عمان: وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس الى عمان حيث سيلتقي بالملك عبد الله الثاني ويجتمع مجددا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس بهدف دفع عملية السلام، على ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وحطت طائرة الوزير الأميركي في مطار الملكة علياء الدولي (جنوب عمان) قبل ان يتوجه للقاء العاهل الاردني.
ومن المقرر ان يلتقي كيري نظيره الاردني ناصر جودة قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم يسبق محادثات جديدة يجريها الوزير الاميركي مع عباس في المساء.
وبذلك كيري جهودا كبيرة الاربعاء للحؤول دون ان تؤدي الأزمة الناشبة بين الفلسطينيين والاسرائيليين حول ملف الاستيطان الى انهيار مفاوضات السلام.
واجتمع كيري الاربعاء بكل من عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
واستؤنفت مفاوضات السلام في نهاية تموز/يوليو بعد نحو ثلاث سنوات من التوقف بسبب خلافات عميقة حول القضايا الاساسية مثل مرجعية المفاوضات والاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية.
وعلاوة على تجميد الاستيطان يطالب الفلسطينيون بان تكون مرجعية التفاوض الحدود التي سبقت احتلال اسرائيل للقدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في حزيران/يونيو 1967 مع تبادل اراض متماثلة.
في المقابل يريد المفاوضون الاسرائيليون ان تكون مرجعية التفاوض خط الجدار الذي بنته اسرائيل في الضفة الغربية الذي يعزل 9,4 بالمئة من الاراضي الفلسطينية، بحسب وسائل اعلام اسرائيلية.
كما تطالب اسرائيل بوجود عسكري في غور الاردن وهو ما يرفضه الفلسطينيون.