الخرطوم: اتفق الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره في جنوب السودان سلفا كير على إجراء لقاء في العاصمة الأثيوبية أديس ابابا الجمعة 4 كانون الثاني (يناير) لتفعيل الإتفاقات الموقعة بين الدولتين.

وأعلن عماد سيد أحمد السكرتير الصحفي للرئيس السوداني الثلاثاء أن القمة تأتي بغرض التباحث وتسريع تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة الرئيسين في أيلول (سبتمبر) الماضي والتي وقع الطرفان خلالها عددًا من اتفاقيات التعاون المشترك.

وكان كير قد أكد الثلاثاء استعداد بلاده لسحب الجيش من الحدود مع السودان، الامر الذي يشير الى امكانية التوصل الى حل وسط بين الدولتين السودانيتين خلال لقاء كير المرتقب مع نظيره السوداني عمر البشير.

وقد جاء في خطاب كير الذي ألقاه عشية رأس السنة الميلادية: quot;حتى نتمكن من تشكيل بعثة مراقبة الحدود نسحب مؤقتا قواتنا من المناطق الحدودية الملاصقةquot;، حسبما نقلت عنه وكالة quot;رويترزquot;. واضاف كير ان ذلك سيتيح اقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود، دون ان يذكر موعد الانسحاب.

من جهته، جدد البشير الثلاثاء التزامه بتنفيذ كافة الاتفاقيات المبرمة مع دولة الجنوب وتعهده بالعمل على أن تكون حدود البلدين مفتوحة.

يذكر ان كير والبشير اتفقا في سبتمبر/أيلول الماضي على سحب القوات من المناطق الحدودية المتنازع عليها بمثابة شرط مسبق لاستئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر الموانئ السودانية. وعلى الرغم من ذلك لا تزال قوات البلدين موجودة على الحدود. ويتبادل الطرفان الاتهامات بدعم المتمردين في أراضي بعضهما البعض.