الأخضر الابراهيمي يلتقي الرئيس السوري بعد أن التقى قوى المعارضة

ضمن مهمته الصعبة التقى الاخضر الابراهيمي،الرئيس بشار الأسد،وعقب الاجتماع أكد أن الازمة تتفاقم وتشكل خطراً على الشعب السوري والعالم.


دمشق:دعا الرئيس السوري بشار الاسد خلال لقائه المبعوث الاممي والعربي الاخضر الابراهيمي اليوم السبت في دمشق الى حوار سوري quot;يرتكز على رغبات جميع السوريينquot;.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن الاسد قوله quot;ان المشكلة الحقيقية في سوريا هي الخلط بين المحور السياسي وما يحصل على الارضquot;، مشيرا الى ان quot;العمل على المحور السياسي مستمر وخصوصا لجهة الدعوة الى حوار سوري يرتكز على رغبات جميع السوريينquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الاسد تأكيده للابراهيمي quot;التزام سوريا الكامل بالتعاون مع اي جهود صادقة لحل الازمة في سوريا طالما التزمت الحياد والاستقلاليةquot;.

واضاف الاسد ان نجاح العمل السياسي quot;مرتبط بالضغط على الدول التي تقوم بتمويل وتدريب الارهابيين وتهريب السلاح الى سوريا لوقف القيام بمثل هذه الاعمالquot;.

ونقلت سانا عن الابراهيمي تأكيده ان quot;الحل لا يمكن ان يأتي الا عن طريق الشعب السوري نفسهquot;.

وشدد الابراهيمي بحسب سانا على quot;ضرورة تضافر جهود جميع الاطراف لايجاد حل للأزمة بالنظر الى أهمية سوريا ومكانتها الاستراتيجية وتنوعها السكاني، وتأثير الازمة في سوريا على المنطقة برمتهاquot;.

وأعلن الابراهيمي بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد السبت ان quot;الازمة في سوريا تتفاقم وتشكل خطرا على الشعب السوري والمنطقة والعالمquot;.

وقال الابراهيمي للصحافيين لدى عودته الى الفندق الذي ينزل فيه في دمشق من اللقاء مع الرئيس السوري quot;سنحاول جهدنا ان نتقدم ونجند امكاناتنا وطاقاتنا لمساعدة الشعب السوريquot;.

واضاف quot;سيكون لنا مكتب في دمشق ووعدت الحكومة السورية بانها ستمكنه من القيام بعملهquot;، مشيرا الى ان اتصالاته لايجاد حل للازمة السورية quot;ستشمل الدول التي لها مصلحة ونفوذ في الشأن السوريquot;.

وذكر التلفزيون السوري ان الرئيس السوري بشار الاسد استقبل السبت في دمشق المبعوث العربي والدولي الاخضر الابراهيمي لمحاولة ايجاد حل للازمة التي تعصف بسوريا منذ 18 شهرا.

ويفترض ان quot;يطورquot; الابراهيمي مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة خطة السلام التي اعدها سلفه كوفي انان حتى تكون قابلة للنجاح، كما قال الجمعة اعضاء من معارضة الداخل.

وبعدما اكدت ان quot;السوريين حريصون الى حد غير مسبوق على انجاح مهمتهquot;، كتبت صحيفة الثورة ان quot;ما يأمله السوريون الا تتكر التجارب السابقة والا تكون مهمة الابراهيمي وموقفه نسخة مكررة عما سبقهquot;.

واضافت quot;في التجارب السابقة كانت هناك مواقف ملتبسة تحتمل اكثر من تفسير وبعضها انطوى على محاباة ومجاملات لم تنفع المهمةquot;.

واكدت الصحيفة ان quot;السوريين يعرفون مدى المتاعب والصعوبات التي تواجهه وهم لا يطالبونه بالمعجزات لكنهم بالتأكيد يتمنون عليه المصداقية والموضوعية ولا يقع في مطبات من سبقه (...) ولا يكون مأخوذا بالصورة الاعلامية والضخ الكاذب والافتراء الفاضحquot;.

وتابعت ان quot;ما يحتاجه السوريون اليوم من الابراهيمي ان يكون صريحا ان يسمي الاسماء بمسمياتها ان يقول مقارباته بوضوح لا يحتمل التأويل او التفسير الخاطئquot;.

وتأتي زيارة الابراهيمي لسوريا وهي الاولى منذ خلف كوفي انان، فيما تتواصل في البلاد اعمال العنف التي اسفرت الجمعة عن مقتل 125 شخصا منهم 100 مدني، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

الابراهيمي يأمل باحياء جهود السلام في هذا البلد.

والتقى الابراهيمي الجمعة شخصيات من المعارضة السورية قالت انه قدم quot;افكارا جديدةquot; لجهود السلام، بينما هزت انفجارات دمشق واستهدفت غارات جوية المعارضة المسلحة في حلب.

ووصف المنسق العام لهيئة التنسيق للتغيير الوطني والديمقراطي المعارضة التي تضم احزابا عربية وكردية واشتراكية وماركسية اللقاء مع الابراهيمي بانه quot;هام ومفيد ومثمرquot; وتحدث عن quot;تطويرquot; في خطة الموفد السابق كوفي انان للحل في سوريا.
وقال حسن عبد العظيم quot;هناك تطوير لخطة انان. خطة الابراهيمي لن تكون تكرارا لخطة انان، وستكون هناك افكار وخطوات جديدةquot;.

واضاف quot;رحبنا به (الابراهيمي) وقلنا ان هيئة التنسيق تؤيد جهود هذا المبعوث الاممي في حل الازمة في سوريا ووقف العنف والقتل وتامين الاغاثة الطبية للمدنيينquot;.
واكد ان quot;طالبنا الأخضر الابراهيمي باشراك كل الدول والاطراف في حل الازمةquot;، مشددا على ان quot;الازمة في سوريا لن تحل الا بتوافق عربي واقليمي ودوليquot;.

ويتوجه وفد من هيئة التنسيق الوطنية اليوم السبت الى الصين.
وقال عبد العظيم ان الهدف من الزيارة هو quot;مطالبة الحكومة الصينية بالضغط على النظام لوقف العنف وسحب الاليات واطلاق سراح المعتقلين والسماح بالتظاهر السلمي وتوفير الاغاثة للمدنيينquot;.

واضاف quot;قلنا بضرورة تأمين التوافق وسيستمع الابراهيمي للمعارضة والمسؤولين ويبلور افكارا ورؤية وخطة تكون قابلة للنجاحquot;.
واكد عبد العظيم ضرورة quot;وقف العنف سواء من قبل النظام او من قبل الاطراف الاخرىquot;، مشددا على ان quot;النظام يملك القوة الاساسية وعندما يوقف العنف يمكن التعاون مع الاطراف الاخرى المسلحة لوقف العنفquot;.

ورأى ان quot;العنف المتواصل من النظام والحل الامني العسكري ولدا العنف المضاد ودخلت مجموعات اخرى متشددةquot; على الخط.
وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة فانينا مايستراتشي ان الابراهيمي سيلتقي الرئيس الاسد صباح السبت في دمشق.

والتقى موفد الامم المتحدة والجامعة العربية ايضا طاقم الامم المتحدة في سوريا وكذلك موفدا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر واجرى اتصالات مع السفير الروسي والقائم بالاعمال الصيني في سوريا.
وكان الابراهيمي اجرى بعد وصوله الى دمشق محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم والتقى ايضا السفير الايراني في سوريا، بحسب المتحدثة باسم الامم المتحدة.

واكد المعلم quot;التعاون التام من الجانب السوري في انجاح مهمتهquot;، كما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
ونقلت الوكالة عن المعلم قوله ان quot;نجاح المبعوث الاممي في مساعيه الحميدة متوقف على مدى جدية بعض الدول التي منحته التفويض في مهمته ومصداقيتها في مساعدة سورياquot;.

واضاف ان quot;بوصلة التحرك الاساسية في اي مبادرة هي مصلحة الشعب السوري وقراره المستقل دون اي تدخل خارجيquot;.
ميدانيا، تحدث المرصد السوري لحقوق الانسان ليل الجمعة السبت عن quot;اشتباكات عنيفة لليوم الثاني على التوالي بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في محيط مطار منغ العسكري (...) وقصف من قبل القوات النظامية السورية لبلدات عندان والاتارب وكفركرمين وتادفquot;، في ريف حلب شمال سوريا.
كما تحدث في بيان منفصل عن quot;تعرض مناطق في مدينة دوما (ريف دمشق) للقصف من قبل القوات النظامية السوريةquot; وquot;قصف عنيف لمنطقة الكرك في محافظة درعا (جنوب) الشرقي من قبل القوات النظامية السوريةquot;.

وكان المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على ناشطين وشهود عيان على الارض ذكر أن اشتباكات عنيفة تواصلت بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في مناطق عدة من دمشق ولا سيما القابون والحجر الاسود اضافة الى العديد من بلدات ومدن ريف العاصمة.
سياسيا، دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الجمعة الى وقف ارسال الاسلحة الى سوريا. وقال للصحافيين في الطائرة التي اقلته من روما الى بيروت quot;ان ارسال الاسلحة يجب ان يتوقف نهائيا، لانه من دون ارسال الاسلحة لا يمكن للحرب ان تستمرquot;.

لكن رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان رأى ان نظام الاسد يقترب من quot;نهايته الحتميةquot;، مؤكدا انه quot;علينا ان نقول لا لهذه المأساة والا نسمح لالسنة اللهب بالانتقال الى المنطقة باكملهاquot;.
وفي تركيا اعربت النجمة السينمائية الاميركية والمبعوثة الخاصة لمفوضية اللاجئين في الامم المتحدة انجلينا جولي الجمعة عن قلقها من ظروف استقبال اللاجئين السوريين الذين يتدفقون على تركيا.

وادلت جولي بهذه التصريحات في ختام لقاء في انقرة مع السلطات التركية والمفوض الاعلى للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.
من جهة اخرى وعشية بدء عام دراسي جديد الاحد، اعلنت الامم المتحدة ان اكثر من الفي مدرسة دمرت او تضررت بسبب النزاع المسلح الدائر في سوريا وان مئات المدارس الاخرى يستعملها اللاجئون.

وفي لبنان حرر الجيش اللبناني الجمعة اربعة جنود سوريين خطفهم متمردون سوريون من داخل بلدهم ونقلوهم الى الجانب اللبناني من الحدود، بحسب ما اعلن مصدر امني لبناني.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;الجنود الاربعة (النظاميون) خطفهم في تلة عرفيت في الاراضي السورية ثلاثة سوريين ولبناني اقتادوهم الى بلدة عرسالquot; السنية في سهل البقاع اللبناني.