غاو: دوى انفجار قرابة الساعة 04,00 بالتوقيتين المحلي والعالمي فجر الاثنين في مدينة غاو شمال مالي التي تتعرض منذ الجمعة لسلسلة هجمات يشنها الاسلاميون، وفق ما افاد مراسل فرانس برس.

واكد جنود ماليون لمراسل فرانس برس حصول الانفجار قائلين انه حصل على ما يبدو شمال المدينة، quot;ربما من نقطة التفتيش على طريق بورينquot; التي تعرضت لهجومين انتحاريين صباح الجمعة ومساء السبت.

من جهة اخرى توقفت المعارك التي استمرت عدة ساعات الاحد عند هبوط المساء وقد تمكنت القوات الفرنسية والمالية على ما يبدو الى القضاء على المجموعة الاسلامية التي كانت تقاتلهم في وسط غاو.

غير ان مصادر فرنسية ومالية ابدت مخاوف من بقاء قناصة في المدينة.

واندلعت الاشتباكات بين الجنود الماليين والمقاتلين الاسلاميين بعيد ظهر الاحد في وسط غاو قرب مركز الشرطة الرئيسي الذي كان مقر الشرطة الاسلامية حين كان الاسلاميون يسيطرون على المدينة.

وقال شاهد راى بداية الهجوم لوكالة فرانس برس quot;تحصن اسلاميون بمبنى مديرية الامن. وحين وصل جنود ماليون اطلقوا النار باتجاهمم ... وبعد تبادل كثيف لاطلاق النار تدخل الجيش الفرنسيquot; مشيرا الى انه شاهد جثة quot;على الارجح لمدني قتل برصاصة طائشةquot;.

وقدر مصدر امني عدد المهاجمين quot;بعدة عشراتquot;.

وقال ضابط في الجيش المالي ان quot;الكثير من الاسلاميينquot; قتلوا في هذه المعارك، لكن تعذر على مراسلي وكالة فرانس برس التاكد من هذه المعلومة.

وتبنت الهجوم حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا، احدى المجموعات الاسلامية التي كانت تسيطر على شمال مالي منذ اشهر ومارست فيه الكثير من التجاوزات، وتوعدت بالقتال quot;حتى النصرquot;.