أفضت مباحثات أجراها رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني في مدينة السليمانية مع برهم صالح نائب طالباني في رئاسة الاتحاد الكردستاني ومع نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير المعارضة على تأجيل الانتخابات المحلية في الإقليم المقررة في 21 من الشهر الحالي إلى 30 نيسان/إبريل المقبل وعلى آليات لتشكيل الحكومة الجديدة.


أسامة مهدي: عقب مباحثات أجراها مع برهم صالح نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس العراقي جلال طالباني في مدينة السليمانية (333 كم شمال بغداد) قال نجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني إن الحزبين ناضلا كقوة فاعلة على الساحة السياسية في كردستان، وحققا العديد من المكاسب الكبيرة لشعب الإقليم.

تأجيل الانتخابات
وأوضح أن اجتماعهما كان صريحًا وواضحًا وبعيدًا عن المجاملات، وتم بحث مرحلة ما بعد الانتخابات الأخيرة التي جرت في الإقليم في أيلول (سبتمبر) الماضي. وقال إنه تم التأكيد على الالتزام بجميع النقاط المتعلقة بالاتفاقية الاستراتيجية مع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي قرر المشاركة في الحكومة الجديدة.

وأضاف بارزاني quot;اتفقنا خلال الاجتماع على أن أبوابنا ستكون مفتوحة أمام الجميع، لنتمكن من التباحث مع الأطراف السياسية الأخرى من أجل تشكيل حكومة تخدم مصالح أبناء شعب كردستانquot;.

وحول مسألة منصب محافظ السليمانية، الذي تطالب به حركة التغيير المعارضة رفض بارزاني quot;أي تغيير في هذا المنصب، وأشار إلى أنه قد تم الاتفاق خلال اجتماع اليوم على تحديد الثلاثين من نيسان (أبريل) من العام المقبل 2014 لإجراء إنتخابات مجالس محافظات الإقليم الثلاث إربيل والسليمانية ودهوك، بالترافق مع الانتخابات البرلمانية في عموم العراق التي ستجري في اليوم نفسه.

من جانبه اشار برهم صالح الى انه بحث مع بارزاني تشكيل الحكومة الثامنة للاقليم، وانه قد ابلغه بأن الإتحاد الوطني يريد ان يشارك في هذه الحكومة. وقال انه اتفق معه على وضع برنامج لتشكيل هذه الحكومة وتحقيق الاصلاح، الذي يتطلع إليه المواطنون.
واضاف أن الإتحاد الوطني والحزب الديمقراطي اكدا التزامها بإلاتفاقية الإستراتيجية الموقعة بينهما، مؤكداً ان هذا التحالف حقق الكثير من المنجزات والمكتسبات الكبيرة لشعب كردستان، وعبّر عن الامل في ان تتعاون الاطراف السياسية الاخرى مع نيجيرفان بارزاني المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة المقبلة، لتكون هذه الحكومة ممثلة لوحدة الصف والارادة الموحدة شعب كردستان.

وكانت كتلة التغيير في مجلس السليمانية قالت في الاسبوع الماضي إن المحافظ الحالي يعمل بالوكالة، ولم يأت عن طريق الانتخابات الشرعية لمجالس المحافظات، مطالبة إياه بالاستقالة من منصبه، واتهمت حكومة إقليم كردستان كتلة التغيير بالسعي إلى تقسيم الإقليم، والدفع باتجاه نظام الإدارة المزدوجة، واشارت الى أن المحافظ الحالي تولى منصبه لسد فراغ هروب المحافظ السابق، بعد اصدار أمر إلقاء القبض عليه، وعدت أية خطوة خارج صناديق الإقتراع خروجًا عن القانون.

آليات لمشاركة التغيير المعارضة في حكومة الاقليم الجديدة
على الصعيد نفسه اعلن رئيسا حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني وحركة التغير الكردية المعارضة نشيراون مصطفى عقب مباحثاتهما في مدينة السليمانية اليوم اتفاقهما على برنامج مشترك للحكومة المنتظرة.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مصطفى انهما بحثا برنامج السنوات الاربع المقبلة، وكانت اراؤهما متقاربة الى حد كبير، وقررا تشكيل لجنة للخوض في تفاصيل اليات تشكيل الحكومة الجديدة. واضاف انه تم الاتفاق على تشكيل لجان تدخل في تفاصيل أكثر دقة في الموضوعات التي بحثت.

وقال quot;ان كل شيء سيسير مع حركة التغيير بشكل ايجابي، وستعقب اجتماعنا الأول هذا اجتماعات أخرىquot;. من جهته قال نوشيروان مصطفى انه اتفق وبارزاني على مجموعة نقاط مشتركة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات السياسية في اقليم كردستان. وعبّر عن امله في التمكن من وضع خارطة طريق جيدة للسنوات الاربع المقبلة، هي فترة عمر الحكومة المنتظرة، تخدم شعب اقليم كردستان.

واشار الى ان مباحثاته مع بارزاني كشفت عن العديد من النقاط المشتركة quot;والتي نستطيع أن نجعلها بداية للاجتماعات في المرحلة المقبلة وبناء علاقات سياسية في الإقليمquot;. واكد الاتفاق على برنامج مشترك للحكومة المقبلة وعلى آلية تنفيذ هذا البرنامجquot;.

وكان اعلن في السابع من الشهر الحالي عن ترشيح بارزاني لرئاسة الحكومة الجديدة في اقليم كردستان. وقال فاضل رؤوف عضو المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان إجتماعا للحزب قد رشح بالإجماع نيجيرفان لرئاسة الحكومة الثامنة في إقليم كردستان. وأضاف أن الحزب شكل وفداً رفيع المستوى خلال الاجتماع برئاسة نيجيرفان بارزاني للتباحث حول تشكيل الحكومة الجديدة في إقليم كردستان، والتي اعلنت القوى الكردستانية استعدادها للمشاركة فيها.

وقد اسفرت انتخابات الاقليم التي جرت في 21 ايلول (سبتمبر) الماضي عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمركز الأول بحصوله على 38 مقعداً، وحركة التغيير المعارضة بزعام نوشيروان مصطفى ثانياً بحصولها على 24 مقعداً، والاتحاد الوطني بزعامة طالباني ثالثاً بعد حصوله على 18 مقعداً.

وكان برلمان كردستان عقد أمس جلسته الأولى، حيث شهدت الجلسة أداء اليمين الدستورية للنواب الـ111 من دون أن تتم خلالها تسمية هيئة رئاسة البرلمان إلى حين التوافق بشأنها بين القوى الفائزة بالانتخابات. ونيجيرفان إدريس بارزاني ولد عام 1966 في قرية بارزان، وهو حفيد مؤسس الحزب الديمقراطي الكردستاني القائد التاريخي للحركة الكردية في العراق مصطفى البارزاني.

وقد اهتم بالشؤون السياسية منذ حوالى 25 عامًا، واضطر إلى الهجرة إلى إيران مع عائلته بجانب الآلاف من أبناء الشعب الكردي عام 1975 بسبب سياسات نظام السابق، وهناك درس العلوم السياسية. وقد نال عضوية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في المؤتمر العاشر للحزب عام 1989، واعيد انتخابه في المؤتمر الثاني عشر للحزب والمنعقد في عام 1999.

وكان عيّن عام 1996 نائبًاَ لرئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان، ثم انتخب في آذار (مارس) عام 2006 كأول رئيس وزراء في حكومة إقليم كردستان الموحدة.

ونيجيرفان بارزاني متزوج بابنة عمه مسعود بارزاني، ولديه ثلاثة أطفال: أدريس (11 سنة) جيافان (9 سنوات) رانيا (9 شهور)، كما إنه نال شهادة الدكتورة أخيرًا من إحدى الجامعات الأميركية... ويجيد اللغات الكردية والفارسية العربية والإنكليزية، وهو مولع بالشعر الكردي والفارسي.