عمان: يزور عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني انقرة الثلاثاء لاجراء مباحثات مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس وزرائه حول الازمة السورية، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي الاثنين.

وبحسب البيان، يقوم الملك الثلاثاء quot;بزيارة رسمية الى انقرة تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس غول ورئيس وزرائه رجب طيب اردوغان تتناول (...) التطورات الراهنة في المنطقة لاسيما المستجدات على الساحة السوريةquot;.

وتأتي زيارة العاهل الاردني الى تركيا بعد اقل من اسبوعين على زيارته موسكو وبحث الازمة السورية مع المسؤولين الروس.

وتجاوز عدد السوريين في الاردن 421 الفا، وفقا للمسؤولين الاردنيين، فيما تأوي تركيا التي تطالب برحيل الرئيس السوري بشار الأسد حوالى 200 الف سوري.

ويتوقع الاردن الذي يتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة يزيد طولها على 370 كيلومترا، ان يرتفع عدد اللاجئين نهاية عام 2013 الى نحو 700 الف، في حال استمرار النزاع الدائر في سوريا المجاورة له من الشمال منذ آذار/مارس 2011.

وتكثف القتال مؤخرا في سوريا حيث يسعى كل من المعارضة المسلحة والجيش السوري الى احراز اختراقات ميدانية، في نزاع اكدت الامم المتحدة انه ادى الى مقتل سبعين الف شخص منذ بدايته.

وكانت الامم المتحدة اعلنت في كانون الاول/ديسمبر انها تتوقع ان يبلغ اجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلدان الاربعة المجاورة لسوريا (الاردن ولبنان والعراق وتركيا) 1,1 مليون بحلول حزيران/يونيو ان لم يتوقف النزاع.