سيول: اعلنت كوريا الجنوبية انها ستسرع تطوير صواريخها البالستية البعيدة المدى القادرة على تغطية كامل الاراضي الكورية الشمالية، ردا على التجربة النووية الثالثة التي اجرتها بيونغ يانغ الثلاثاء.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع كيم مين سيوك للصحافيين quot;سنقوم بتسريع تطوير الصواريخ البالستية ليصل مداها الى 800 كلمquot;.

وفي الخريف الماضي ابرمت سيول اتفاقا مع واشنطن لرفع مدى صواريخها البالستية ثلاثة اضعاف (لتزيد من 300 كلم الى 800) بهدف تعزيز قدرتها لحماية اراضيها من اي هجوم محتمل لبيونغ يانغ.

وتنشر الولايات المتحدة 28500 جندي على اراضي كوريا الجنوبية وتضمن لها quot;مظلة نوويةquot; لدرء اي هجوم. في المقابل وافقت سيول في العام 2001 على الحد من مدى صواريخها بغية تهدئة التوترات في شبه الجزيرة.

واكد المتحدث باسم الوزارة ايضا ان سيول قامت بتسريع انتشار نظام quot;شبكة ضاربةquot; قادرة على رصد واستهداف وتدمير الصواريخ الكورية الشمالية.

واضاف المتحدث quot;ان الجيش يراقب عن كثب الشمال في حال اي اعمال استفزازية جديدةquot;.

وبعد ساعات على اعلان التجربة النووية حذر رئيس اجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية من احتمال ان تقوم بيونغ يانغ بتجربة جديدة او باطلاق صواريخ في الايام او الاسابيع المقبلة.