بيروت:تسلمت السلطات اللبنانية من نظيرتها البلغارية الثلاثاء، ملف التحقيقات بالهجوم على حافلة سياحية كانت تقل عددًا من الإسرائيليين في منتجع بورغاس في بلغاريا، في تموز (يوليو) الماضي، والذي أسفر عن مقتل خمسة سائحين إسرائيليين، إضافة إلى مواطن بلغاري.

وتسلم وزير الخارجية والمغتربين، عدنان منصور، تسلم من القائم بأعمال السفارة البلغارية في لبنان، بلامن تزولوف، مذكرة مقرونة بالملف الكامل لحادثة التفجير، الموجهة من وزارة العدل البلغارية، إلى نظيرتها اللبنانية.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن الدبلوماسي البلغاري قوله، رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت حكومة بلاده تطالب بتسليم المتهمين في الهجوم، والذي تقول صوفيا إن حزب الله اللبناني متورط بتنفيذه، أو معلومات بشأنهم، إن quot;هذا الملف هو بين الوزارتينquot;.

وحول أسباب توجيه الاتهام إلى أعضاء بـquot;حزب اللهquot; أجاب تزولوف بقوله: quot;ليس لدي معلومات، وكل المعلومات موجودة عند التحقيق البلغاري، ووزير الداخلية البلغاري.. وكل ما قيل هو أشياء متداولة في الإعلام البلغاري واللبنانيquot;.

وقال مصدر لوكالة الأنباء الفرنسية إن الدبلوماسي البلغاري quot;سلم الوزير مذكرة موجهة الى وزارة الخارجية ومذكرة الى وزارة العدل، وطلب منهما التعاون القضائي في هذه المسالةquot;.

وأشار إلى أنّ quot;المذكرة تضمنت ثلاثة اسماء للبنانيين بحسب جوازات سفر أجنبيةquot;، مشيرا إلى أنّ احد الجوازين كندي والآخر استرالي، فيما لم يفصح عن الثالث. وقال تزولوف للصحافيين لدى خروجه من الخارجية quot;قدمت الى الوزير منصور مذكرة من سفارتنا الى وزارة الخارجية والمغتربين، وملفا موجها من وزارة العدل البلغارية الى وزارة العدل اللبنانيةquot;.

واتهمت الحكومة البلغارية في الخامس من شباط (فبراير) رجلين quot;ينتميان الى الجناح العسكري لحزب اللهquot; بالتورط في تفجير انتحاري، احدهما منفذ العملية. وقالت انه كان quot;بحوزتهما جوازا سفر كندي واسترالي.. وانهما عاشا في لبنان منذ 2006 و2010quot;.

وقال تزولوف ان quot;على الطرف اللبناني ان يطلع في البداية على مضمون الملف، لكي يرد على الطرف البلغاريquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية. الا انه ذكر بان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي quot;كان واضحا جدا بقوله ان لبنان مستعد للتعاون الكامل مع بلغاريا التي بدورها ستتعاون مع لبنانquot;.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، قد أكد أن لبنان على استعداد للتعاون مع بلغاريا quot;لجلاء ملابسات هذا الأمر، إحقاقاُ للحق، وصوناً للعدالةquot;، وجدد إدانة ورفض لبنان quot;لأي عمل أو اعتداء يستهدف أي دولة عربية أو أجنبيةquot;.

اما حزب الله فلم يعلق مباشرة بعد على الاتهام، لكن نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم قال الاربعاء ان اسرائيل تقود quot;حملة دولية من اجل ارهاب الدولquot; من الحزب.

وحثت الولايات المتحدة الاتحاد الاوروبي على التحرك ضد الحزب بعد الاتهام البلغاري، بينما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتحاد الى quot;استخلاص النتائجquot;، في أشارة الى طلب اسرائيل وضع الحزب على لائحة المنظمات الارهابية.