قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء (2 كانون الثاني/ يناير 2013)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;الملك يدخل على خط أزمة برلماني العدالة والتنمية ويدعو بنكيران إلى تطبيق القانونquot;، وquot;كولونيل يحتجز امرأة ويغتصبها لثلاثة أيام متواليةquot;.


أيمن بن التهامي من الرباط: كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الملك يدخل على خط أزمة برلماني العدالة والتنمية ويدعو بنكيران إلى تطبيق القانونquot;، أن واقعة الاعتداء على برلماني العدالة والتنمية من قبل رجال الأمن لم تعد مجرد حادثة سير بين وزارة الداخلية والبرلمان، بل صارت أزمة دولة بعد أن دخل الملك محمد السادس على الخط يوم الاثنين الماضي، عبر اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

وأفادت مصادر من العدالة والتنمية أن الملك اتصل برئيس حكومته، وأعرب عن استيائه وعدم رضاه على ما وقع للبرلماني الشاب، وعضو منتدى الكرامة على أيدي رجال الأمن، يوم الجمعة الماضي، ودعا الملك بنكيران إلى تطبيق القانون.

وأرجعت مصادر مرونة وزيري الداخلية امحند لعنصر والشرقي اضريس، مع اللجنة البرلمانية المكونة من كريم غلاب (رئيس مجلس النواب)، وعبد الله بوانو (رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية)، وعبد الصمد الإدريسي، الذي تعرض للسب والإهانة على يد رجال الأمن، إلى الدخول الملكي على خط هذه الأزمة.

وطالبت وزارة الداخلية مهلة 48 ساعة، تنتهي اليوم، لتقترح على مجلس النواب قرارها.

التحقيق في سرقة رضيعة من أمها

تحت عنوان quot;التحقيق في سرقة رضيعة من أمها بالبيضاءquot;، كشفت quot;الصباحquot; أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الفدراء درب السلطان بالدار البيضاء تجري، منذ نهاية الأسبوع الماضي، تحقيقات مكثفة من أجل معرفة مصير رضيعة لا يتعدى عمرها أسبوعًا، كانت سرقت من والدتها بمحطة المسافرين أولاد زيان وسط البيضاء.

وأوضحت أن أم الرضيعة أكدت أنها كانت قادمة من الناظور، برفقة ابنتها حديثة الولادة، والتقت في الحافلة بامرأة فتجاذبتا أطراف الحديث خلال مدة الرحلة، قبل أن تتوقف الحافلة بمحطة أولاد زيان لتطلب المرأة من مرافقتها العناية بابنتها إلى حين عودتها من المرحاض.

وأضافت الأم أنها فوجئت، حينما عادت إلى الحافلة باختفاء المرأة ورضيعتها لتبحث عنهما في كل أرجاء المحطة، قبل أن تتقدم بشكاية إلى عناصر الشرطة بالمحطة سالفة الذكر.

وقدمت المرأة أوصافًا للمشتبه فيها، مؤكدة أنها قوية البنية وتحمل وشماً في وجهها، وتتحدث بلهجة أقرب إلى لهجة سكان منطقة الريف، وكانت ترتدي جلبابًا حددت لونه.

احتجاز واغتصاب امرأة لثلاثة أيام

أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;كولونيل يحتجز امرأة ويغتصبها لثلاثة أيام متواليةquot;، أن (ح.ح)، وهي أرملة تقطن بحي تابريكت بمدينة سلا، تعرضت للاحتجاز والاغتصاب وهتك العرض والتعذيب لثلاثة أيام على يد شخص يدعي أنه quot;كولونيلquot;.

وكشفت مصادر موثوقة أن الكولونيل quot;المزورquot; قام بالاعتداء على (ح.ح) بعد أن أوهمها باعتزامه تشغيلها ببيته من أجل الاعتناء بزوجته، قبل أن يقوم باحتجازها واغتصابها على مدى ثلاثة أيام، إلى أن حاولت الفرار لتسقط من شرفة الطابق الثالث، ما أدى إلى إصابتها بكسور على مستوى الورك والرجلين.

وأفادت مصادر مقربة من الضحية أن المعتدي عرض عليها، الأسبوع الماضي، الاعتناء بزوجته المقعدة لمدة ثلاث ساعات يوميًا بعد إنهاء عملها بإحدى المقشدات بسلا، وحين قيامها بزيارة إلى بيت الشخص الذي ادعى أنه كولونيل، والواقع بحي الحرية المجاور للمحطة الطرقية سلا ـ تابريكت، وجدت فيه امرأتين تكبرانها سنًا، ادعى أنهما ابنتاه، قبل أن تغادرا المنزل تاركين الضحية والمعتدي وحدهما.

وبعد انصراف السيدتين، قام المعتدي بإغلاق الباب وبدأ يتحرش بالضحية، ولما رفضت الأخيرة الانصياع لرغباته، أخذ في صفعها وتهديدها بالانتقام من أبنائها إن هي لم تستجب لطلباته.

تحالف الاستقلال والإسلاميين مهدد

كتبت quot;الأخبارquot;، في موضوع تحت عنوان quot;ألسنة نيران فواتير ماء وكهرباء مراكش تهدد تحالف الاستقلال والعدالة والتنميةquot;، أن انتفاضة مراكش الدامية ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء، عمّقت من جراح التحالف الحكومي بين حزبي العدالة والتنمية الإسلامي والاستقلال المحافظ إلى درجة جعلت عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يحمل في لقاء حزبي فؤاد الدويري، وزير حزب الاستقلال في الطاقة والمعادن، مسؤولية quot;طلب الرفع من أسعار الماء والكهرباء.

ودفع ما اعتبر محاولة من رئيس الحكومة الرمي بكرة الزيادة في أسعار فواتير الماء والكهرباء الملتهبة، في مرمى حليفه الاستقلال، بالناطق الرسمي باسم الحزب، عادل بنحمزة، إلى القول إن حزب الاستقلال بات اليوم يتبنى بشكل كامل ما سبق أن صرح به أمينه العام، حميد شباط، لقناة quot;ميدي 1 تي فيquot;، في الموضوع، وذلك في إشارة إلى ما قاله الأمين العام لحزب الاستقلال أسابيع قبل اندلاع أحداث حي سيدي يوسف بن علي في مراكش، حين حذر من مخاطر انفجار اجتماعي في المغرب، على خلفية موجة الاحتقان التي يتسع نطاقها، لاسيما داخل الأوساط الاجتماعية الأكثر فقرًا.

القاعدة تخترق مخيمات تندوف

ذكرت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;تقارير غريبة.. القاعدة اخترقت مخيمات تندوفquot;، أن ناقوس خطر جديد يدقه تقرير دولي حول علاقة الإرهاب بالانفصال.

وحذر تقرير quot;سانتر أوف نافال أناليزquot;، من التهديد الذي يشكله اختراق تنظيم القاعدة لمخيمات تندوف وتنامي الاستقطاب في صفوف ساكنيها، خاصة الشباب. النشاط الإجرامي المتزايد والتوترات الاجتماعية في مخيمات تندوف تشكل تهديدًا آخر على الاستقرار والأمن في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل ككل، والسبب هو التحالف الجديد بين الانفصاليين المسلحين ومقاتلين ينتمون إلى جماعات إرهابية أحكمت قبضتها على شمال مالي وحولته إلى أفغانستان جديدة.

quot;التحديات الأمنية في ليبيا ومنطقة الساحلquot;، هو عنوان التقرير الذي أكد ملخصه أن هناك quot;دلائل على اختراق القاعدة لمخيمات تندوف ووصول عشرات العناصر من (البوليساريو) إلى شمال مالي لتقديم الدعم إلى الجماعات الإرهابية بهذا البلدquot;.

التقرير أكد أنه quot;تحت ضغط المعاناة اليومية التي تخضع لها الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف أصبح أولئك، وخاصة الشباب لقمة سائغة للجماعات الإرهابيةquot;، لذلك يضيف التقرير quot;تعالت أصوات عديدة في واشنطن تدعو إلى quot;إغلاقquot; مثل هذه المخيمات التي أصبحت تمثل نقطة ضعف أمام مكافحة الإرهاب في تجمع جيو ـ استراتيجي يمتد من المغرب الكبير إلى منطقة الساحلquot;.