القدس: دعا اعضاء من الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى دفع مبالغ مالية للفلسطينين في الضفة الغربية لترحيلهم وضم الضفة الغربية لاسرائيل، وذلك خلافا للبرنامج المعلن للحزب اليميني.

جاءت دعوات اعضاء الليكود في مناظرات انتخابية جرت الثلاثاء ونقلها موقعا الصحيفتين الاسرائيليتين يديعوت احرونوت ومعاريف اليوم الاربعاء. واقترح موشي فيغلين اليميني المتطرف والمرشح لعضوية الكنيست دفع مبلغ 500 الف دولار لكل عائلة في الضفة الغربية quot;للانتقال للغرب الى الغربquot;.

وقال ان quot;الغرب يرغب في استقبال الفلسطينين خلافا لادعاءاتهم لان عدد السكان في الدول الغربية يتقلص بسبب تراجع عدد الولادات والفلسطينيون يعملون في البناءquot;. واضاف quot;اذا هاجروا فسيكونوا افضل من مهاجري العمل السودانيين الذين لا يعرفون البناءquot;.

واكد اربعة مسؤولين من حزب الليكود التزامهم بضم الضفة الغربية الى اسرائيل. والاعضاء الاربعة هم وزير الاعلام يولي ادلشتاين وعضو الكنيست يريف لفين ورئيس الائتلاف الحكومي زئيف الكين وعضو الكنيست يريف لفين والمرشح موشيه فيغلين .

وقال فيغيلن ان دولة اسرائيل تدفع نحو 10 بالمئة من اجمالي ناتجها القومي كل عام من اجل حل الدولتين واتفاقات اوسلو.

كما انها تدفع للجدار الفاصل ولمنظومة القبة الحديدية ولكل حارس في كل مقهى، معتبرا ان الدولة العبرية quot;ستضطر لوضع قبة حديدية على كل مدرسة في تل ابيبquot; في هذه الظروف.

واشار الى ان هذه الميزانية يمكن ان quot;تقدم الحكومة منها 500 الف دولار لكل اسرة عربية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) لتشجيعها على الهجرة الى مكان اخر مع مستقبل افضلquot;. واكد المسؤولون الاربعة التزامهم بضم الضفة الغربية الى اسرائيل.

وايد وزير الاعلام يولي ادلشتاين وعضو الكنيست ياريف ليفين فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية تدريجيا.

وقال موقع صحيفة معاريف ان quot;تصريحات المسؤولين الاربعة جاءت بعدما كرر نتانياهو امس التزامه (...) قبول حل الدولتينquot;.ورأى مسؤول الليكود زئيف الكين انه يجب فرض السيادة الاسرائيلية على المناطق التي يسكنها اليهود اولا ثم على المناطق الفلسطينية.

وقال ليديعوت احرونوت ان quot;هذه التصريحات المتطرفة هي شعارات جيدة لنتانياهو في الانتخابات، فهي تساعد على عودة الاصوات اليمينية التي تحولت الى حزب البيت اليهوديquot;.

من جهتها، اعتبرت عضو الكنيست عن حزب الليكود تسيبي حوطيفيلي ان quot;قبول نتانياهو حل الدولتين كان خطابا تكتيكيا موجها للمجتمع الدولي ولا يلزم الليكودquot;.

من جهة اخرى، قام فيغلين بزيارة استفزازية امس الى المسجد الاقصى. وقالت يديعوت احرونوت ان quot;فيغيلين توجه الى لجبل الهيكل لجذب الناخبين المتدينينquot;.

وكشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاربعاء ان اللائحة المشتركة لليكود واسرائيل بيتنا بزعامة وزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان تواصل تراجعها قبل الانتخابات المقررة في 22 من كانون الثاني/يناير المقبل.