بروكسل: اقترح الاتحاد الاوروبي الاثنين تنظيم مؤتمر دولي حول مالي في 5 شباط/فبراير في بروكسل.

وقال مايكل مان الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في تصريح صحافي quot;اقترحنا استضافة اجتماع وزاري في 5 شباط/فبراير لمجموعة الدعم الدولية والمتابعة للوضع في ماليquot;.

واضاف quot;سينظم بالتعاون مع الاتحاد الافريقي ومجموعة دول غرب افريقيا والامم المتحدة، في بروكسلquot; بدون اعطاء توضيحات اضافية.

واعلن مان ايضا ان رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لتدريب الجيش المالي الجنرال الفرنسي فرنسوا لوكوانتر سيصل الى مالي الاثنين للتحضير لانتشار بعثة التدريب.

واضاف ان quot;خبراء فنيين سينتشرون ايضا وسيمكن بدء العملquot;.

وقرر الاوروبيون الخميس الماضي تسريع نشر 450 اوروبيا من بعثة تدريب الجيش المالي لتتمكن من بدء عملها في منتصف شباط/فبراير على ابعد حد.

واعلنت حوالى عشر دول انها مستعدة لارسال قوات لهذه البعثة.

واكد المتحدث ان المفوضية الاوروبية وضعت آلية لدعم تدخل القوة الافريقية في مالي لتحل محل الفرنسيين.

وقال ان quot;هذا البرنامج المؤمنquot; سيسمح quot;بجمع كل طلبات وعروض الدعم اللوجستيquot; من قبل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وشركاء دوليين آخرين quot;لتدار باكبر قدر من الفاعليةquot;.

وتابع ان هدف هذه البنية التي تضمها اللجنة العسكرية هو مساعدة القوة الافريقية في ان تبلغ بسرعة quot;القوة العملانية اللازمة لنقل القواتquot;، وفي الاشهر المقبلة تقديم quot;دعم لوجستيquot; لعملها في مالي وخصوصا في مجال نقل الجنود والمعدات والاسلحة.