نيويورك: اقر مجلس الامن الدولي الخميس فرض عقوبات جديدة، مالية خصوصا، بحق كوريا الشمالية، وذلك ردا على التجربة النووية الثالثة التي قامت بها بيونغ يانغ في شباط/فبراير.

ويسعى القرار الذي اقترحته عدة دول منها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وفرنسا وصادق عليه الاعضاء الخمسة عشر في المجلس بالاجماع الى اجتثاث مصادر التمويل التي تلجا اليها بيونغ يانغ لتحقيق طموحاتها البالسيتية ويفرض مراقبة على الدبلوماسيين الكوريين الشماليين ويوسع اللائحة السوداء للاشخاص والشركات المجمدة حساباتهم او الممنوعين من السفر.

ويحدد القرار بوضوح جملة من السلع الفخمة التي لن يسمح لقادة النظام الشيوعي باقتنائها في المستقبل ويفرض لزاما تفتيش الشحنات القادمة والمتوجهة الى كوريا الشمالية.

واعرب الاعضاء الخمسة عشر في المجلس عن quot;قلقهم الكبيرquot; من اخر تجربة نووية اجرتها كوريا الشمالية في 12 شباط/فبراير وهي الثالثة بعد سنتي 2006 و2009، وعن استعدادهم لاتخاذ quot;اجراءات اضافية هامةquot; لم يوضحوها، اذا عمدت بيونغ يانغ الى القيام بتجربة نووية جديدة او تجربة صاروخية جديدة.

ودون انتظار نتيجة التصويت في الامم المتحدة واصلت كوريا الشمالية تصعيدها الكلامي متهمة الولايات المتحدة بشن حرب نووية عليها وهددتها بغارة نووية quot;وقائيةquot;.

وقد زادت بيونغ يانغ الثلاثاء من شدة التوتر وهددت بالغاء اتفاقية هدنة نهاية الحرب الكورية سنة 1953.

وقد اقر مجلس الامن الدولي عقوبات بحق كوريا الشمالية اثر تجربتيها النوويتين واطلاقها صواريخ منذ 2006.


واشنطن تعتبر ان العقوبات الجديدة ستضرب نظام بيونغ يانغ بquot;قوةquot;

اعتبرت المندوبة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان العقوبات الجديدة التي قرر مجلس الامن الخميس فرضها على كوريا الشمالية quot;ستضرب بقوةquot; نظام بيونغ يانغ الشيوعي.

وبعد ان شددت في تصريح صحافي على ان القرار 2094 الذي اقر الخميس يتضمن quot;عقوبات مالية قاسيةquot;، اعتبرت ان quot;هذه العقوبات المشتركة ستضرب بقوةquot; نظام بيونغ يانغ وquot;ستعزز عزلة كوريا الشماليةquot;.

واضافت ان quot;القادة الكوريين الشماليين سيدفعون غاليا ثمن تحدي المجتمع الدوليquot;.

وقالت ايضا ان quot;العالم اجمع موحد الارادة لنزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وردا على اسئلة تتعلق بالتهديدات التي وجهتها بيونغ يانغ، اكدت رايس ان كوريا الشمالية quot;لن تحصل على شيء عن طريق الاستفزازquot;.

وقبل التصويت في الامم المتحدة، واصلت كوريا الشمالية التصعيد الكلامي متهمة الولايات المتحدة بانها تريد شن حرب ذرية وهددت واشنطن بضربة نووية quot;وقائيةquot;.

من جهته، دعا السفير الصيني في الامم المتحدة لي باودونغ الى العودة الى quot;المفاوضات السداسيةquot; التي تضم الكوريتين والصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة.

ومع الاعراب عن دعمه للقرار، اعتبر ان quot;الاولوية باتت تتمثل في خفض التوتر وتهدئة الامور والعودة الى طريق الدبلوماسيةquot;. وراى ان القرار quot;مرحلة مهمة لكننا بحاجة الى استراتيجية شاملةquot;.