عمان: قررت الهيئة المستقلة للانتخابات في الاردن الاحد تمديد فترة تسجيل الناخبين 15 يوما لتوسيع المشاركة في الانتخابات النيابية المؤمل اجراؤها نهاية العام الحالي.

وقال عبد الاله الخطيب رئيس الهيئة في مؤتمر صحافي في عمان انه quot;بناء على المقترحات والمطالبات العديدة التي تلقتها الهيئة من اجل تمديد فترة تسجيل الناخبين وانطلاقا من التزام الهيئة بضرورة واهمية تمكين كافة المواطنين الراغبين بالتسجيل للانتخابات، فقد قرر مجلس المفوضية في جلسة عقدها اليوم (الاحد) تمديد فترة التسجيل 15 يوما اضافياquot;.
واوضح انه quot;بذلك يكون مجمل فترة التسجيل للانتخابات 65 يوما تنتهي مساء الخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبلquot;، مشيرا الى انها quot;مدة معقولة بمختلف المقاييسquot;.
وبحسب الخطيب quot;فقد سجل حتى ظهر اليوم (الاحد) اكثر من مليون و850 الف شخص اسماءهم للانتخابات بمعدل حوالى 36 الف شخص يومياquot;، مشيرا الى ان quot;الايام الاخيرة شهدت ارتفاعا كبيرا في عملية التسجيلquot;.
وقد بدأ التسجيل للانتخابات في مطلع اب/اغسطس الماضي لمدة شهر ثم جرى تمديد عملية التسجيل حتى مساء الاحد.
واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجة السبت ان اكثر من نصف الاردنيين سيشاركون في الانتخابات النيابية.
واعلنت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن في 12 تموز/يوليو الماضي رسميا مقاطعتها هذه الانتخابات quot;لعدم وجود ارادة حقيقية بالاصلاحquot;، في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في ازمة سياسية.
واعتبر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 12 ايلول/سبتمبر في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان الاسلاميين يسيئون تقدير حساباتهم بشكل كبير عبر اعلانهم مقاطعة الانتخابات النيابية، مشيرا الى ان quot;العد التنازلي للانتخابات بدأ فعلا وسيتم حل البرلمانquot;.
واقر مجلس النواب الاردني في تموز/يوليو الماضي تعديلات جديدة على قانون الانتخاب تخصص 27 مقعدا لقائمة وطنية مفتوحة، الا ان الحركة الاسلامية اعتبرت ان القانون quot;لا يصلح كبداية لاصلاح حقيقيquot;.
وبحسب التعديل سيضم مجلس النواب المقبل 150 مقعدا بدلا من 120، 27 منها للقائمة الوطنية و15 للكوتا النسائية و108 مقاعد فردية.
والقائمة الوطنية التي اقرت مؤخرا لأول مرة مفتوحة امام الاردنيين تصويتا وترشيحا احزابا وافرادا، ويحق للشخص التصويت للقائمة والادلاء بصوت آخر لدائرته الانتخابية.