انطلقت اليوم الأحد في اكسبو الشارقة فعاليات الدورة الثانية من منتدى الاتصال الحكومي بمشاركة أكثر من 2500 شخصية عربية ودولية. وفي افتتاح المنتدى، أكد رئيس الوزراء التركي أن النظام السوري ديكتاتوري ولا يملك القدرة على تحرير أراضيه المحتلة، فيما يستأسد على شعبه ويمعن في قتله.


دبي: انطلقت في إمارة الشارقة اليوم فعاليات الدورة الثانية من منتدى الاتصال الحكومي الذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي، ويشارك فيه اكثر من 2500 من صنّاع القرار وكبار الشخصيات السياسية والإعلامية العربية والدولية، وذلك في مركز اكسبو الشارقة ويستمر لمدة يومين.

وزاد الإقبال على التسجيل في أعمال الدورة الثانية لمنتدى الاتصال الحكومي هذا العام إلى ما يزيد عن ثلاثة أضعاف العام الماضي. ووصل عدد المسجلين في الموقع الإلكتروني المخصص للمنتدى مع إقفال باب التسجيل 21/2/2013 إلى 2000 مسجل من المهتمين والمعنيين بالاتصال الحكومي من مختلف أنحاء العالم.

وأشارت البيانات الصادرة عن مركز الشارقة الإعلامي إلى أنه بالإضافة إلى عدد المسجلين في الموقع الإلكتروني يشارك أكثر من 500 شخصية سياسية وإعلامية عربية وعالمية رفيعة المستوى ورؤساء، إضافة الى ممثلي الدوائر والجهات الحكومية المختلفة في الدولة، لبحث آليات تطوير الاتصال الحكومي في المنطقة.

ووفقاً لأسامة سمرة مدير مركز الشارقة الإعلامي فإن زيادة الإقبال على التسجيل مؤشر على اهتمام ووعي مختلف أفراد وقطاعات المجتمع بمفهوم الاتصال الحكومي وعلى ثقتهم بجدية طروحات المنتدى.

وأشار مدير مركز الشارقة الإعلامي إلى أن المنتدى الذي استقطب العديد من كبار الشخصيات السياسية والفكرية والإعلامية العالمية يعكس اهتمام الشارع العالمي بالاتصال الحكومي ومساعيه نحو التغيير الايجابي في أسس وبرامج وآليات الاتصال الحكومي القائمة حالياً.

أردوغان: الساكت عن الحق شيطان أخرس

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمنتدى أن جوهر النجاح يكمن في الصدق والتطابق بين الأقوال والأفعال.

وأضاف quot;من الصعب المحافظة على الصمت، أمام ما تشهده بلاد المنطقة من ظلم، مشيراً الى أن الأحداث التي تشهدها فلسطين وسوريا والصومال والعراق وأفغانستان وميانمار، تحتم علينا عدم الوقوف مكتوفي الأيدي تجاه الظلم الممارس في تلك البلاد، وشبّه الصامت عن الحق بالشيطان الأخرسquot;.

ووصف أردوغان النظام السوري بـ quot;النظام الديكتاتوري، الذي لا يمتلك القدرة على تحرير أراضيه المحتلة، فيما يستأسد على شعبه ويمعن في قتلهquot;، وقال quot;إن من يرى عبر الشاشات، أطفال سوريا وهم يقتلون، ولا يشعر بذلك الألم والغصّة، فهو في الحقيقة لا يرى شيئاً أبداًquot;.

واستطرد أردوغان، أن الاتصال الصحيح والنابع من القلب، يحقق تواصلاً صحيحاً بين الحكومات وبين الحكومات وأفراد المجتمع، الأمر الذي يؤدي إلى رأب الصدع بين تلك العناصر، والتقريب بينهم. مشدداً أن الاتصال لا يتم عن طريق وسائل الاتصال المعروفة فحسب، بل عليه أن يكون اتصالاً وجدانياً، نابعاً من القلب.

وأضاف أردوغان، أن ميراثنا الحضاري، يحتم علينا أن نرى من خلال قلوبنا، ونرصد ما لا يرصده الآخرون، شاكراً أمير الشارقة، quot;الشيخ سلطان بن محمد القاسميquot;، على استضافة فعاليات المنتدى متمنياً له دوام التوفيق.

أبرز الضيوف

ومن أبرز ضيوف منتدى الاتصال الحكومي 2013، الذي يقام تحت رعاية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى للاتحاد حاكم الشارقة، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وكوفي أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية لدولة الامارات العربية المتحدة، وعمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، وأندرو يونغ، السفير الأسبق للولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة، وجيم ماسينا، مدير حملة الرئيس الأميركي باراك أوباما الانتخابية لعام 2012، وكولين هاريس، المستشارة الصحافية السابقة للأمير ويلز، والأمير ويليام، والأمير هاري، وغوردون جوندرو، المتحدث السابق لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، ومارتن لوثر كينغ الثالث، الناشط في مجال حقوق الانسان والمجتمع، بالاضافة الى عدد من أصحاب الاختصاص والخبرة وصنّاع القرار في الوطن العربي والعالم.

ويبحث المنتدى الذي يحمل شعار quot;تواصل فعال... خطاب موحدquot; مواضيع تطرح للمرة الاولى من قبل المسؤولين الحكوميين من القائمين على الإعلام العربي، ومنها ما يتعلق بآليات تغيير الأسس الحالية المتبعة في الاتصال الحكومي، وضرورة المرونة في هذه الأسس في ظل الحراك الذي يشهده العالم بشكل عام والعربي بشكل خاص.