تونس: واصلت احزاب الترويكا (الائتلاف الحكومي الثلاثي) الحاكمة في تونس الخميس بمفردها مفاوضات اللحظة الاخيرة لتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة رئيس الوزراء المستقيل حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة الاسلامية، وذلك بعد انسحاب بقية القوى السياسية من المفاوضات.

واعلن التلفزيون الرسمي ان علي العريض القيادي في حركة النهضة ووزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، شرع في جولة اخيرة من المفاوضات مع ممثلين من حزبي quot;التكتلquot; وquot;المؤتمرquot; الشريكين العلمانيين للنهضة في الائتلاف الحاكم.

وشكلت احزاب الترويكا ائتلافا حكوميا بعد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 التي فازت فيها حركة النهضة.

وكانت مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة بدأت الشهر الماضي بمشاركة احزاب الترويكا وثلاثة اطراف أخرى ممثلة في البرلمان هي حزبا quot;حركة وفاءquot; (يضم منشقين عن حزب المؤتمر) وquot;التحالف الديمقراطيquot; (اجتماعي وسطي) اضافة الى كتلة (مجموعة) quot;الحرية والكرامةquot;.

والاربعاء اعلن حزب quot;حركة وفاءquot; انسحابه quot;النهائيquot; من مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة بسبب اصرار احزاب الترويكا وكتلة الحرية والكرامة على quot;رفض مناقشة خيار تحييد وزارات السيادةquot; (الدفاع والداخلية والعدل والخارجية).

وقال محمود البارودي القيادي في حزب quot;التحالف الديمقراطيquot; الخميس لوكالة الانباء الرسمية ان حزبه قرر عدم المشاركة في الحكومة القادمة بسبب ترشيح شخصيتين quot;قريبتين من حركة النهضةquot; لتولي وزارتي العدل والداخلية، ورفض مقترح الحزب تحييد وزارة الشؤون الدينية وحل quot;الرابطة الوطنية لحماية الثورةquot;.

وquot;الرابطةquot; منظمة غير حكومية تعتبرها المعارضة quot;ميليشيات اجراميةquot; وتتهم حركة النهضة باستعمالها لquot;ضرب خصومها السياسيينquot; فيما تنفي النهضة هذه الاتهامات باستمرار.

واضاف البارودي ان الرابطة التي تورطت في قتل معارض علماني في 2012 quot;تعمل لخدمة اجندات سياسية لكل من حركة النهضة وحزب المؤتمرquot;.

ودعا البارودي رئيس الجمهورية الى تكليف شخصية مستقلة بدلا من العريض لتشكيل الحكومة القادمة.

وقال رئيس كتلة quot;الحرية والكرامةquot; محمد الطاهر الايلاهي الخميس لوكالة الانباء التونسية ان كتلته لن تشارك في الحكومة المقبلة بسبب تمسك احزاب الائتلاف الحاكم بحقائب وزارية.

وفي سياق متصل قال خليل الزاوية القيادي في حزب quot;التكتلquot; في تصريح نقلته الخميس اذاعة quot;شمس إف إمquot; التونسية الخاصة ان حل الترويكا أمر غير مستبعد في حال فشلت في تشكيل حكومة جديدة.