قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (4 كانون الثاني/ يناير 2013) إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها quot;قائد نجل جنرال يعتدي على نقابي في العدالة والتنميةquot;، وquot;طلبة فاس يقتحمون مستوصفا للعلاج من المينانجيتquot;.


الرباط: ذكرت quot;أخبار اليومquot; إن المذكرة التي يفترض أن يكون الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، قد منحها لقادة تحالف الأغلبية، لم تتضمن تفاصيل عن الأسماء والوزارات التي يقترح تعديلها، لكن مصادر من قيادة حزب الاستقلال كشفت الملامح الكبرى لهذا التعديل، الذي يسعى إليه شباط، والذي قد لا يلقى استجابة من باقي حلفاء الاستقلال في الحكومة، حسب تصريحات قياداتها.

وقالت مصادر إن شباط يراهن على ضم وزارة المالية كاملة، على أساس أن تؤول إلى القيادي في الحزب اعادل الدويري، بدلا من نزار بركة، ويشمل اقتراح عدم تشتيت بعض القطاعات الوزارية بين حزبين بالنسبة إلى حزب الاستقلال، وزارة الخارجية، التي يسع إلى ضمها.

ولكي يظهر حرصا على التشبيب، سيقترح شباط إسناد وزارة الشبيبة والرياضة إلى عبد القادر الكيحل مقابل التفاوض على وزارات يقودها حزب الاستقلال ولم تتسرب معلومات بشأنها، كوزارة الطاقة والمعادن التي يسيرها فؤاد الدويري، ووزارة الجالية، التي يسيرها عبد اللطيف معزوز، الذي يصفه أنصار شباط بالوزير الجامد، وبغية تعزيز حضور النساء، ينوي شباط اقتراح كنزة الغالي لتعوض محمد الوفا في وزارة التربية الوطنية.

نجل جنرال يعتدي على نقابي

كتبت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;قائد نجل جنرال يعتدي على نقابي في العدالة والتنميةquot;، أن قياديا في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابعة لحزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم)، تعرض، أول أمس الأربعاء، إلى اعتداء جسدي، في موقف سيارات تابع لعمالة تمارة، من طرف قائد المقاطعة السادسة بالمدينة، وهو نجل الجنرال حدو حجار، مفتش القوات المساعدة للمنطقة الشمالية.

وقال عبد الرحيم النوري، الكاتب العام لنقابة حزب العدالة والتنمية بتمارة، قطاع النظافة، الذي صفعه القائد الشاب، quot;بينما كنت أتحدث هاتفيا بصوت مرتفع مع أخ ينشط معنا في نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أفاجأ بقائد المقاطعة السادسة ينهرني ويسبني ويصفعني صفعة قويةquot;، وزاد النوري قائلا quot;لما حاولت منه معرفة الأسباب التي جعلته يسبني ويصفعني بقوة، جدد اعتداءه علي جسديا بركلي، فانصرفت مذلولا، وأنا أطرح على نفسي أكثر من سؤال، وأقول: هل بمثل هؤلاء القواد الشباب، يمكن أن نترجم مفهوم السلطة الجديد إلى أرض الواقعquot;.

إلى ذلك، علم من مصدر بارز في الداخلية، أن محمد غرابي، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية بالوزارة، دخل على خط الأزمة، وأجرى اتصالا هاتفيا مع نورالدين القاسمي، عامل تمارة الصخيرات، طالبا منه فتح تحقيق عاجل في الفضيحة.

طلبة فاس يقتحمون مستوصفا للعلاج

كشفت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;طلبة فاس يقتحمون مستوصفا للعلاج من المينانجيتquot;، أنه بعد إعلان حالة حداد غير رسمية في المركب الجامعي ظهر المهراز، إثر وفاة طالب في السنة الأولى من شعبة الفلسفة بسبب داء التهاب السحايا القاتل، أعلن في المركب نفسه، الذي يحتضن ما يقرب من 50 ألف طالب يتابعون دراساتهم في ثلاث كليات، عن ظهور حالات جديدة من الإصابة بمرض quot;المينانجيتquot; في صفوف قاطنين بالحي الجامعي للمركب.

ولم يقدم الطلبة عدد الحالات المسجلة، فيما قال مصدر مسؤول في الجامعة، إنه جرى تسجيل حالة إصابة طالبة بالمرض، مشيرا إلى أنه جرى نقلها إلى المستشفى الجامعي لتلقي الإسعافات الضرورية.
وتحدث مصدر طلابي، عن أمراض خطيرة، منها انتشار مرض التهاب السحايا وسط الطلاب.

وقال المصدر إن هذا الوضع الصحي المتدهور بالمركب الجامعي، دفع مئات الطلبة إلى الخروج في تظاهرات، طيلة يوم أول أمس الأربعاء، جابت الساحة الجامعية والكليات الثلاث، بالإضافة إلى مقاطعة شاملة للدروس بكلية الحقوق، تنديدا بالإهمال الذي يعانيه الطلبة، والغياب الكلي للحق في التطبيب.

انهيار غير مسبوق في بورصة

أكدت quot;الأخبارquot; أن بورصة الدار البيضاء أغلقت عام 2012، على إيقاع انخفاض كبير حطم كل الأرقام، إذ أن مؤشر quot;مازيquot; سجل تراجعا بلغ معدل 15.13 ـ في المائة، بينما عرف مؤشر quot;مادكسquot; انخفاضا بنسبة ـ 15.51 في المائة.

ويتكون مؤشر quot;مازيquot; من جميع القيم المنقولة من نوع الأسهم، في حين أن مؤشر quot;مادكسquot; يتكون من القيم النشيطة والمدرجة باستمرار، إذ أنه من بين 77 شركة مساهمة في بورصة الدار البيضاء، سبع عشرة شركة مساهمة فقط، هي التي تمكنت من تحقيق تغير سنوي إيجابي، ومن بينها quot;هولسيمquot;، التي سجلت تطورا قدر بـ 0.77 في المائة، في حين أن quot;تسليفquot; بلغت عتبة 43.23 في المائة.

وعلى النقيض من ذلك، فمن بين الانخفاضات المهولة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، نجد أن شركة quot;ستروك للصناعةquot;، تراجعت بنسبة ناقص 56.86 في المائة، وعلى نفس المنحى، بالنسبة لشركة quot;ساميرquot; بمعدل ناقص 54.11 في المائة.

مدرب الأسود: مهمتنا ليست مستحيلة

أشارت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الطاوسي: مهمتنا في كأس إفريقيا ليست مستحيلةquot;، إلى أنه بثقة كبيرة، أكد رشيد الطاوسي، مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، أن مهمة أسود الأطلس في كأس إفريقيا صعبة لكنها ليست مستحيلة، موضحا، في حوار أجرته معه الجريدة نفسها، أن الحد الأدنى للأهداف هو تخطي الدور الأول، وبعد ذلك ستكبر طموحات النخبة المغربية في المونديال الإفريقي.

وأوضح الطاوسي أن المنتخب الوطني يتوفر على إمكانيات جيدة، وزاد قائلا quot;نحن قادرون على النجاح، لأنه لدينا ما يكفي من الإيمان بالله سبحانه وتعالى، ومن الإيمان بقدراتنا وإمكانياتنا، ومن الإيمان كذلك بمؤهلات اللاعبين، الذين يشكلون المنتخب الوطني المغربي، وإذا سارت الأمور كما نخطط لها، سنبذل كل ما في وسعنا من أجل تحقيق أفضل النتائج الممكنة وإسعاد الشعب المغربي، الذي يحلم بإحراز اللقب القاري للمرة الثانية في تاريخ كرة القدم الوطنيةquot;.

وأكد رشيد الطاوسي أن الحالة النفسية للاعبين جيدة، وهم متفائلون وعازمون على تشريف المغرب في الكأس الإفريقية.