زغرب: ذكرت صحيفة كرواتية نافذة الجمعة ان العاصمة الكرواتية كانت بين تشرين الثاني/نوفمبر وشباط/فبراير quot;نقطة عبورquot; لنقل الاسلحة والذخائر المرسلة الى مسلحي المعارضة السورية في اطار عملية نظمتها الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة quot;يوتارني ليستquot; ان 75 طائرة نقل مدنية تركية واردنية، اقلعت خلال هذه الفترة من مطار زغرب. واضافت ان quot;حجم الاسلحة والذخائر، التي نقلت في هذه الرحلات الخمس والسبعين، يقدر بحوالى ثلاثة آلاف طنquot;.

وتابع المصدر نفسه انها اسلحة باعتها كرواتيا واسلحة قدمت من دول اوروبية اخرى، بينها بريطانيا، التي تطالب برفع الحظر المفروض على نقل الاسلحة الى المعارضين السوريين. واضاف ان الاسلحة الكرواتية تتألف خصوصًا من مدافع من عيار ستين ملم وقاذفات صواريخ.

وقالت الصحيفة ان quot;مسؤولين اميركيين اشركوا شركاء - كرواتيا والسعودية والاردن وتركيا - في هذه العملية لتسليح معارضي النظام السوريquot;. وتابعت ان quot;الولايات المتحدة نظمت جمع الأسلحة والسعودية دفعت ثمنها، بينما قامت تركيا والاردن بنقل هذه الاسلحة التي دخلت الى سوريا من الاراضي الاردنيةquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، نفت دانيالا باريسيتش الناطقة باسم الخارجية الكرواتية المعلومات التي نشرتها الصحيفة. وقالت ان quot;كرواتيا لم تبع ولم تهب اسلحة الى المتمردينquot;.

ويقاتل المعارضون السوريون نظام الرئيس بشار الاسد منذ آذار/مارس 2011، وباتوا يسيطرون على اجزاء مهمة من الاراضي وخصوصًا في شمال البلاد.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية تحدثت في نهاية شباط/فبراير عن نقل اسلحة من مطار زغرب الى مقاتلي المعارضة السورية.

وقالت الصحيفة ان السعودية اشترت quot;كمية كبيرة من الاسلحة البريةquot; من quot;مخزون سريquot; يعود الى حرب البلقان في التسعينات.
واضاف المصدر ان هذه الاسلحة سلمت الى المعارضين السوريين عن طريق الاردن في كانون الاول/ديسمبر.