قالت الدكتور آمنة نصير، عضو المجلس القومي للمرأة، إنها ساهمت في استخراج بطاقات انتخابية لخمسة ملايين سيدة مصرية، صوّتن لصالح الاخوان المسلمين، وحذرت من مساعي الجماعة لأخونة الدولة.


أحمد حسن من القاهرة: أكدت الدكتور آمنة نصير، عضو المجلس القومي للمرأة وأستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إن المجلس القومي للمرأة كان له الدور الكبير في استخراج شهادات ميلاد وبطاقات انتخابية لخمسة ملايين سيدة، قام الإخوان المسلمون والأحزاب الإسلامية باستغلالهن لصالحهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والاستفتاء، وقد يستغلونهن أيضًا في الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقالت نصير في حوارها مع quot;إيلافquot; إن القرآن الكريم عالج قضية التحرش الجنسي بعيدًا عن تفسيرات السلفيين، وأرجع الظاهرة إلى ارتداء الفتيات ملابس مثيرة.

ورفضت فتاوى زواج القاصرات، واعتبرت من يرددها مريضًا بالهوس الجنسي الشاذ، كما أبدت تخوفها الشديد من أخونة الأزهر.

في ما يأتي نص الحوار:

ما تقييمك لدور المجلس القومي للمرأة بعد ثورة 25 يناير؟

حمل المجلس القومي للمرأة عبئًا ثقيلًا وموروثًا قديمًا، على الرغم من أن الأعضاء السابقين في عهد النظام البائد قاموا بتقديم خدمات كبيرة للنهوض بالمرأة، على رأسها استخراج شهادات ميلاد وبطاقات انتخابات لخمسة ملايين امرأة، والإخوان والسلفيون استفادوا من هذا العدد في الانتخابات الماضية، وفي الاستفتاء على الدستور.

هذا إنجاز كبير بدخول المرأة العمل السياسي حتى لو استخدمه التيار الاسلامي بشكل سلبي. والمجلس القومي للمرأة الحالي له دور في محو أمية مئات السيدات، ومتابعة أنشطة المرأة من أسوان إلى الإسكندرية، والعمل على رفع ثقافة المرأة من حيث الصحة الإنجابية والختان. فهناك 75 بالمئة من سيدات مصر أميات لا يجدن الكتابة والقراءة، وهذا عار على مصر.

أنصاف مشايخ!

ما هو دور المجلس في قضية التحرش الجنسي في ميدان التحرير؟

نحن نعاني فوضى في الخطاب الديني تجاه المرأة، بسبب القنوات التي تدعي أنها إسلامية، أو من خلال منابر المساجد أو بعض التصريحات والفتاوى التي تصدر من أنصاف المشايخ، الذين يدعون كذبًا علمهم بأمور الشريعة. تم اختزال المرأة بأنها مجرد جنس أو شهوة لحظية أو لا بد ألا يراها أحد إلا عبر النقاب.

والقرآن الكريم عالج قضية التحرش الجنسي بمطالبة الرجل والمرأة بغض البصر، والمجلس القومي للمرأة اكتشف أن أساس هذا العمل القبيح يرجع إلى سوء التربية في الأسرة، وعدم التربية الجيدة للطلاب داخل المدارس، وعدم ضبط الخطاب الديني، وغياب الذكر حول تكريم القرآن والإسلام المرأة.

كيف استقبل المجلس تصريحات نواب مجلس الشورى وإلصاق التحرش بارتداء الفتاة ملابس عارية؟

قلت لهم اتقوا الله، واخجلوا من هذا التبرير، ولا بارك الله لكم في ما قلتم، لكونكم حملتم المرأة مسؤولية القضية، على الرغم من أننا في المجلس نحمل المسؤولية أيضًا. فقد ثبت أن التحرش يطال المحجبة والمنقبة أيضًا، والقضية ليست مختزلة في الملبس.

والمجلس مشارك أساسي في وضع القانون، ونحن نريد تغليظ العقوبة على من يثير الفتنة ضد المرأة، وخصوصًا مشايخ الفضائيات، ومحاسبتهم على إصدارهم الفتاوى التي تهين المرأة وتشجع الشباب على التحرش بهن. فهناك فتاوى تعتبر وجود المرأة مع الرجل في المصعد خلوة شرعية، ونحن نطالب كل امرأة تتعرض للمعاكسة التقدم فورًا ببلاغ للشرطة على الرغم من أن إثبات الواقعة صعب في بعض الأحيان. وسأقوم بزيارة الأمم المتحدة لبيان دور المرأة في الإسلام وكيف كرمها وأعطاها جميع الحقوق مثل الرجل، وبيان أن لا صلة للتحرش بالإسلام، بل تطبيق الشريعة الإسلامية هي الحل.

جهل بالدين

يرى سلفيون وجماعات إسلامية أن نقاب الفتاة هو الحل. فما تعليقك؟

هذا جهل بالدين. فالنقاب عادة بدوية من قبل الإسلام بآلاف السنين، ولا يوجد دليل واحد على ارتداء المرأة الحجاب بل إن النقاب في وقتنا الحالي أصبح أداة لتنفيذ الجريمة في مصر.

المشكلة ليست في ما ترتديه المرأة وما تخفيه خلف ملابسها، ولكن الأهم الجوهر، بدليل أن المرأة كانت أكثر حرية في ملابسها في فترة السبعينات، وعلى الرغم من ذلك كان الشارع أقل تحرشًا بها. اليوم، كثر التنقّب وزاد التحرش.

كيف واجه المجلس القومي للمرأة فتاوى زواج البنت في التاسعة من عمرها؟

الشريعة الإسلامية لم تحدد سن الزواج للفتاة، فذلك يعود إلى طبيعة العصر والبيئة. منذ مئة عام، كانت الطبيعة وظروف المعيشة تمكن الفتاة من الزواج وهي صغيرة، ولكن الوضع الآن مختلف، وثبت طبيًا ونفسيًا أن السنّ المناسبة لزواج البنت ما بين 16 و18 عامًا، حين ينضج الجسد والذهن والقدرة على الحمل وغيرها من أمور الزواج. ومن يطالب بزواج القاصرات مهووس جنسيًا. فنرى من تجاوز الخمسين وهو متزوج من قاصر.

أما رد ذلك إلى زواج السيدة عائشة من رسول الله وهي في التاسعة، فغير صحيح. ثبت بالدليل القاطع أن النبي الكريم تزوج السيدة عائشة وهي في الثامنة عشرة، فشبه المتفق عليه أن السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل الرسول، فهل خطبت وهي في الثالثة من عمرها؟

كانت شقيقتها أسماء قد خطبت قبلها والفارق ليس بالكبير. هؤلاء المشايخ يبررون أغراضهم الشاذة بالرواية الكاذبة عن زواج السيدة عائشة، ويطوعون الدين لصالح أغراضهم الشخصية فقط.

صوت مقابل زيت وسكر

هل تم استغلال المرأة في الانتخابات والتصويت لصالح تيار بعينه؟

هذا حدث بالفعل. فالتيار الإسلامي والإخوان استخدموها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في العام 2011، وفي الاستفتاء على الدستور. فكانت المرأة تنتظر أثناء التصويت في طوابير طويلة. وكما قلت آنفًا، هناك خمسة ملايين امرأة قام المجلس باستخراج بطاقات انتخابية لهن، لكنهن صوتن لصالح تيار الإسلام السياسي، الذي استغلّ حاجة المرأة الفقيرة بإعطائها زيتا وسكرا.

وللأسف، من المتوقع استغلال المرأة لخمس سنوات قادمة، إلى أن تفيق على ما هي فيه وتعود لوعيها. والمجلس القومي للمرأة قام بحملات توعية كبيرة بحثّ المرأة المصرية على إعطاء صوتها لمن يستحق وعن اقتناع، بعيدًا عن توجيه الأب أو الأخ أو الزوج.

هل تتخوفين من سيطرة الإسلاميين والإخوان على المجلس القومي للمرأة؟

بالتأكيد، فهناك حرص شديد من جانب التيار الإسلامي على السيطرة على المجلس منذ تشكيله الجديد. والسؤال المحير هو: ماذا يكسبون من وراء هذا المسعى؟

إنهم يريدون السيطرة على كل مفاصل البلد. فغير صحيح القول إنهم يريدون المجلس بسبب وجود قوانين يتبناها وهي مخالفة للاسلام، فإذا ثبت وجود قانون يخالف الشريعة، فسوف أقدم استقالتي فورًا، لكنهم يحرّمون ويحللون وفقًا لأغراضهم ومصالحهم فقط، وذلك عن جهل تام بأمور الدين.

سيطرتهم على الأزهر كارثة

كيف تلقيت قرار استبعادك من عضوية المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجانب رموز أزهرية كبيرة؟

فوجئت بالقرار، خصوصًا أنه تزامن مع تعيين قيادات إخوانية وسلفية غير معروفة بعد استبعاد رموز أزهرية ودينية ذات قيمة كالدكتور أحمد عمر هاشم، والدكتور علي جمعة، والدكتور عبد الفتاح الشيخ، وهم أعضاء هيئة كبار العلماء.

هذا المجلس تراجع بعد رحيل الدكتور محمود حمدي زقزوق، وزير الأوقاف الأسبق، وأنا شخصيًا لن يضرّني استبعادي، فالمجلس هو الذي خسرني، فقد ساهمت في تأليف عدد من الكتب مجانًا، لكن الخطورة تكمن في سيطرة الفكر الإخواني والسلفي على هذا الكيان الديني العظيم. والإخوان لن يتراجعوا عن أخونة الأزهر، وشيخ الأزهر يقاوم بشدة. وكان اختيار المفتي من خارج الإسلاميين خير دليل على ذلك. لكن للأسف، الإخوان ردوا على الأزهر باستبعاد أعضاء هيئة كبار العلماء من عضوية المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، كذلك اختيار أعداد كبيرة محسوبة على الإخوان والسلفيين، وستحل الكارثة لو سيطر الإسلاميون على الأزهر.

أين الداعيات الإسلاميات الأزهريات من عضوية هيئة كبار العلماء؟

هذا السؤال يوجّه لشيخ الأزهر والمسؤولين عن اختيار الأعضاء في الهيئة. فمن تم اختياره تم ترشيحه حتى يقال إنه أي من الداعيات لم تتقدم لعضوية الهيئة. هذا ما يقال دائمًا ردًا على عدم اختيار سيدة في عضوية مجمع البحوث الإسلامية. وللعلم، فإن مؤسسة الأزهر أكثر تجنبًا لدور الداعيات الإسلاميات الأزهريات، ورفض الاستعانة بهن في مجال الدعوة.

أثير خلاف بين السلفيين والإخوان حول ربا القرض السعودي لمصر . فهل القروض الخارجية حرام؟

الخلافات حول القرض هراء. فالاقتصاد الحالي يختلف عن القضايا الربوية في الإسلام. فالربا الحرام تعريفه إقراض مبالغ مالية لمحتاج والاشتراط عليه إرجاعها في فترة زمنية محددة مقابل زيادة عن المبلغ الذي أخذه. أما الاقتصاد الموجود في تعاملات البنوك فهو وظائف تقوم عليها ملايين الأسر ويعيش عليها ملايين الشباب، وهو عصب أساس الاقتصاد ولم يكن موجودًا في العصور السابقة.

فالبنك يقرضك حتى يوفر آلاف الفرص من العمل، لكن السلفيين يوظفون الدين لصالحهم، وقد استخدم تحريم فوائد القروض من قبل الإخوان في عهد حكومة الجنزوري. وما إن وصلوا إلى السلطة حتى حللوها.