القدس: أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاحد بانه من غير المعقول ان توافق اسرائيل على تعديل شروط في اتفاقية السلام مع مصر الموقعة عام 1979. وقال ليبرمان للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;لا يوجد ادنى احتمال بان توافق اسرائيل على تعديل اتفاقية السلام مع مصرquot;.

واضاف quot;لن نوافق على اي تعديل في اتفاقيات كامب ديفيدquot;. واوضح ليبرمان بان quot;على مصر تلبية التزاماتها في سيناءquot; بعد يومين من هجوم شنه مسلحون تسللوا من سيناء الى اسرائيل وقتل خلاله ثلاثة من المهاجمين وجندي اسرائيلي.

وتبني اسرائيل حاليا سياجا حدوديا بطول 250 كلم على امتداد حدودها مع مصر. وتم الانتهاء من 170 كلم في حين يتوقع الانتهاء من باقي السياج بحلول نهاية العام. وفي 18 حزيران/يونيو تسلل مسلحان من سيناء الى داخل الاراضي الاسرائيلية حيث هاجما قافلة تقل اسرائيليين يعملون في بناء السياج الحدودي وقتلا احدهم قبل ان يقتلهما الجيش الاسرائيلي.

واثر ذاك الهجوم طلبت اسرائيل من مصر استعادة السيطرة الامنية على شبه جزيرة سيناء التي يسودها فلتان امني منذ الاطاحة بنظام الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

واطلق الجيش المصري عملية عسكرية واسعة النطاق في سيناء بعد يومين من مقتل 16 من حرس الحدود المصري في هجوم مسلح استهدف في الخامس من آب/اغسطس نقطة تفتيش قرب الحدود المصرية مع كل من قطاع غزة واسرائيل.