نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يشبه ايران بتنظيم القاعدة

في رد فعل على خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكدت إيران أنها سترد بكل ما يلزم على أي هجوم تتعرض له مؤكدة أن برنامجها النووي سلمي ولا يخفي أبعادًا عسكرية.


نيويورك: قال قائد الحرس الثوري الايراني الجمعة ان التهديدات الاسرائيلية بتحرك عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي تسهم فقط في تعزيز التحدي لدى الجمهورية الاسلامية.

وقال الجنرال محمد علي جعفري في خطاب امام آلاف العناصر من ميليشيا الباسيج quot;الاعداء يريدون وقفنا عن مواصلة طريقنا ... لكن هذه التهديدات لن تؤدي سوى الى زيادة تصميمنا على الاستمرار في نفس الاتجاهquot; بحسب ما نشره الموقع الالكتروني للحرس.

واضاف quot;لهذا السبب، عندما يوجه الصهاينة تهديدات عسكرية، فان الولايات المتحدة تقوم بضبطهمquot;.

ونقلت وكالة ايسنا للانباء الجمعة عن الجنرال فرزاد اسماعيلي قائد الوحدات الجوية والصواريخ البالستية قوله quot;في حال تعرض منشاتنا النووية لهجوم عسكري، نأخذ عهدا على انفسنا بان لا ينجو منها الاعداءquot;.

وكان جعفري اعلن نهاية الاسبوع الماضي ان حربا اسرائيلية-ايرانية quot;ستحصل بنهاية الامرquot; وان بلاده مستعدة لذلك.

غير انه عاد الاربعاء وتراجع عن تلك التصريحات قائلا ان تهديدات اسرائيل quot;لا طائل منها ولن ينجم عنها نزاع مسلحquot; بحسب موقع الحرس الثوري على الانترنت.

وقالت ايران الخميس إنها quot;سترد بكل ما يلزم من قوةquot; على أي هجوم، وذلك في رد فعل على خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امام الجمعية العامة للامم المتحدة.
ونفى مساعد ممثل ايران في الامم المتحدة اسحق الحبيب أي بعد عسكري لبرنامج بلاده النووي مؤكدًا أن quot;جمهورية ايران الاسلامية تملك ما يكفي من القوة للدفاع عن نفسها وتحتفظ بالحق الكامل في أن ترد بكل ما يلزم من قوة على أي هجومquot;.

وقال الحبيب في كلمة لم تكن منتظرة امام الجمعية العامة للامم المتحدة قدمت على أنها quot;رد على مزاعم رئيس الوزراء الاسرائيليquot; إن اسرائيل quot;نظام يقوم على الارهاب وهو من اوجد ارهاب الدولة في العالمquot;.
واتهم نتنياهو باطلاق quot;مزاعم عارية عن الاساسquot; ضد ايران في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة صباح الخميس.

ووصف الحبيب اتهامات نتنياهو بأنها quot;وقحة وخبيثةquot; مؤكدًا أن اسرائيل قوة نووية غير معلنة كما اتهم اسرائيل بالوقوف خلف عمليات اغتيال علماء نوويين في ايران. وهزأ من رسم استخدمه نتنياهو دعماً لخطابه وعليه قنبلة يخرج منها فتيل مشتعل.

وقال quot;للمرة الثانية في تاريخ الامم المتحدة الحديث، استخدم اليوم رسم وهمي عار عن الاساس لتبرير تهديد موجه ضد احد الاعضاء المؤسسين للامم المتحدةquot;.
وهو يشير بكلامه الى quot;الاثباتاتquot; التي استخدمها وزير الخارجية الاميركي كولين باول في الامم المتحدة عام 2003 للتأكيد على وجود اسلحة دمار شامل في العراق ما شكل مبررًا لاجتياح هذا البلد.

وقال الحبيب quot;في عالمنا المترابط بشكل متزايد وفي عصر الاعلام هذا، بات من المستحيل خداع دول بمثل هذه الوسائل العبثيةquot;. وأضاف quot;على الاسرة الدولية أن تتحمل مسؤولياتها وتمارس الضغط على هذا النظام لحمله على التخلي عن سلوكه غير المسؤول في منطقة مضطربة مثل الشرق الاوسطquot;.

واكد أن البرنامج النووي الايراني quot;محض سلمي ومطابق تمامًا لواجباتنا الدوليةquot;.

ويشتبه الغربيون والاسرائيليون بسعي ايران لحيازة القنبلة النووية تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه ايران.

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقاء الخميس في نيويورك، أن بلديهما يريدان quot;منعquot; ايران من حيازة السلاح النووي، على ما افاد مسؤول اميركي كبير.

وقال المسؤول في الخارجية الاميركية إن كلينتون ونتنياهو أجريا quot;مباحثات معمقة حول ايران وجددا التأكيد على أن الولايات المتحدة واسرائيل تتقاسمان الهدف ذاته وهو منع ايران من حيازة سلاح نوويquot;.

واجرت كلينتون مباحثات على انفراد مع نتنياهو استمرت 75 دقيقة، وذلك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة. وقال المسؤول الاميركي quot;لقد اتفقا على مواصلة تعاونهما الوثيق ومشاوراتهما للتوصل الى تحقيق هذا الهدفquot; أي منع طهران من حيازة سلاح نووي.

واضاف المسؤول أنه خلال quot;مناقشتهما الصريحة والبناءةquot; تناولت وزيرة الخارجية الاميركية ورئيس الحكومة الاسرائيلي ايضًا الوضع quot;الاقليميquot; وعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

إيران تؤكد أنها سترد بقوة على أي هجوم ضدها

وكان نتنياهو طلب وضع quot;خط أحمر واضحquot; لمنع ايران من حيازة سلاح نووي مؤكدًا أن طهران ستكون قادرة قريبًا على صنع قنبلة نووية. وشبه ايران في حال حصولها على السلاح النووي بـquot;تنظيم القاعدة المسلح بقنابل ذريةquot; مؤكداً أن quot;مستقبل العالم على المحكquot; وأن quot;الوقت ينفدquot;.

ويطالب نتنياهو منذ اسابيع ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بتحديد quot;خطوط حمراء واضحةquot; يجب على ايران الا تتجاوزها في برنامجها النووي تحت طائلة التعرض لهجوم عسكري.

لكنه قوبل برفض واشنطن لا سيما آخر مرة الاحد عندما وصف الرئيس اوباما بـquot;الضوضاءquot; دعوات اسرائيل الى تحديد خطوط حمراء لإيران.

واكد الرئيس الاميركي الثلاثاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة أن الولايات المتحدة ستفعل quot;ما يجب عليها أن تفعلهquot; لمنع ايران من حيازة السلاح الذري.

وتشتبه اسرائيل التي تعتبر الدولة الوحيدة التي تملك السلاح النووي في المنطقة، والدول الكبرى في أن ايران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني لكن طهران تنفي ذلك قطعاً.

ولتسوية الازمة النووية الايرانية تفضل الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجموعة 5+1 (الاعضاء الدائمة الخمسة في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا) استراتيجية quot;مزدوجةquot; تقوم على الدبلوماسية وفرض عقوبات اقتصادية على طهران.