بكين: ذكرت صحيفتان صينيتان رسميتان الأربعاء أن الشرطة أوقفت حوالى 400 من مستخدمي الانترنت في شينجيانغ، المنطقة الصينية المسلمة، التي تشهد اضطرابات متقطعة، اعتقلوا في إطار حملة لمكافحة quot;التطرف الدينيquot;، بما في ذلك الدعوة إلى الجهاد quot;وبث شائعاتquot;.

وقالت quot;غلوبال تايمزquot; إن quot;قوى أجنبيةquot; لم تحددها quot;تتسلل (إلى المنطقة) وتحرّض السكان على تبني أفكار دينية متطرفة عن طريق الانترنتquot;، مما يشكل quot;تهديدًا خطيرًا للوحدة الإتنية وللاستقرارquot;. وتشهد quot;منطقة شينجيانغ للأويغور ذات الحكم الذاتيquot; الواقعة على التخوم الشمالية الغربية للصين على حدود دول آسيا الوسطى تعايشًا صعبًا بين أقلية الأويغور الناطقة بالتركية والمسلمة وملايين من الصينيين، الذين ينتمون إلى إتنية الهان، ووصلوا في العقود الأخيرة.

وقد قام مزارع من كانتون هوتان، المدينة التاريخية الواقعة في جنوب مدينة كشقار التاريخية، بتأليف كتب يتجاوز حجمها الـ2 غيغابايت، تدعو إلى انفصال شينجيانغ. وهذه الكتب تم الإطلاع عليها بعد ذلك 30 ألف مرة، وإعادة تحميلها 14 ألف مرة، وحفظها 600 مرة، حسب الصحيفة نفسها. واتهم المزارع بالتحريض على الانفصال.

من جهتها ذكرت صحيفة تشاينا ديلي نقلًا عن صحيفة شينجيانغ اليومية أن طالبًا في السابعة عشرة من العمر في كشقار قام بتحميل كمية كبيرة من تسجيلات الفيديو والوثائق الصوتية لدعاية إسلامية، تتسم بطابع quot;متطرفquot; من أجل quot;تنمية الفكر الديني لرفاقهquot;.

وبعد وضعها على الانترنت، إطلع عليها مستخدمون أكثر من 5100 مرة، وأعيد تحميلها 1201 مرة، حسب الصحيفة نفسها. وحكم على الطالب بالسجن عشرة أيام، لكن العقوبة لم تنفّذ لأنه قاصر.

وقالت الصحيفتان إن حملة الاعتقالات جرت من 26 حزيران/يونيو إلى 31 آب/أغسطس. وأوضحتا أن 256 شخصًا quot;عوقبواquot; لأنهم quot;نشروا شائعاتquot;، بدون إضافة أي تفاصيل. كما عوقب 139 شخصًا آخرين لأنهم بثوا أفكارًا دينية quot;متطرفةquot; تدعو إلى الجهاد. ونقلت الصحيفتان عن الشرطة أن معظم المعقتلين شبان عاطلون عن العمل وغير متعلمين.