عمان: وصل نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا حسين أمير عبد اللهيان إلى العاصمة الأردنية عمان أمس وأجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الأردنيين لبحث قضايا المنطقة؛ في مقدمها الأزمة السورية، حيث أشاد بموقف الأردن laquo;العقلانيraquo; من الأحداث، مؤكدا أن بلاده لن تسمح لأي قوة أجنبية بالتدخل في شؤون laquo;حليفتناraquo; سوريا.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحافي بمبنى السفارة الإيرانية في عمان إن طهران لا تبحث أن يكون الرئيس بشار الأسد رئيسا للشعب السوري وlaquo;ملكاraquo; للبلاد.

وحسب صحيفة الشرق الأوسط فقد قال عبد اللهيان الذي التقى وزير الخارجية الأردني ناصر جودة وعددا من المسؤولين الأردنيين إن laquo;إيران تدعم الشعب السوري وما قرره نظام الرئيس بشار الأسد من إصلاحات في سوريا، ولن نسمح لأي قوة أجنبية بالتدخل في شؤون حليفتنا سورياraquo;، وتابع قائلا: laquo;ليس هناك أي طرف يقبل أن تصبح سوريا مكانا للمجموعات المسلحةraquo;، متهما الإدارة الأميركية بتشجيع تنظيم القاعدة لكي ينشط في سوريا، وأن laquo;سياسة أميركا في المنطقة أدت إلى توسيع نشاطات الإرهابيين في المنطقةraquo;.

واتهم جهات وصفها بـlaquo;الصديقةraquo; بارتكاب بعض الأخطاء في سوريا، وأضاف: laquo;بعد 24 شهرا من المقاومة والصمود الذي أبداه الشعب السوري وحكومته، فكل محاولات النيل منهما فشلتraquo;.

وقال إن هناك جهات، لم يسمها، قدمت المساعدات لبعض الجهات في سوريا، وحملها laquo;مسؤولية ما يحدث في هذا البلدraquo;، مؤكدا أن الحل السياسي هو laquo;الحل الأمثلraquo;، داعيا الدول المجاورة لسوريا إلى laquo;السيطرة على حدودها ومنع إرسال السلاح للمجموعات الإرهابيةraquo;.