قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الاثنين (7 كانون الثاني/ يناير 2013)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;quot;نادي القضاة يريد أن ينزع الانتخابات من يد الداخليةquot;، وquot;فلاح يحتجز شقيقه ويكبله بالسلاسل 15 سنة من أجل الاستيلاء على أرضهquot;.


الرباط: أكدت quot;الأخبارquot;، في موضوع تحت عنوان quot;المدير العام لشركة (كولورادو) يلقي حتفه برفقة زوجته وأطفاله الثلاثة بعد سقوط طائرتهquot;، أن خمسة أشخاص من عائلة واحدة لقوا حتفهم، أول أمس السبت، في حادث تحطم الطائرة الخاصة، التي كانوا يستقلونها على مقربة من مطار quot;غرونوبلquot; جنوب شرق فرنسا.

وأودى الحادث بحياة فريد برادة، الرئيس المدير العام لمجموعة quot;كولورادوquot; المتخصصة في الصناعات الكيميائية، وكذا زوجته، زينب بن حميدة، وأطفالهما الثلاثة، الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وثلاث عشرة سنة.

ووقع الحادث حوالي الساعة الواحدة والربع بعد الزوال، دقائق بعد إقلاع الطائرة الخفيفة من نوع quot;بييرسينكاquot;، التي كان من المتوقع أن تتوجه إلى مدينة الدار البيضاء، بعد التوقف بإسبانيا قصد التزود بالوقود لاستكمال رحلتها نحو المغرب.

يشار إلى أن أحد سكان منطقة quot;سان سيمون دوبريسيوquot;، المجاورة لمطار quot;غرونوبلquot;، هو من أشعر السلطات الفرنسية بوقوع الحادث بعد أن سمع دوي انفجار أعقبه صعود أعمدة الدخان من غابة قريبة من مقر سكناه.

هكذا وكان برج المراقبة التابع لمطار quot;غرونوبلquot; فقد إشارة الرادار والاتصال مع الطائرة، حوالي الساعة الواحدة والنصف بعد زوال يوم السبت، إذ هرعت إلى مكان الحادث قوات التدخل السريع مكونة من رجال المطافئ والدرك قصد مباشرة عمليات انتشال الجثث، وبدأ التحقيق في أسباب الحادث.

تفكيك شبكة لترويج مواد مهيجة جنسيًا

أفادت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;تفكيك شبكة بالبيضاء لترويج مواد مهيجة جنسياًquot;، أن عناصر الفرقة الجنائية الولائية في البيضاء، فككت، أول أمس السبت، بمنطقة quot;كراج علالquot;، عصابة متخصصة في تهريب وبيع مواد جنسية مهيجة لمجموعة من المحلات التجارية.

وذكرت مصادر مطلعة، أن عناصر الأمن حجزت لدى اثنين من أفراد الشبكة، وهما رجل وامرأة، مجموعة من المواد الجنسية المهيجة، عبارة عن دهان لتكبير العضو التناسلي، وحبات لتقوية القدرات الجنسية لدى الرجال، ومواد أخرى عبارة عن أعشاب لمعالجة الضعف الجنسي أو أمراض أخرى.

وكشفت مصادر أمنية أن المواد المحجوزة مهربة من مدن الشمال، من قبل المرأة الموقوفة التي اعترفت بتعاطيها للتهريب، مؤكدة أنها اعتادت بيعها، بالنظر إلى تزايد الطلب عليها.

وقالت المصادر إن بعض المواد مهربة من الصين، وأخرى من إسبانيا، والبعض الآخر من دول غربية، مضيفة أنه سيتم بعث عينات من كل نوع إلى مختبر الشرطة العلمية لمعرفة طبيعتها والخطورة التي تشكلها على متناولها، وما إذا كانت صالحة للاستعمال أم انتهت مدة صلاحيتها.

القضاة يريدون الإشراف على الانتخابات

كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;نادي القضاة يريد أن ينزع الانتخابات من يد الداخليةquot;، أنه في خطوة مثيرة، طالب نادي قضاة المغرب بأن يتولى القضاة الإشراف الكامل على الانتخابات في المغرب، في خطوة من شأنها أن تثير حفيظة وزارة الداخلية، التي دأبت على الإشراف على العمليات الانتخابية.

واعتبر ياسين مخلي، رئيس نادي القضاة، أن هذا المطلب quot;ينسجم مع الدستور الجديد، الذي يعتبر أن الدفاع عن الحقوق الفردية والجماعية يعد من صلاحيات السلطة القضائيةquot;.

وأكد مخلي أنه quot;لم يعد مقبولاً أن يكون للقضاة دور محدود في العمليات الانتخابية، حيث يشرفون فقط على اللجان الإدارية لتجديد اللوائح الانتخابيةquot;.

وتعليقًا على مطلب القضاة بالإشراف على الانتخابات، قال الحقوقي، عبد العزيز النويضي، quot;هذا مطلب نثمنهquot;.

وحول إمكانية قبول وزارة الداخلية بإشراف قضائي على الانتخابات، يرى النويضي أنه في كثير من دول العالم الثالث هناك جهات مستقلة تشرف على العمليات الانتخابية، متسائلاً: quot;لماذا اذًالن تقبل وزارة الداخلية بذلكquot;.

لا أهمية لمذكرة التعديل الحكومي

كشفت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;مقرب من بنكيران: ما ورد في مذكرة شباط لا أهمية لهquot;، أنه لن تخرج مذكرة حزب الاستقلال وضع التحالف الحكومي من أزمته، مشيرة إلى أن شد الحبل سيزداد أكثر في الأيام المقبلة بين مكونات التحالف الحكومي، التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

وذكرت أن ما يؤكد هذا هو الرد البارد الذي قابل به عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، استفسار اليومية عن موقفه من مذكرة حزب الاستقلال حول التعديل الحكومي.

وقال رئيس الحكومة إنه لم يتخذ قراراً بالرد من عدمه على مذكرة الاستقلاليين بعد، بل إن مقربين من رئيس الحكومة، وصفوا ما ورد في المذكرة بأنه quot;لا أهمية لهquot;.

وفي مقابل عدم تفصيل رئيس الحكومة في موقفه من المذكرة التي عكف قادة الاستقلال الجدد، على صياغتها منذ ثلاثة أشهر، أفصحت مصادر مقربة منه، أن بنكيران منزعج من عرض المذكرة في ندوة صحافية قبل التشاور فيها مع قادة الأغلبية الحكومية.
وقالت المصادر نفسها إن بنكيران أسر لمقربيه أن ما ورد في مذكرة حزب الاستقلال quot;لا أهمية لهquot;، كما أن المذكرة quot;تفتقد الدقةquot;.

فلاح يحتجز شقيقه ويكبله بالسلاسل 15 سنة

كتبت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;فلاح يحتجز شقيقه ويكبله بالسلاسل 15 سنة من أجل الاستيلاء على أرضهquot;، أن سكان قرية صغيرة تبعد 6 كيلومترات عن زاوية سيدي إسماعيل، فجروا فضيحة احتجاز رجل تجاوز عقده الخامس لمدة 15 سنة كاملة في جوف كوخ مهجور صغير تحول إلى مطرح للأزبال والنفايات.

وحسب رواية أحد السكان، فإن الضحية ظل مكبلاً بسلاسل حديدية لسنوات طويلة، ما جعله يعجز عن الكلام أو الصراخ حتى تكتشف معاناته.

وعزا أحد الشهود أسباب الاحتجاز إلى نزاع بين الضحية وشقيقه، الذي فرض عليه quot;الإقامة الجبريةquot; بغرض الاستيلاء على أرضه الفلاحية، التي تبعد بأمتار قليلة عن مكان الاحتجاز.

وقد تغيّرت ملامح المحتجز، الذي ظهر بشعر أشعث كثيف وأظافر طويلة، بعد أن اكتشف أمره من طرف بعض السكان، الذين ضاقوا ذرعاً برائحة كريهة كانت تنبعث من الكوخ المهجور، الذي احتجز فيه الضحية لمدة 15 سنة، دون أن يثير انتباه سرية الدرك الملكي أو السلطات المحلية القريبة من دوار quot;أولاد خمسينquot; المتاخم لطريق quot;حد أولاد فرجquot;.