

ولفت الى أنه quot;خلال محادثاتنا ومحادثات مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم مع المخلصين من آل المقداد تعهّدوا بأن اللبنانيين المخطوفين ضمن الاراضي السورية سوف يطلق سراحهم، ونفتح علاقات جديدة، ونتمنى أن لا تحصل اية مشكلة ترتد على الأراضي اللبنانيةquot;.

ولفت الى أنه quot;خلال المحادثات مع اللواء ابراهيم كان الأتراك جديون في مساعدتنا، واليوم وقد ابدينا حسن نية بالإفراج عن التركي، وغدا سوف نأتي بالتركي الآخر، وان شاء الله سوف نأتيكم بأخبار طيبة حول المخطوفين اللبنانيين في سورياquot;.

وتابع quot;الجيش يقوم بواجباته مع الأجهزة الأمنية في طرابلس وباب التبانة كما في أمكنة أخرى. وغدًا سنخبركم بتحركنا خطوة خطوة، لا سيما وأن قضية المخطوفين حساسة جدًا، وقد يتغيّر وضعهم من لحظة الى أخرى. الأتراك يبدون حسن نية، كما الجهة الخاطفة، وسيبرهنون لنا أن المخطوفين هم ضيوف لديهم، كما سيفرجون ايضًا عن حسان المقداد وهو مثله مثل غيره من المخطوفينquot;.

وأشار الى أنه quot;منذ 5 دقائق استلمنا المخطوف التركي توفان تكين، وسيكون هنا في غضون 10 دقائق، وهو بصحة جيدة وممتازة ونتمنى ان يكون اللبنانيون في سوريا بخير وصحة جيدةquot;.

عباس إبراهيم: لسنا في طور مبادلة المخطوف التركي بالمخطوفين اللبنانيين
من جهته، اعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في حديث للاعلاميين لدى وصوله الى مبنى الأمن العام لتسلم المخطوف التركي توفان تيكين، quot;أننا لسنا في طور مبادلة المخطوف التركي باللبنانيين المخطوفين، وواجباتنا كدولة عدم ابقاء أي مخطوف على ارضناquot;.

طوفان تكين عقب تحريره يصافح عباس ابراهيم ويتوسطهما السفير التركي في لبنان

وأشار ابراهيم الى أن quot;خطوة اطلاق التركي لن تعجّل او تؤخّر في اطلاق المخطوفين اللبنانيينquot;. واكد أن quot;الدولة تقوم بما يجب تجاه المخطوفين في سوريا، ولكن لا ربط بين اطلاق التركي واطلاق اللبنانيينquot;.

ولفت ابراهيم الى بوادر ايجابية في قضية المخطوف التركي الثاني المخطوف التركي الثاني سيقفل ملفه قريبًا، مشيرا الى أن العمل على هذا الملف قد بدأ منذ فترة طويلة باشراف شخصي من قبله، مشيرا الى ان المخطوفين اللبنانيين في سوريا بخير وسيتم اطلاقهم جميعاً.

تكين: أشكر الحكومتين اللبنانية والتركية وأتمنى العودة إلى لبنان
هذا وشكر المفرج عنه طوفان تكين في حديث مقتضب من مبنى الامن العام كل من ساهم في اطلاقه، وخصّ بالذكر الحكومتين اللبنانية والتركية.

وفي سؤال وجّه إليه عن امكانية عودته الى لبنان، عبّر عن رغبته في العودة. كما ان السفير التركي عبّر في حديث مقتصب عن امتنانه للتعاون اللبناني على إطلاق سراح تكين، وخصّ بالشكر رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وأفادت معلومات أن المخطوف التركي المحرر توفان تكين سيسافر الى بلاده عند الواحدة فجراً، على ان يرافقه السفير التركي في لبنان انان اوزيلديز ووزير الداخلية مروان شربل والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

وقال إيدن طوفان تكين رجل الأعمال التركي المفرج عنه في لبنان مساء اليوم الثلاثاء، إن الخطف كان أمرًا صعبًا، وأنا ممتن لحكومة بلادي وللحكومة اللبنانية على الجهود المبذولة لتحريريquot;. واضاف تكين في تصريحات له في مؤتمر صحافي quot;آمل أن يتم اطلاق سراح جميع اللبنانيين قريبًا، وقلبي مع عائلاتهمquot;.

وأوضح تكين أنّه quot;لم تتم معاملتي بشكل سيىء، ولم أكن أعلم أين كنت، ولم أسمع أية طلقات نارية، لا شك أنها كانت أياماً صعبة ولكن لقد تمت معاملتي بطريقة جيدةquot;. وتابع quot;سأغادر عند الساعة الواحدة فجرًا (10 تغ مساء الثلاثاء) إلى بلدتي مارماريس وأشكر آل المقدادquot;.

وقال مراسل وكالة الأناضول أن السفير التركي التقى قبل قليل المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم في مبنى المديرية العامة للأمن العام في بيروت، وتسلم تكين. وشكر السفير السلطات اللبنانية على الجهود التي بذلتها من أجل إطلاق سراح رجل الأعمال التركي.

أوغلو: ميقاتي خصص طائرته الخاصة لتكين
من ناحيته، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن رجل الأعمال التركي المختطف في لبنان ايدين طوفان تكين قد أطلق سراحه مساء أمس، وانه سلم للسفير التركي لدى لبنان إنان أوزيلديز. جاء ذلك على تغريدة للوزير التركي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماع تويتر، جاء فيها quot;مواطننا التركي المختطف في لبنان أيدن طوفان تكين اطلق سراحه قبل قليل، وسلم لسفيرنا لدى لبنان، فقد هاتفني رئيس الوزراء اللبناني قبل ساعة واخبرني بهذه البشرى السارةquot;.

وأوضح داود أوغلو ان ميقاتي خصص طائرته الخاصة لتكين، مشيرا إلى الجهات التركية المختصة والمعنية تبذل كل ما في وسعها ليلتقي رجل الأعمال التركي سيلتقي بأسرته في اقرب وقت ممكن.

وعبّر داود أوغلو عن سعادته البالغة لإطلاق سراح المواطن التركي، موضحًا أنه اتصل باسرته وأبلغهم بالخبر بنفسه، وتمنى لهم أن تكون هذه آخر اللحظات الصعبة في حياتهم. وتقدم الوزير التركي ببالغ الشكر وعظيم الامتنان لجميع المسؤولين اللبنانيين الذين لعبوا دورا في إطلاق سراح تكين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء ميقاتي، ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري. واستقبل كل من وزير الداخلية اللبناني مروان شربيل، والسفير التركي لدى لبنان، المختطف التركي بعبارات ترحيب قالا له فيها quot;مرحبا بك أنت الآن حرquot;.

أردوغان شكر ميقاتي على الافراج
وكان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تلقى اتصالاً من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الموجود في أذربيجان، شكره في خلاله على الافراج عن المواطن التركي المخطوف في لبنان توفان تيكين.

وقد اكد ميقاتي في خلال الاتصال أن المواطن التركي هو مثل جميع المواطنين اللبنانيين، وان الحكومة اللبنانية لم تدخر أي جهد للافراج عنه. وتمنى في الوقت عينه استمرار المساعي التركية للافراج عن المواطنين اللبنانيين المخطوفين في سوريا. كذلك تلقى ميقاتي إتصالا للغاية نفسها من وزير الخارجية التركي أحمد داوود اوغلو.

وكان ميقاتي إطلع من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على مراحل الافراج عن المواطن التركي، وتوجّه بالشكر الى جميع من ساهم في الافراج عنه، لا سيما الجيش اللبناني. كما شكر الوزير شربل وابراهيم على مواكبتهما الحثيثة لطيّ هذا الملف.

وكانت عشيرة آل المقداد في لبنان اختطفت في 15 أغسطس/ آب الماضي عددًا من السوريين ورجل الأعمال التركي إيدن طوفان تكين، أعقبه اختطاف سائق شاحنة تركية من جانب مجهولين في بيروت، وقالت العشيرة إن خطف quot;تكينquot; هو محاولة للضغط على تركيا كي تسعى إلى إعادة ابنها حسان المقداد المختطف في سوريا على يد إسلاميين معارضين للرئيس السوري بشار الأسد.